أحدث الأخبار

تحول أرامكو السعودية إلى شركة مساهمة قبيل الإدراج
  • المال والأعمال
  • 2018-01-05 10:06:24
أخبار تداول

(تداول) في خطوة رئيسية لطرح عام أولي مخطط هذا العام، غيرت المملكة العربية السعودية وضع شركة أرامكو لتصبح شركة مساهمة ابتداء من أول يناير كانون الثاني، ومن المنتظر أن يتم بيع 5% من أرامكو السعودية في النصف الثاني من عام 2018 وهي خطة إصلاح تهدف إلى تقليص اعتماد الاقتصاد السعودي على النفط.

قد يكون ادراج أرامكو الأكبر في التاريخ ومن المتوقع أن تجمع ما يصل إلى 100 مليار دولار، على الرغم من تكهنات السوق بأنها قد تتأجل أو يتم التخلي عنها تماما. وكان الأمير محمد بن سلمان أبلغ وكالة رويترز في أكتوبر تشرين الأول بأن العملية ما زالت تمضي على مسار التنفيذ في عام 2018.

ويبلغ رأس مال الشركة 60 مليار ريال سعودي مدفوع بالكامل ومقسم إلى 200 مليار سهم عادي ذي حقوق تصويت متساوية وبدون قيمة اسمية. وسيدير الشركة مجلس إدارة مكون من أحد عشر عضواً. وذكرت الجريدة الرسمية أن الحكومة ستبقى المساهم الرئيسي في أرامكو وستحتفظ بالقرار النهائي بشأن مستويات الإنتاج الوطني والطاقة الإنتاجية. وقال مسؤولون سعوديون إن البورصة المحلية وبورصات دولية أخرى مثل نيويورك ولندن وطوكيو وهونج كونج من بين البورصات التي يجري دراسة اختيارها للإدراج الجزئي.

وتقود السعودية، العضو الأكبر في منظمة أوبك، أعضاء المنظمة ومنتجي نفط آخرين مثل روسيا لتقييد إمدادات النفط بموجب اتفاق عالمي لخفض الإنتاج يهدف إلى تقليص المخزونات ورفع الأسعار. وفي نوفمبر تشرين الثاني، اتفقت أوبك مع منتجين آخرين على تمديد خفض الإنتاج حتى نهاية عام 2018 مع سعيهم لاستكمال التخلص من تخمة المعروض من الخام في الوقت الذي لمحوا فيه إلى احتمال الخروج المبكر من الاتفاق إذا احتدمت السوق.

تداول TV

الندوات التعليمية

الندوات التعليمية

اضطراب البورصات العالمية... انهيار أم تصحيح؟
الخميس في 26 نيسان 2018
Le Gray Hotel, Beirut