الملخص الأسبوعي

التقرير الاقتصادي الأسبوعي والأجندة الاقتصادية
  • 2019-05-17 15:44:30
الملخص الأسبوعي

انخفضت الأسهم الأمريكية في مستهل تعاملات الجمعة متجهة نحو تسجيل خسائر أسبوعية مع استمرار التركيز على التوترات التجارية بين الولايات المتحدة والصين ومتابعة مستجداتها.

استقر مؤشر الدولار خلال تعاملات الجمعة بعد قرار الرئيس "دونالد ترامب" بتأجيل قرار فرض الرسوم الجمركية على واردات السيارات وقطع غيار السيارات لمدة 180 يومًا.

ارتفعت ثقة المستهلك في الولايات المتحدة إلى أعلى مستوى منذ عام 2004 بسبب ارتفاع التوقعات الاقتصادية بعد تقرير قوي بشكل غير متوقع عن نمو الاقتصاد في الربع الأول من العام الجاري.

انخفض الجنيه الإسترليني خلال تداولات الجمعة عقب فشل المحادثات بين حزب المحافظين الحاكم وحزب العمل المعارض دون التوصل إلى اتفاق بشأن "بريكست" والتي استمرت على مدى ستة أسابيع وسيعارض حزب العمل اقتراح رئيس الوزراء البريطانية "تيريزا ماي" الخاص بخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.وعلى صعيد التداولات، تراجع الجنيه الإسترليني بنسبة 0.28% إلى 1.276 دولار.

امتد مسار غرب تكساس الصاعد يقترب الآن من أعلى مستوياته في أسبوعين عند 63.48، حيث ما زالت معنويات السوق متأثرة سلبًا بخطر اضطرابات الإمداد النفطية نتيجة لتصاعد التوترات في الشرق الأوسط هذا الأسبوع.

علاوة على ذلك، ما زالت العقوبات الأمريكية على إيران تخفض من صادرات النفط الإيرانية مما أضاف إلى تراجع الإمدادات العالمية وبالتالي ارتفاع أسعار النفط. كما أن التخفيضات المستمرة في إمدادات أوبك تزيد من مخاطر العجز في العرض في الأشهر المقبلة، مما يجعل النفط إيجابيا.

يتأرجح الذهب لكن في نطاق ثابت يوم الجمعة، بعد أن تكبد أكبر خسارة يومية بالنسبة المئوية في شهر في الجلسة السابقة، بفعل ارتفاع الدولار وتزايد شهية المستثمرين للأصول العالية المخاطر بفضل بيانات أمريكية قوية ونتائج أعمال شركات.

الملخص الأسبوعي

تداول TV

الندوات التعليمية

الندوات التعليمية

الندواة الالكترونية
كل اثنين الساعة 10 صباحا بتوقيت بيروت والاردن
online


أخبار العالم

مجلس إدارة مصرف باركليز وافق على صفقة "وهمية" مع مستثمرين قطريين
Posted on Saturday October 19, 2019

مصرف باركليز دفع 42 مليون جنيه استرليني لمستثمرين قطريين في يونيو/ حزيران، مقابل خدمات استشارية، بموافقة مجلس الإدارة في إطار صفقة تواجه اتهامات قضائية بالاحتيال.


مظاهرات لبنان: القشة الاقتصادية التي أججت الاحتجاجات
Posted on Friday October 18, 2019

الأزمة الاقتصادية التي أججت الاحتجاجات في لبنان هي متداد لتراكمات تعود لعقود من السياسات النقدية المبنية على الاستدانة المفرطة.


قصة شاب جائع أسس شركة طعام قيمتها 100 مليون جنيه استرليني
Posted on Tuesday October 15, 2019

تيمو بولدت، مؤسس ورئيس مجموعة "غوستو" للأطعمة، يقول إنه عندما كان يعمل خبيرا ماليا عمره 26 عاما، لم يكن لديه الوقت الكافي للذهاب إلى متاجر السوبرماركت والطهي في المنزل بسبب أعباء العمل، فابتكر بوحي من مشكلته حلا جعله رجل أعمال.


الفائزة بجائزة نوبل في الاقتصاد تأمل أن تكون مصدر إلهام للنساء
Posted on Monday October 14, 2019

البروفيسور إستير دوفلو تفوز بجائزة نوبل للاقتصاد لهذا العام بمشاركة شخصين آخرين، وتأمل أن يكون فوزها ملهما للكثير من النساء


هل أصبحت ملابس فيكتوريا سيكريت الداخلية لجميع النساء؟
Posted on Sunday October 13, 2019

كان هذا الأسبوع كبيرا بالنسبة لصناعة الملابس الداخلية، فقد استعانت شركة فيكتوريا سيكريت، المعروفة بعارضاتها النحيفات الطويلات، بعارضة ممتلئة لأول مرة في تاريخها، فما هي الحكاية؟


شركات خدمات مالية عملاقة تنسحب من مشروع عملة فيسبوك الرقمية
Posted on Saturday October 12, 2019

شركة ماستركارد وفيزا وإي باي وشركة المدفوعات "سترايب" تنسحب من مشروع عملة فيسبوك الرقمية، ليبرا


تعرف على أسعار جوازات السفر حول العالم
Posted on Saturday October 12, 2019

باتت عمليات بيع الجنسية للأجانب من الأعمال التجارية الرابحة في العديد من البلدان، تعرف على هذه الدول وقائمة أسعار جوازات سفرها.


خفض أسعار المواد البترولية في مصر بين التفاؤل وعدم الرضا
Posted on Friday October 04, 2019

لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية في مصر تقرر تخفيض بعض أسعار المواد البترولية، ومن بينها أسعار وقود السيارات بقيمة 25 قرشا للتر الواحد، وذلك في إطار مراجعة تتم كل ثلاثة أشهر.


استقالة وتجسس وانتحار: فضيحة تهز أكبر بنك سويسري
Posted on Thursday October 03, 2019

قطاع البنوك السويسري يشهد فضيحة بعد استقالة مدير عمليات بنك "كريدي سويس" لإصداره أوامر بالتجسس على موظف سابق، وانتحار الموظف الذي استأجر شركة التجسس.


نزاع بوينغ وأيرباص: الولايات المتحدة بصدد فرض رسوم جمركية على بضائع أوروبية بقيمة 7.5 مليار دولار
Posted on Thursday October 03, 2019

الولايات المتحدة تقرر فرض رسوم جمركية على بضائع بقيمة 7.5 مليار دولار، تستوردها من الاتحاد الأوروبي، وذلك بعد صدور حكم لصالحها من منظمة التجارة العالمية.


يبدأ تطبيقها بالسعودية الأحد.. ما هي "التعديات" بضوابط العمل؟
Posted on Friday October 18, 2019

اعتمدت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية في السعودية، عددا من ضوابط الحماية من التعديات السلوكية في بيئة العمل، يبدأ تطبيقها، الأحد 20 من أكتوبر/ تشرين أول الجاري.


بالتعاون مع "أندر آرمور".. هذا ما سيرتديه سيّاح الفضاء
Posted on Thursday October 17, 2019

تعاونت فيرجن غالاكتيك مع علامة الملابس الرياضية التجارية "أندور آرمور" لتصميم بدلات الفضاء التي سيرتديها الركّاب على متن رحلة الفضاء السياحية.


موفق القداح لـCNN: أوضاع المنطقة العربية لا تؤثر على تطور الشركات
Posted on Thursday October 17, 2019

يعتقد رجل الأعمال السوري موفق القداح إن أوضاع المنطقة العربية الاقتصادية والسياسية لا تؤثر على أعمال الشركات التجارية وتطورها أو عدمه بأي شكل، وإنما تطيل عمر رحلة التطور هذه.


تراجع الجنيه الإسترليني أمام الدولار مع تلاشي التفاؤل حول صفقة بريكست
Posted on Thursday October 17, 2019

انخفض سعر الجنيه الإسترليني أمام الدولار مع تلاشي التفاؤل المبدئي بشأن صفقة خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.


سيارة كهربائية جديدة من فولفو قد تكون الآمن في تاريخ الشركة
Posted on Thursday October 17, 2019

كشفت فولفو النقاب عن أول سيارة كهربائية بالكامل للشركة، سيارة "XC40 ريشارج"، التي هي نسخة جديدة تعمل بالبطاريات لسيارة فولفو XC40 رباعية الدفع الصغيرة. 


إليك كل ما يجب معرفته عن هاتف غوغل الجديد "بيكسل 4"..
Posted on Thursday October 17, 2019

يعد هاتف غوغل، بيكسل 4 الذكي، من بين أحدث المنتجات التي أصدرتها الشركة. في هذه المقابلة مع CNN، يوضح ريك أوستيرلو، نائب رئيس الشركة للأجهزة والخدمات، سبب استمرار عملاق البرامج في الاستثمار في الأجهزة.


"170 مليون ريال غير مدققة" بنادي الهلال السعودي خلال رئاسة الجابر.. هيئة الرياضة تُعقب
Posted on Thursday October 17, 2019

عقّبت الهيئة العامة للرياضة في المملكة العربية السعودية، مساء الأربعاء، على التقارير التي برزت حول وجود 170 مليون ريال "غير مدققة" خلال رئاسة نجم الكرة السعودي السابق، سامي الجابر، لنادي الهلال.


بعد أكثر من 40 عاماً على تأسيسها.. كيف حافظت "مجموعة ماج" على مكانها في السوق؟
Posted on Wednesday October 16, 2019

في الحلقة الثانية من برنامج "على القمة" لهذا الأسبوع، تحدث معنا رجل الأعمال السوري موفق القداح، الذي أسس شركته "مجموعة ماج" في العام 1978، عن أسلوب عمله الذي ساعده في تحويل ثغرات مسيرته المهنية إلى قصة نجاح.


هيونداي تستثمر 35 مليار دولار لتطوير سيارات كهربائية وذاتية القيادة
Posted on Wednesday October 16, 2019

أعلنت أكبر شركة سيارات في كوريا الجنوبية الثلاثاء عن خططها لاستثمار 35 مليار دولار في "تقنيات التنقل المستقبلية" بحلول العام 2025.


كيف تتعامل مع ضغوط العمل المتزايدة؟
Posted on Wednesday October 16, 2019

هل واجهت يوماً ضغوطات كبيرة في العمل حيث باتت تتزايد قائمة مهامك اليومية كل ساعة؟ لا شك بأن جميعنا اختبر هذا الشعور في مرحلة ما من مسيرتنا المهنية.


أجيليتي الكويتية تستثمر مليار ريال في السعودية
Posted on Saturday October 19, 2019

أعلنت أجيليتي الكويتية عن افتتاح مجمع لوجيستي جديد على مساحة 900,000 متراً مربعاً في الرياض، ضمن مجموعة من الاستثمارات التي تقوم بها الشركة في المملكة والتي تبلغ قيمتها مليار ريال سعودي. وقد تم تطوير المرفق الجديد، الذي تم افتتاحه في 17 أكتوبر، بواسطة أجيليتي للمجمعات اللوجيستية "ALP"، ويتضمن حوالي 250,000 متراً مربعاً من المرافق التخزينية واللوجيستية. وسوف يوفر المجمع اللوجيستي في الرياض خدماته للشركات متعددة الجنسيات والشركات المتوسطة والصغيرة العاملة في المملكة. وقد صرح وزير النقل في المملكة العربية السعودية، نبيل بن محمد العامودي، قائلاً: "ركزت المملكة العربية السعودية في الفترة الماضية على تطوير القطاع اللوجستي من خلال تطوير في البنية التحتية الداعمة للقطاع بالإضافة إلى استثمارات رأسمالية لرفع الطاقة الاستيعابية وتطوير وتبسيط إجراءات الاستيراد والتصدير، وإزالة القيود المتعلقة بالعمليات اللوجيستية. لغرض تمكين القطاع وفتح الفرص الاستثمارية أمام المستثمرين في السعودية. وذلك ضمن أعمال اللجنة اللوجيستية وبرنامج تطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجيستية".


الكويت والسعودية تتفقان على عودة الإنتاج "بأسرع وقت ممكن" من العمليات المشتركة في كل من حقلي الخفجي والوفرة
Posted on Saturday October 19, 2019

اتفقت كل من الكويت والسعودية على عودة الانتاج "بأسرع وقت ممكن" من العمليات المشتركة في كل من حقلي الخفجي والوفرة والتي كانت قد توقفت منذ عام 2014. وصرحت مصادر لـ CNBC أن الأيام الماضية شهدت اجتماعات ومناقشات بين الطرفين للاتفاق على تفاصيل عودة الإنتاج، وفي انتظار اعتماد الحكومتين الكويتية والسعودية للاتفاقية. والجدير بالذكر أن حجم الانتاج من المنطقة المقسومة يمكن أن يصل إلى 500 ألف برميل يومياً، إلا أنه من غير المتوقع أن يشهد بداية التشغيل ضح كميات كبيرة من النفط نظراً لأن منظمة الدول المصدرة للبترول "أوبك" قد مددت تخفيضات الإنتاج إلى أوائل عام 2020.


مجلس العموم البريطاني يجيز تعديلاً يؤجل البريكست حتى إتمام جميع الإجراءات التشريعية المتعلقة بالخروج
Posted on Saturday October 19, 2019

أجاز مجلس العموم البريطاني تعديلاً يؤجل خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي حتى إتمام جميع الإجراءات التشريعية المتعلقة بالخروج. والتعديل الذي أدخله النائب السابق للمحافظين أوليفر ليتوين، يحجب موافقة رئيس الوزراء بوريس جونسون على اتفاقية الانسحاب مع الاتحاد الأوروبي حتى يتم سن جميع التشريعات المتعلقة بالخروج، وتمت الموافقة عليه من 322 صوتاً مقابل 306 رافضاً. وتؤدي هذه الخطوة تلقائياً إلى "قانون بن" الذي يجبر رئيس الوزراء على طلب تمديد إضافي للموعد المحدد في 31 أكتوبر حتى 31 يناير. وقال جونسون إن الحكومة لن تطرح التصويت المجدي يوم السبت. وأضاف إن فرصة إجراء تصويت مجد قد انتهت بالفعل. وسيتم تقديم مشروع قانون الانسحاب في مجلس العموم مطلع الأسبوع المقبل، ومن المحتمل أن يتم التصويت عليه، أو ما يسمى "القراءة الثانية"، مساء يوم الثلاثاء، وهي المرحلة الأولية لتمرير مشروع القانون عبر مجلس العموم. وفي حالة الموافقة عليه، ستكون هذه هي المرة الأولى التي يقر فيها مجلس العموم أي مشروع قانون يتعلق بخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.وفي حالة صعوده إلى مجلس اللوردات، وتمريره قبل الموعد النهائي، لا يزال هناك احتمال بأن تغادر المملكة المتحدة الاتحاد الأوروبي في 31 أكتوبر.


وزارة المالية المصرية توقع اتفاقية "شروط وأحكام" مع بنك Euroclear
Posted on Saturday October 19, 2019

وقَّعت وزارة المالية، على هامش اجتماعات الخريف لصندوق النقد الدولي والبنك الدولي بالعاصمة الأمريكية واشنطن، اتفاقية "الأحكام والشروط" مع بنك Euroclear لربط إصدارات أدوات الدين الحكومية المصرية بالعملة المحلية ببنك Euroclear بحيث يتم التعامل علي أدوات الدين الحكومية المصرية بين شريحة أكبر من المستثمرين الأجانب خاصة البنوك المركزية. وحضر توقيع الاتفاقية بالسفارة المصرية بواشنطن، محافظ البنك المركزي، طارق عامر، وأعضاء السفارة المصرية بواشنطن. وأكد وزير المالية، محمد معيط، أن الحكومة ماضية بقوة على طريق الإصلاح الاقتصادي، وأنها تعمل على تحقيق المستهدفات المالية ومنها: خفض معدلات الدين الحكومي للإنتاج المحلى وفق الاستراتيجية التى وضعتها منذ عام 2017، موضحًا أن هذه الاتفاقية تأتى استكمالًا لمذكرة التفاهم التى تم توقيعها مع بنك Euroclear فى أبريل الماضي وتُسهم فى رفع كفاءة إدارة الدين العام بمصر.


المؤشرات الأميركية تنهي الأسبوع على انخفاض طفيف والنفط يتراجع بـ 1.8%
Posted on Saturday October 19, 2019

  المؤشرات الأميركية أغلقت بورصة وول ستريت منخفضةً الجمعة 18 أكتوبر بفعل خسائر كبيرة لأسهم Johnson & Johnson وBoeing إلى جانب بيانات اقتصادية قاتمة من الصين، وهو ما قلص شهية المستثمرين للمخاطرة وغطى على أرباح إيجابية من بضع شركات. وأنهى المؤشر Dow Jones الصناعي جلسة التداول منخفضاً 255.68 نقطة، أو 0.95%، إلى 26770.20 نقطة بينما تراجع المؤشر S&P500 الأوسع نطاقًا 11.75 نقطة، أو 0.39%، ليغلق عند 2986.20 نقطة. وأغلق المؤشر Nasdaq المجمع منخفضاً 67.31 نقطة، أو 0.83%، إلى 8089.54 نقطة. وعلى مدار الأسبوع صعد المؤشران S&P500 وNasdaq بـ 0.54% و0.40% على الترتيب بينما تراجع Dow Jones بـ 0.17%.   الأسهم الأوروبية دفعت تقارير أرباح سلبية من شركة Renault لصناعة السيارات ومجموعة الأغذية Danone الأسهم الأوروبية للانخفاض الجمعة 19 أكتوبر، في نهاية أسبوع مضطرب ترك المستثمرين يترقبون في قلق المنعطف المقبل في رحلة خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي. وأغلق المؤشر Stoxx600 الأوروبي منخفضاً 0.3% وكانت الأسهم المدرجة في باريس الأكثر تعثراً مع تراجعها 0.65% متأثرة بنتائج فصلية ضعيفة. وتراجع سهم Renault بـ 11.5% ليتصدر الأسهم الهابطة على المؤشر Stoxx600 بعد أن خفضت الشركة توقعاتها لإيرادات وأرباح العام بأكمله، لتكون أحدث المتضررين من تباطؤ في سوق السيارات. ودفع التحذير مؤشر قطاع السيارات ومكوناتها إلى أكبر هبوط له من حيث النسبة المئوية في أسبوعين ونصف الأسبوع في ظل ضغط اضافي من Volvo السويدية التي توقعت هبوطاً في الطلب في أوروبا والولايات المتحدة العام القادم. وأنهت أسهم Volvo التعاملات مرتفعة 2.4% بعد انخفاضها بما يصل إلى 5% مع اختيار المستثمرين التركيز على أرباحها التي فاقت التوقعات. والنزول الأكبر على المؤشر الرئيسي كان لأسهم Danone التي تراجعت 8.4% بعد أن خفضت الشركة نمو مبيعاتها للعام 2019، وهو ما تسبب في هبوط 1.4% لمؤشر الأغذية والمشروبات الأوروبي.وأدت خسائر الجمعة إلى انخفاض المؤشر Stoxx600 للجلسة الثالثة على التوالي لينهي أسبوعاً طغت عليه أنباء خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي مستقراً. وارتفع سهم بورصة لندن 0.8% بعد إعلانها عن دخل أعلى من المتوقع للربع الثالث قبيل التصويت المزمع للمساهمين على صفقتها لشراء مزود البيانات رفينيتيف. وأغلق المؤشر FTSE100 للأسهم البريطانية منخفضاً متأثراً بهبوط سهم مجموعة فنادق InterContinental بـ 4.6%.   النفط تراجعت أسعار النفط الجمعة 19 أكتوبر بفعل مخاوف بشأن اقتصاد الصين غطت على إشارات إيجابية من قطاعها للتكرير، لكن الخسائر قيدتها آمال بتحقيق تقدم نحو اتفاقية للتجارة بين الولايات المتحدة والصين. وأنهت عقود خام القياس العالمي مزيج برنت جلسة التداول منخفضة 49 سنتاً لتبلغ عند التسوية 59.42 دولار للبرميل. وتراجعت عقود خام القياس الأميركي غرب تكساس الوسيط 15 سنتاً لتسجل عند التسوية 53.78 دولار للبرميل. وينهي الخامان القياسيان الأسبوع على خسائر مع هبوط برنت 1.8% والخام الأميركي 1.7%. وتباطأ النمو الاقتصادي في الصين إلى 6% على أساس سنوي في الربع الثالث وهو أضعف معدل في أكثر من 27 عاما وأقل من التوقعات بسبب تباطؤ انتاج المصانع واستمرار التوترات التجارية مع الولايات المتحدة. لكن الطاقة الانتاجية لمصافي التكرير في الصين في سبتمبر أيلول ارتفعت 9.4% على أساس سنوي في علامة على أن الطلب على المنتجات البترولية في أكبر مستورد للنفط في العالم يبقى قويا على الرغم من عوامل اقتصادية معاكسة. ومن ناحية أخرى، قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب إنه يعتقد أن اتفاقاً تجارياً بين الولايات المتحدة والصين سيجري توقيعه بحلول منتصف نوفمبر تشرين الثاني.   المعادن النفيسة استقرت أسعار الذهب فوق 1490 دولاراً الجمعة 19 أكتوبر في الوقت الذي أوقدت فيه بيانات مخيبة للتوقعات من الصين المخاوف من أن نزاعها التجاري مع الولايات المتحدة بدأ يؤثر على اقتصادات عالمية، في الوقت الذي ينتظر فيه اتفاق بريطانيا للخروج من الاتحاد الأوروبي دعم البرلمان. وارتفع الذهب في المعاملات الفورية 0.3% إلى 1493.4 دولاراً للأونصة، وربح المعدن الأصفر نحو 0.1% هذا الأسبوع. ودعم الاتحاد الأوروبي اتفاقاً جديداً لانفصال بريطانيا عن التكتل يوم الخميس، مما دفع الأسهم الآسيوية للارتفاع في التعاملات المبكرة. لكن المكاسب انحسرت بعد بيانات للنمو الاقتصادي من الصين جاءت مخيبة للتوقعات. وبينما رحبت الأسواق سريعاً بالتقدم المُحرز في المحادثات، تثور شكوك بشأن ما إذا كان رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون سيتمكن من الفوز بدعم البرلمان البريطاني للاتفاق إذا كان يرغب في إخراج بريطانيا من الاتحاد في 31 أكتوبر تشرين الأول. وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، ارتفع البلاديوم 0.2% إلى 1754.5 دولار، وارتفع البلاتين 0.39% إلى 896.5 دولارا للأونصة، وتراجعت الفضة بـ 0.24% إلى 17.57 دولار.   العملات ارتفع اليورو الجمعة 19 أكتوبر إلى أعلى مستوى منذ منتصف أغسطس مقابل الدولار في الوقت الذي من المأمول فيه أن يحول إبرام اتفاق لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي دون حدوث ركود اقتصادي في منطقة اليورو. وتعرضت العملة الموحدة للاضطراب هذا العام بفعل بيانات سلبية لقطاع التصنيع، وكذلك جراء المخاوف من أن تفاقم التوترات الاقتصادية بين الولايات المتحدة والصين قد يتسبب في نمو اقتصادات منطقة اليورو بوتيرة أبطأ. لكن رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون أبرم مع زعماء الاتحاد الأوروبي اتفاقاً جديداً للخروج من التكتل، وانحسرت التوترات بين الولايات المتحدة والصين، ليحظى اليورو بفرصة لالتقاط الأنفاس. وارتفع اليورو في أحدث تعاملات إلى 1.116 دولار ليسجل أعلى مستوياته أمام الدولار منذ منتصف أغسطس. بينما تراجع مؤشر الدولار، الذي يتتبع أداء العملة الأمريكية مقابل سلة من ست عملات منافسة إلى 97.14. وارتفع الجنيه الاسترليني بأكثر من 0.6% إلى 1.2974 دولار، وما يزال قريباً جداً من أعلى مستوى في خمسة أشهر عند 1.2988 دولار الذي بلغه الخميس بعد توصل بريطانيا والاتحاد الأوروبي إلى اتفاق بشأن الانفصال.


الصين: سنعمل مع أميركا لمعالجة مخاوفنا الأساسية
Posted on Saturday October 19, 2019

قال نائب رئيس وزراء الصين، ليو هي، إن بلاده ستعمل مع الولايات المتحدة لمعالجة المخاوف الأساسية لكل من الطرفين على أساس المساواة والاحترام المتبادل وإن وقف الحرب التجارية سيكون أمر طيباً للبلدين وللعالم. وقال ليو، وهو أيضاً المفاوض الرئيسي في المحادثات التجارية، خلال مؤتمر للواقع الافتراضي في مدينة نانتشانغ عاصمة إقليم جيانغشي بجنوب شرق الصين إن " الجانبين حققا تقدماً كبيراً في مجالات كثيرة ووضعاً أساساً مهما للتوقيع على اتفاق مرحلي". وقال في كلمة عامة نادرة بشأن الحرب التجارية إن " وقف تصعيد الحرب التجارية يفيد الصين والولايات المتحدة والعالم كله. إنه ما يتمناه المنتجون والمستهلكون على حد سواء". وتوصلت الصين والولايات المتحدة إلى اتفاق محدود الأسبوع الماضي نحو إنهاء الحرب التجارية التي أقلقت الأسواق العالمية وأثرت على النمو العالمي. ويعمل الجانبان على التوصل لاتفاق خطي. وقال ليو إن الصين ستزيد من الاستثمارات في التكنولوجيات الأساسية للتعجيل بإعادة الهيكلة الاقتصادية وأضاف إن الأفاق الاقتصادية مازالت " مشرقة للغاية". وأضاف " لا نشعر بقلق بشأن التقلبات الاقتصادية على المدى القصير. لدينا كل الثقة في قدرتنا على تلبية أهداف الاقتصاد الكلي لهذا العام". وقال إن تحسن العلاقات بين الصين والولايات المتحدة يفيد العالم. وأضاف أن "نمو التعاون الاقتصادي والتجاري بين الصين والولايات المتحدة مرتبط بسلام واستقرار وازدهار العالم كله". وقال " بإمكان الصين والولايات المتحدة أن تلتقيا في منتصف الطريق على أساس المساواة والاحترام المتبادل ومعالجة المخاوف الأساسية لكل منهما ومحاولة خلق مناخ جيد وتحقيق الأهداف المشترك لكل من الجانبين".


صندوق النقد ينتظر مرسوماً جديداً بشأن الوقود لتعديل برنامجه لإقراض الإكوادور
Posted on Saturday October 19, 2019

قال صندوق النقد الدولي إنه ينتظر الخطوة المقبلة من حكومة الإكوادور فيما يتعلق بدعم الوقود كي يواصل تعديل برنامجه لإقراض ذلك البلد الواقع في أمريكا الجنوبية. وبعد احتجاجات عنيفة استمرت أياماً وفي انتصار كبير لسكان الإكوادور الأصليين أعلن رئيس الإكوادور لينين مورينو يوم الاثنين تخليه عن إجراء أيده صندوق النقد الدولي بإنهاء دعم الوقود الذي استمر عشرات السنين بهدف معالجة الوضع المالي للبلاد. وقال مدير إدارة نصف الكرة الغربي بصندوق النقد الدولي، اليخاندور ويرنر ، " إننا في انتظار المرسوم الجديد الذي ستعلنه الحكومة فيما يتعلق بسياساتها الخاصة بسعر الوقود". وأضاف ويرنر خلال مؤتمر صحفي أثناء اجتماعات الخريف بين صندوق النقد الدولي والبنك الدولي في واشنطن إن الصندوق ينتظر لإجراء تقييم لحزمة نهائية للسياسات.


ترامب يقول إنه سيرشح نائب وزير الطاقة لرئاسة الوزارة
Posted on Saturday October 19, 2019

قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب إنه سيرشح دان بروليت نائب وزير الطاقة لتولي رئاسة الوزارة. وكتب ترامب في تغريدة على تويتر "يسعدني أن أرشح نائب الوزير دان بروليت ليصبح وزير الطاقة الجديد. خبرة دان في القطاع فريدة... ليس لدي أدنى شك في أن دان سيؤدي مهامه على أفضل ما يكون!". وإذا صدًق مجلس الشيوخ على تعيينه، فإن بروليت سيحل محل ريك بيري الذي قال إنه سيتنحى عن المنصب بحلول نهاية العام.


محافظ بنك اليابان المركزي: قد نجري المزيد من التيسير للسياسة النقدية
Posted on Saturday October 19, 2019

قال محافظ بنك اليابان، هاروهيكو كورودا، إن البنك المركزي قد يجري المزيد من التيسير للسياسة النقدية إذا اقتضت الحاجة، وإنه ما زال لديه أدوات متاحة لدعم النمو الاقتصادي. وتحدث المحافظ عقب اجتماع استمر يومين لوزراء مالية ومحافظي البنوك المركزية لمجموعة العشرين، أن بعض الدول أشارت إلى أن فترات طويلة من السياسة النقدية الميسرة قلصت الأدوات المتاحة لها لزيادة الحوافز. لكنه أضاف أن اليابان حالة مختلفة، مؤكداً استعداد البنك المركزي لتعزيز الدعم النقدي إذا هددت المخاطر العالمية المتزايدة تحقيق المستوى الذي يستهدفه للتضخم والبالغ 2%. وأبلغ كوروداً مؤتمراً صحفياً استضافته اليابان كرئيس لاجتماع مجموعة العشرين هذا العام "إذا اقتضت الحاجة فإننا قد نتخذ إجراءات تيسيرية إضافية". وأضاف قائلاً "سنحلل بعناية التطورات الاقتصادية وتحركات الأسعار لتقرير ما إذا كانت مثل هذ الإجراءات ضرورية". وجاءت تعليقاته بعد أن خفض صندوق النقد الدولي يوم الثلاثاء توقعاته للنمو الاقتصادي العالمي وحذر صانعي السياسات من الإفراط في الاعتماد على أدوات السياسة النقدية لتحفيز النمو.


المحطات الهامة في رحلة خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي
Posted on Saturday October 19, 2019

من أهم الأحداث التي مرت على بريطانيا في السنوات الأخيرة هي قرارها بالخروج من الاتحاد الأوروبي، حيث مر هذا القرار بمجموعة من الإجراءات المعقدة والأحداث الهامة.فما هي هذه الأحداث؟ وكيف تعاملت المملكة المتحدة معها؟ إليك تسلسلاً زمنياً لجميع الأحداث التي شهدتها المملكة المتحدة في ما يتعلق بالبريكست. - 17 ديسمبر 2015: حصل قانون الاستفتاء الخاص بالاتحاد الأوروبي على الموافقة الملكية، والذي ينص على إجراء استفتاء حول عضوية المملكة المتحدة المستقبلية في الاتحاد الأوروبي. - 22 فبراير 2016: أعلن رئيس الوزراء موعد استفتاء الاتحاد الأوروبي في 23 يونيو 2016 - 23 يونيو 2016: أجري المملكة المتحدة استفتاء على عضويتها في الاتحاد الأوروبي، حيث اختار غالبية الناخبين مغادرة الاتحاد الأوروبي بواقع 51.9٪ من الأصوات مقابل 48.1٪ صوتوا للبقاء. - 24 يونيو 2016: أعلن رئيس الوزراء ديفيد كاميرون عن نيته بالاستقالة. - 13 يوليو 2016: أصبحت تيريزا ماي رئيسة وزراء بريطانيا الجديدة. - 2 أكتوبر 2016: أعلنت تيريزا ماي في خطابها في مؤتمر حزب المحافظين عن "مشروع قانون الإلغاء الكبير" وتؤكد أن المادة 50 سيتم إطلاقها قبل نهاية مارس 2017. - 3 نوفمبر 2016: أصدرت المحكمة العليا حكمها في قضية جينا ميلر، ووجدت أن ذلك لمصلحة المدعين. الحكومة تعلن أنها ستستأنف القرار. - 17 يناير 2017: ألقت رئيسة الوزراء خطابها في لانكستر هاوس، حيث حددت "خطة بريطانيا" للحكومة والأولويات التي ستستخدمها المملكة المتحدة للتفاوض بشأن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي. - 24 يناير 2017: رفض المحكمة العليا استئناف الحكومة لقضية جينا ميلر. - 26 يناير 2017: نشر الحكومة مشروع قانون الاتحاد الأوروبي الذي يتضمن الإخطار بالانسحاب. - 2 فبراير 2017: نشر الحكومة ورقتها البيضاء Brexit، والتي تحدد رسميًا استراتيجيتها للمملكة المتحدة لمغادرة الاتحاد الأوروبي. - 6 مارس 2017: حصل قانون الاتحاد الأوروبي "إخطار الانسحاب" على الموافقة الملكية. - 29 مارس 2017: أطلقت رئيسة الوزراء المادة 50 من معاهدة الاتحاد الأوروبي. - 30 مارس 2017: نشرت الحكومة الورقة البيضاء لمشروع قانون الإلغاء الكبير. - 18 أبريل 2017: دهوة رئيسة الوزراء إلى إجراء انتخابات عامة في 8 يونيو 2017. - 8 يونيو 2017: الانتخابات العامة تؤدي إلى برلمان معلق، حيث فاز المحافظون بأكبر عدد من المقاعد وتشكل تيريزا ماي حكومة. - 19 يونيو 2017: بدء الجولة الأولى من مفاوضات الخروج بين بريطانيا والاتحاد الأوروبي. - 21 يونيو 2017: خطاب الملكة في افتتاح البرلمان يتضمن "مشروع قانون الإلغاء الكبير". - 13 يوليو 2017: قدمت الحكومة مشروع قانون الانسحاب الخاص بالاتحاد الأوروبي، والذي يشار إليه عمومًا باسم "مشروع قانون الإلغاء العظيم". - 12 سبتمبر 2017: مشروع قانون الانسحاب من الاتحاد الأوروبي يجتاز القراءة الثانية في مجلس العموم. - 22 سبتمبر 2017: ألقت رئيسة الوزراء خطابها الرئيسي بشأن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي في فلورنسا، مبينةً موقف المملكة المتحدة من المضي قدماً بمحادثات خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي. - 19-20 أكتوبر 2017: اجتماع المجلس الأوروبي لتقييم التقدم المحرز في المرحلة الأولى من مفاوضات خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي. - 13 نوفمبر 2017: حددت الحكومة خططاً لاتفاقية الانسحاب ومشروع القانون. - 8 ديسمبر 2017: نشرت المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي تقريرًا مشتركًا عن التقدم المحرز خلال المرحلة الأولى من المفاوضات. بهذا تنتهي المرحلة الأولى من المفاوضات وينتقل كلا الجانبين إلى المرحلة الثانية. - 11 ديسمبر 2017: إطلاع رئيسة الوزراء البرلمان على مفاوضات خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي. - 18 يناير 2018: القراءة الأولى لمشروع قانون الانسحاب في مجلس اللوردات. - 2 مارس 2018: ألقت رئيسة الوزراء كلمة في قصر مانشن حول شراكة المملكة المتحدة الاقتصادية المستقبلية مع الاتحاد الأوروبي. - 14 مارس 2018: صادق البرلمان الأوروبي على قرار ينص على إطار عمل ممكن لاتفاقية الشراكة للعلاقات المستقبلية بين الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي. - 19 مارس 2018: تم نشر مسودة اتفاقية الانسحاب المعدلة. - 16 مايو 2018: مشروع قانون الانسحاب ينهي مراحل مجلس اللوردات ويدخل في لعبة تنس الطاولة البرلمانية. - 26 يونيو 2018: مشروع قانون الانسحاب من الاتحاد الأوروبي يتلقى الموافقة الملكية ويصبح قانونًا برلمانياً. - 6 يوليو 2018: اجتماع مجلس الوزراء للاتفاق على موقف جماعي لمفاوضات خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي في المستقبل. - 9 يوليو 2018: استقالة ديفيد ديفيس كوزير للخارجية من الاتحاد الأوروبي وحل محله دومينيك راب. - 24 يوليو 2018: نشر الحكومة ورقة بيضاء حول العلاقات المستقبلية بين المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي. - 23 أغسطس 2018: نشر الحكومة المجموعة الأولى من الإشعارات الفنية التي تقدم إرشادات حول كيفية الاستعداد لبريكسيت بدون صفقة. - 19-20 سبتمبر 2018: عقد قادة الاتحاد الأوروبي قمة غير رسمية في سالزبورغ. - 29 أكتوبر 2018: آخر موازنة قبل مغادرة المملكة المتحدة للاتحاد الأوروبي. - 14 نوفمبر 2018: تم الاتفاق على اتفاقية الانسحاب ونشرها. - 15 نوفمبر 2018: استقالة وزير خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي كوزير للخارجية من الاتحاد الأوروبي وحل محله ستيفن باركلي في اليوم التالي. - 25 نوفمبر 2018: في اجتماع خاص للمجلس الأوروبي، أقر زعماء الاتحاد الأوروبي اتفاقية الانسحاب والموافقة على الإعلان السياسي بشأن العلاقات المستقبلية بين الاتحاد الأوروبي وبريطانيا. - 4 ديسمبر 2018: بدأ أعضاء البرلمان أول خمسة أيام من المناقشات حول خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، مما أدى إلى تصويت للبرلمان في 11 ديسمبر. - 5 ديسمبر 2018: نشرت الحكومة المشورة القانونية للمدعي العام إلى مجلس الوزراء بشأن بروتوكول اتفاق الانسحاب بشأن أيرلندا وأيرلندا الشمالية. - 10 ديسمبر 2018: أصدرت محكمة العدل التابعة لاتحاد الأوروبي حكمها بشأن قضية وايتمان، وقالت إن الإلغاء الأحادي للمادة 50 هو حق سيادي لأي دولة. في وقت لاحق ، سحبت رئيسة الوزراء التصويت النهائي المزمع غدًا على صفقة خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي. - 11 ديسمبر 2018: فازت تيريزا ماي بالثقة في قيادتها لحزب المحافظين. - 8 يناير 2019: القراءة الثالثة لمشروع القانون: في هزيمة لرئيسة الوزراء، وافق النواب على تعديل يحد من الصلاحيات المالية للحكومة في حالة خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي عن الصفقة. - 9 يناير 2019: مع بدء خمسة أيام من النقاشات حول خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي والتي أدت إلى تصويت في 15 يناير، تم التصويت لاقتراح تعديل من حزب العمال، ولم تمنح رئيسة الوزراء سوى ثلاثة أيام لتقديم خطة "خطة ب". - 15 يناير 2019: خسرت رئيسة الوزراء التصويت وطرح زعيم المعارضة لاقتراح بحجب الثقة عن الحكومة. - 16 يناير 2019: فوز رئيسة الوزراء بتصويت الثقة في الحكومة. - 21 يناير 2019: تيريزا ماي تقدم "الخطة ب" لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي. - 29 يناير 2019: ناقش النواب "الخطة ب" لرئيسة الوزراء والتي تمت الموافقة عليها بعد تعديلين. - 14 فبراير 2019: تعرضت خطة خروج بريطانيا من الحكومة للهزيمة في مجلس العموم. - 26 فبراير 2019: وعدت رئيسة الوزراء أعضاء البرلمان بالتصويت على استبعاد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي دون اتفاق أو تأخير خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي إذا خسرت التصويت الثاني في الشهر المقبل. - 12 مارس 2019: رئيسة الوزراء تخسر التصويت في البرلمان. - 13 مارس 2019: في هزيمة لرئيسة الوزراء، يصوت النواب لاستبعاد "خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي دون اتفاق". - 14 مارس 2019: وافق النواب على اقتراح الحكومة المعدل، وأوعزوا إلى الحكومة بطلب إذن من الاتحاد الأوروبي لتمديد مدة المادة 50. - 20 مارس 2019: كتبت ئيسة الوزراء إلى رئيس المجلس الأوروبي دونالد تاسك مطالبة تمديد المادة 50 حتى 30 يونيو 2019. - 21 مارس 2019: بعد اجتماع المجلس الأوروبي، اتفق قادة الاتحاد الأوروبي على منح تمديد يشمل تاريخين ممكنين: 22 مايو 2019، في حال حصول اتفاقية الانسحاب على موافقة أعضاء البرلمان الأسبوع المقبل، أو 12 أبريل 2019 في حالة عدم موافقة مجلس العموم على اتفاقية الانسحاب. - 27 مارس 2019: ناقش مجلس العموم الأصوات وصوت على 8 أصوات إرشادية، في محاولة لإيجاد خطة خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي التي تحظى بدعم أغلبية النواب. وتمت هزيمة جميع الخيارات. - 29 مارس 2019: رئيسة الوزراء تخسر التصويت البرلماني للمرة الثالثة. وكان هذا أيضًا هو التاريخ الذي طال انتظاره لمغادرة المملكة المتحدة للاتحاد الأوروبي. بعد تصويت مجلس العموم في 14 مارس 2019، طلبت الحكومة إذنًا من الاتحاد الأوروبي لتأجيل هذا التاريخ. وفي اجتماع المجلس الأوروبي في 21 مارس 2019، وافق قادة الاتحاد الأوروبي الـ 27 على تأخير خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي. - 2 أبريل 2019: أعلنت رئيسة الوزراء أنها ستسعى إلى تمديد إضافي لمدة المادة 50 وعرضت الاجتماع بزعيم المعارضة لوضع اللمسات الأخيرة على الصفقة التي ستحظى بدعم النواب. - 5 أبريل 2019: كتبت تيريزا ماي رسميًا إلى دونالد تاسك وطلبت تمديدًا إضافيًا لمدة المادة 50 حتى نهاية يونيو 2019. - 10 أبريل 2019: اجتماع المجلس الأوروبي، حيث وافقت المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي على تمديد مدة المادة 50 حتى 31 أكتوبر 2019. - 21 مايو 2019: كشفت رئيسة الوزراء عن اتفاق لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي. - 23 مايو 2019: المملكة المتحدة تصوت في انتخابات البرلمان الأوروبي. - 23 يوليو 2019: بوريس جونسون يفوز بزعيم حزب المحافظين. - 24 يوليو 2019: يتولى بوريس جونسون منصب رئيس الوزراء رسمياً. - 25 يوليو 2019: أدلى رئيس الوزراء جونسون ببيان في مجلس العموم، حيث قال أنه سيلتزم بخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي في أكتوبر، بينما يأمل في إعادة التفاوض على اتفاقية الانسحاب، يرفض استبعاد احتمال خروج بريطانيا عن الاتحاد الأوروبي من "الصفقة". - 4 أيلول سبتمبر 2019: بعد موافقة مجلس العموم على مشروع قانون الانسحاب من الاتحاد الأوروبي رقم 6 الصادر عن هيلاري بن، نقل رئيس الوزراء اقتراحًا بإجراء انتخابات عامة مبكرة، وقوبل الاقتراح بالرفض. - 9 سبتمبر 2019: أصبح مشروع قانون "بن" قانوناً رسمياً. - 24 سبتمبر 2019: أصدرت المحكمة العليا حكماً بالإجماع بأن قرار البرلمان هو قرار غير قانوني، وأعلن رئيس مجلس العموم أن المجلس سيجتمع مرة أخرى في اليوم التالي. - 25 سبتمبر 2019: اجتماع مجلسي البرلمان ثانيةً. - 17-18 أكتوبر 2019 : اجتماع المجلس الأوروبي، ويعد آخر اجتماع قبل "يوم خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي". - 19 أكتوبر 2019: بعد اعتماد قانون الانسحاب من الاتحاد الأوروبي لعام 2019، يتعين على رئيس الوزراء فيه إما حث النواب على تمرير اتفاقية الانسحاب أو حث النواب على تمرير اقتراح يوافق على خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، أو الكتابة إلى الاتحاد الأوروبي لطلب تمديد مدة المادة 50. - 31 أكتوبر 2019: تاريخ الخروج النهائي لبريطانيا من الاتحاد الأوروبي.



تحذير المخاطر

يقدم موقع " تداول " المعلومات والتقارير الفنية و التقنية عن الأسواق المالية العالمية إضافة الى المراجع والروابط المختلفة لمدونات مختارة وغيرها من مصادر المعلومات الاقتصادية ، باعتبارها خدمة تعليمية يقدمها لعملائه وآفاق جديدة يفتحها لهم ، فالآراء والأخبار والأبحاث والتحليلات والأسعار أو غيرها من المعلومات الواردة في هذا الموقع والتعليق العام للسوق لا تهدف إلا لأغراض إعلامية وتسويقية ولا يمكن ان تشكل نصيحة استثمارية ، كما انها ليست بالضرورة حالية أو دقيقة. أضف الى ذلك، ان التحليلات الواردة فيه هي آراء تعود للكاتب ولا تمثل بأي شكل من الأشكال توصيات أو آراء موقع "تداول " أو موقع التحليل التقني(ت.ت.أي .أي) أو شركة سي.أف.أي غروب هولدنغ المحدودة أو شركة سي.أف .آي ماركتس المحدودة أو موظفيهم ، ولا يؤيد الموقع أية آراء أو توصيات صادرة عن المدونات المذكورة فيه أو غيرها من مصادر المعلومات. وينصح العملاء والرواد أن يقرأوا بعناية الآراء والتحليلات المقدمة في الموقع أو غيرها من مصادر المعلومات قبل إتخاذ أي قرار. وينصح موقع "تداول" العملاء والرواد بمراجعة جميع المطالبات والشكاوى المقدمة من المستشارين، والمدونين، ومديري المال ومنتجو الانظمة بعناية قبل استثمار أية أموال أو فتح حساب لدى أي تاجر فوركس. ان موقع " تداول " غير مسؤول عن أية خسارة أو ربح قد ينشأ بشكل مباشر أو غير مباشر عن استخدام أو الاعتماد على المعلومات الواردة فيه.