الملخص الأسبوعي

التقرير الاقتصادي الأسبوعي والأجندة الاقتصادية
  • 2019-08-16 16:43:24
الملخص الأسبوعي

تراجعت ثقة المستهلكين في الولايات المتحدة إلى أدنى مستوى منذ سبعة أشهر خلال أغسطس بسبب المخاوف المتزايدة بشأن قوة الاقتصاد المتضرر من النزاع التجاري مع الصين.

وانخفض مؤشر "متشيجان/رويترز" لثقة المستهلك الأمريكي إلى 92.1 نقطة خلال الشهر الجاري مقابل 98.4 نقطة في يوليو، ومقارنة بتوقعات بهبوطه إلى 97.2 نقطة، فيما انخفض مؤشر التوقعات المستقبلية إلى 82.3 نقطة، لتصل كلا القراءتين إلى أدنى مستوى منذ أوائل هذا العام.

ويوضح ذلك التراجع مدى ما تشكله احتمالات الركود المتزايدة قبل انتخابات عام 2020 من خطر يقلل فرص "ترامب" في الفوز بفترة ولاية ثانية.

الدولار يتمسك بمكاسبه يوم الجمعة بعد أن هدأت المخاوف بشأن أكبر اقتصاد في العالم بفضل ارتفاع مبيعات التجزئة في الولايات المتحدة، لكن الحذر مستمر من قبل المستثمرين من إعطاء أهمية كبيرة لبيانات منفردة بالنظر إلى تنامي المخاطر الخاصة بالتوقعات.

ويتجه الدولار لتحقيق مكسب أسبوعي مقابل عملات الملاذ الآمن مثل الين الياباني والفرنك السويسري.

ارتفعت مبيعات التجزئة في الولايات المتحدة بأكبر قدر لها في أربعة أشهر، بسبب زيادة عمليات الشراء عبر الانترنت، مما يشير استمرار الانفاق الاستهلاكي في دعم التوسع الاقتصادي

ارتفعت قيمة إجمالي المبيعات بنسبة 0.7% بعد زيادة معدلة بنسبة 0.3% خلال الشهر السابق،

لا تزال عروض البيع مسيطرة على العملة الموحدة حتى الآن وهو ما ساهم في تراجع زوج اليورو دولار إلى مستوى الدعم 1.1100. وقد جاءت هذه التصريحات في الوقت الذي تستقر فيه التوقعات إلى احتمالية تقديم المركزي الأوروبي بعض التدابير التسهيلية الجديدة في اجتماع سبتمبر.

نزلت أسعار الذهب يوم الجمعة لكنها تتجه صوب تحقيق ثالث مكسب أسبوعي على التوالي، يلقى الإقبال على المعدن الأصفر باعتباره ملاذا آمنا الدعم من المخاوف بشان تباطؤ الاقتصاد العالمي والافتقار إلى الوضوح فيما يتعلق بالحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين.

يأتي هذا بعد أن توعدت بكين بالتصدي لأحدث رسوم جمركية أمريكية على بضائع صينية بقيمة 300 مليار دولار لكنها دعت الولايات المتحدة إلى الالتقاء في منتصف الطريق للوصول إلى اتفاق تجاري محتمل.

بدأت مؤشرات الأسهم الرئيسية في الولايات المتحدة التداولات اليوم بارتفاع متواضع، حيث يحاول المستثمرين استيعاب بيانات مبيعات التجزئة المتفائلة وارباح وول مارت القوية، وأحدث الاخبار المتعلقة بالحرب التجارية ما بين الولايات المتحدة والصين.

وول ستريت تنهار لسلبية البيانات الألمانية والصينية وتطورات على منحنى العائد وظهرت مخاوف حيال تعرض الاقتصاد الأمريكي لركود في الفترة المقبلة بعد تغيرات في منحنى العائدات الذي شهد تراجعا في مع افتتاح تعاملات الأربعاء، مما أثار حالة من القلق في الأسواق حيال المزيد من التباطؤ في أداء أكبر اقتصادات العالم.

الملخص الأسبوعي

تداول TV

الندوات التعليمية

الندوات التعليمية

الندواة الالكترونية
كل اثنين الساعة 10 صباحا بتوقيت بيروت والاردن
online


أخبار العالم

ميل غيبسون يحذر شركة لإنتاج العسل في تشيلي
Posted on Saturday August 15, 2020

صورة النجم الأمريكي ميل جيبسون من فيلم "القلب الشجاع "واسمه أثارت أزمة قانونية في تشيلي ، بعد استخدامهما بشكل غير قانوني من جانب سيدة أرادت تسويق منتجها من العسل.


الولايات المتحدة تستولي "على نفط إيراني بملايين الدولارات كان متجها إلى فنزويلا"
Posted on Saturday August 15, 2020

قال مسؤول أمريكي كبير إن "عملية المصادرة تمت دون اللجوء إلى قوة عسكرية، وأن السفن نفسها لم تُصادر".


البطالة: انخفاض طلبات المساعدة في أمريكا إلى أقل من مليون لأول مرة منذ مارس/ آذار
Posted on Thursday August 13, 2020

عدد الأمريكيين الذين قدموا طلبات جديدة للحصول على إعانات البطالة انخلفض إلى 963 ألف.


فيروس كورونا: صناعة الشمبانيا الفرنسية تعاني وسط الوباء
Posted on Wednesday August 12, 2020

ظروف جوية شبه مثالية شهدتها فرنسا إذ سادت أشعة شمس كثيرة وسقطت أمطار في الوقت المناسب لتوفير الطاقة الضرورية لنمو كروم العنب التي تبشر بقوة بتوقعات تفيد بموسم حصاد مبكر.


الجبنة الزرقاء "تعرقل" توقيع اتفاقية تجارية بين بريطانيا واليابان
Posted on Tuesday August 11, 2020

يواجه توقيع اتفاقية تجارية بين اليابان وبريطانيا عقبة محتملة غير متوقعة. إنها الجبنة من نوع "ستيلتون".


توشيبا تودع الكمبيوتر المحمول بعد رحلة دامت 35 عاما
Posted on Tuesday August 11, 2020

شركة توشيبا اليابانية العملاقة تبيع حصتها الأخيرة في شركة دينابوك لصناعة أجهزة الكمبيوتر المحمولة.


مستحضرات التجميل: "قالوا لي إن فكرة مشروع مستحضرات العناية بالبشرة جنون"
Posted on Tuesday August 11, 2020

تقدم بي بي سي سلسلة أسبوعية تسلط فيها الضوء على تجربة لرواد أعمال مختلفين من جميع أنحاء العالم. تحدثنا هذا الأسبوع إلى تاتا هاربر، مالكة شركة أمريكية معروفة للعناية بالبشرة التي تحمل الاسم نفسه.


أخبروها أنها فازت برحلة لتكتشف أنه مقلب كبير
Posted on Sunday August 09, 2020

منذ إعلان الإغلاق بسبب جائحة فيروس كورونا المستجد زادت الإعلانات الترويجية لجوائز احتيالية عبر الإنترنت التي تخدع الضحايا للحصول على بيانات شخصية وأموال منهم، فكيف يمكن اكتشاف هذه الجرائم والإبلاغ عنها.


شركة أودي للسيارات توقف بث إعلان لـ "حساسية مضمونه"
Posted on Tuesday August 04, 2020

شركة "أودي" الألمانية لتصنيع السيارات تعتذر بسبب عرضها إعلانا تجاريا تظهر فيه فتاة صغيرة تأكل ثمرة موز أمام سيارة، بعد أن أثار الإعلان موجة انتقادات على تويتر.


تيك توك: كيف يمكن للولايات المتحدة أن تحظر التطبيق الصيني؟
Posted on Tuesday August 04, 2020

"قد نحظر تيك توك". هذا ما قاله الرئيس الأمريكي ترامب للصحفيين في وقت متأخر من مساء الجمعة.


سيلفستر ستالون يعرض سيارته للبيع.. إليكم السبب
Posted on Friday August 14, 2020

يعرض الممثل الأمريكي، سيلفستر ستالون سيارته المستعملة للبيع، لكنها ليست مجرد مركبة عادية بل "غرفة ضخمة تسير على عجلات" وتعتبر كاديلاك إسكاليد 2019 المصممة خصيصًا والتي يبلغ ارتفاعها 20 قدمًا تحفة رائعة.


بعد اختفاء فورتنايت فجأة من متجرها.. شاهد كيف سخرت ايبك غيمز من أشهر إعلانات آبل
Posted on Friday August 14, 2020

ابتكرت Epic Games محاكاة ساخرة لإعلان أبل التجاري الشهير الذي أنتج عام 1984، ويأتي الفيديو كجزء من نزاع بين أبل وصانع لعبة فورتنايت ذات الشعبية الكبيرة.


في دبي.. شركة تطلق روبوتاً يساعد في مكافحة فيروس كورونا
Posted on Thursday August 13, 2020

أطلقت شركة Sanitizexperts، وهي شركة لتعقيم الهواء مقرها دبي، روبوتًا آليًا يعمل على الأشعة فوق البنفسجية للمساعدة في مكافحة فيروس كورونا، كوفيد -19. باستخدام الكاميرات وأجهزة الاستشعار، يقوم الروبوت بتخطيط بيئته، ويخطط لمساره، ويحدد المدة التي سيستغرقها التطهير.


أكثر من 7 ملايين وظيفة في قطاع الطيران معرضة للخطر في أوروبا
Posted on Thursday August 13, 2020

قال الاتحاد الدولي للنقل الجوي يوم الخميس إن أكثر من 7 ملايين وظيفة يدعمها قطاع الطيران، بما في ذلك السياحة، في أوروبا معرضة اليوم للخطر، مقارنة بتقديرات يونيو/ حزيران التي بلغت 6 ملايين.


رغم تسريح الموظفين.. شركة Airbnb تقترب من طرح أسهمها للاكتتاب العام
Posted on Thursday August 13, 2020

من المتوقع أن تطرح شركة Airbnb أسهمها للاكتتاب العام، في قرار مفاجئ للشركة التي قامت مؤخراً بتسريح ربع قواها العاملة عالمياً إثر تفشي وباء كورونا.


هذا سعر هاتف مايكروسوفت الجديد الخيالي.. ما سره؟
Posted on Thursday August 13, 2020

أعلنت شركة مايكروسوفت يوم الأربعاء أن أول هاتف أندرويد من مايكروسوفت، "سورفيس ديو"، سيطلق في الـ10 من سبتمبر/ أيلول.


آبل وتسلا تعلنان تقسيم الأسهم.. كيف سيؤثر ذلك على المستثمرين؟
Posted on Thursday August 13, 2020

أعلنت آبل وتسلا، اللتان هما من بين أكثر الشركات شعبية في السوق، عن قرارهما لتقسيم الأسهم في الأسابيع الأخيرة الماضية. ولكن، كيف يؤثر ذلك على المستثمرين بالشركتين؟


بعد مرور أسبوع على الانفجار.. عودة التصدير البحري الزراعي عبر مرفأ بيروت
Posted on Thursday August 13, 2020

قال رئيس تجمع المزارعين والفلاحين في لبنان، إبراهيم الترشيشي، إن خط التصدير البحري الزراعي عبر مرفأ بيروت من المقرر أن يعود اليوم، الخميس، بعد مرور 9 أيام على انفحار المرفأ الرئيسي في العاصمة اللبنانية.


أوبك تخفض توقعاتها للطلب على النفط في 2020
Posted on Thursday August 13, 2020

توقعت أوبك يوم الأربعاء إن الطلب العالمي على النفط سينخفض بشكل أكبر، بنحو 9.1 مليون برميل في اليوم خلال العام 2020، أي بنقض إضافي قدره 100 ألف برميل يومياً، مقارنة بتوقعات الشهر الماضي للعام، بسبب جائحة كورونا.


شاهد.. سيارة خارقة تتسارع بجنون وتقطع 1600 كيلومتر بخزان وقود واحد فقط
Posted on Wednesday August 12, 2020

ستولد محركات سيارة Hyperion XP-1 الرياضية الخارقة قوة تبلغ أكثر من 1000 حصان، ويمكنها التسارع من سرعة 0 الى 100 كيلومتر في الساعة في غضون ثانيتين تقريباً.


ما سبب اختلاف الركود الاقتصادي المصاحب لكورونا عن أي ركود آخر؟
Posted on Saturday August 15, 2020

لا تعكس الاتجاهات الحالية في الأسهم والإسكان والتجزئة الركود المصاحب لوباء فيروس كورونا، لكن هذا ليس ركودًا عاديًا. هناك بعض الأشياء الأخرى التي ستبرز مثل ما مدى سرعة حدوث ذلك؟ وكيف استجاب صانعو السياسة مع الأمر؟. ويعتقد بعض الخبراء الأقتصاديون أن الركود الحقيقي لم يظهر بعد، وسيحدث عندما يتم الشعور بالتداعيات طويلة المدى للوضع الحالي. تضع حقبة جائحة كوفيد -19 معايير جديدة لما يبدو عليه الانكماش الاقتصادي. وبشكل ملحوظ، لا تزال البطالة مرتفعة، مع المستوى الحالي 10.2% لا يزال أعلى من أي شيء شهدته الولايات المتحدة منذ الكساد الكبير. تعطلت الحياة اليومية إلى درجة غير مسبوقة حيث لا تزال المطاعم محدودة، ويتعين على المتاجر التحكم في حجم الزحام، واختفت الحفلات الموسيقية والمهرجانات كثيرًا من الحياة الصيفية. وارتفعت مبيعات التجزئة بنسبة 1.2% في يوليو و 1.9% أكثر قوة باستثناء السيارات، حيث أظهر المقياس انتعاشًا فعليًا على شكل حرف V منذ انهيار مارس وأبريل؛ كما سبق لمبيعات المنازل القائمة. وبلغت الإنتاجية أعلى مستوى لها في 11 عامًا في الربع الثاني، ويتتبع الاحتياطي الفدرالي في أتلانتا نمو الناتج المحلي الإجمالي للربع الثالث بنسبة 26.2%، وهو تقدير ارتفع بنسبة 5.7% لاوية خلال الأسبوع الماضي فقط. يُذكر أن المكتب الوطني للبحوث الاقتصادية، الذي يعتبر الحكم الرسمي لحالات الركود، قال إن الركود الحالي بدأ في فبراير. وانخفض الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 5% في الربع الأول و 32.9% في الربع الثاني. في الواقع، أقر الكونغرس في غضون أسابيع مشروع قانون لتمويل الإنقاذ بقيمة 2.3 تريليون دولار، وخفض الاحتياطي الفدرالي أسعار الفائدة قصيرة الأجل إلى ما يقرب من الصفر، بينما أصدر ما يقرب من عشرة برامج للإقراض والسيولة. نتيجة لذلك، ربما تكون النهاية الفنية للركود قد مرت بالفعل. لكن هذا لا يعني أن الظروف ما زالت لن تشعر بأن الأمة عالقة في حالة ركود، مثلما حدث حتى بعد انتهاء الركود الكبير رسميًا في منتصف عام 2009.


دبي تصدر مرسومين بإعادة تشكيل مجلس إدارة "مؤسسة دبي للاستثمارات الحكومية" و"مؤسسة مدينة ميدان"
Posted on Saturday August 15, 2020

ذكر المكتب الاعلامي لحكومة دبي السبت 15 أغسطس أن دبي أصدرت مرسوما بإعادة تشكيل مجلس إدارة مؤسسة دبي للاستثمارات الحكومية برئاسة الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، وعضوية الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم، نائباً للرئيس.


رويترز: أميركا تقول إن الدعم المالي للبنان مشروط بالإصلاحات
Posted on Saturday August 15, 2020

ذكرت مصادر لرويترز أن وكيل وزارة الخارجية الأميركية للشؤون السياسية ديفيد هيل قال إن لبنان سيتلقى الدعم المالي عندما ينفذ قادته إصلاحات وحثهم على الاستجابة لمطالب شعبهم المتعلقة بحسن الإدارة وإنهاء الفساد. وأضاف هيل "عندما نرى التزام المسؤولين اللبنانيين بالتغيير الحقيقي بالقول والفعل فستستجيب أميركا وشركاؤها الدوليون لتلك الإصلاحات المنهجية بدعم مالي مستمر". وأدلى هيل بتلك التصريحات في نهاية زيارة استمرت ثلاثة أيام لبيروت بعد أن شهدت انفجارا كارثيا في المرفأ هذا الشهر. كما قال هيل إن الولايات المتحدة مستعدة للعمل مع الكونغرس للتعهد بثلاثين مليون دولار من التمويل الإضافي للسماح بتدفق الحبوب عبر مرفأ بيروت على أساس مؤقت وعاجل.


دول أوروبا تشد رحالها لمواجهة كورونا من جديد بعد ارتفاع حالات الإصابة
Posted on Saturday August 15, 2020

تسببت الموجة الجديدة لـ Covid-19 في تعطيل ذروة موسم العطلة الصيفية في معظم أنحاء أوروبا، حيث تعيد السلطات في بعض البلدان فرض قيود على المسافرين، وتغلق النوادي مرة أخرى، وتحظر عروض الألعاب النارية وتوسع فرض ارتداء الأقنعة حتى في مختلف المناطق العامة. قال وزير النقل البريطاني غرانت شابس: "لسوء الحظ، هذا الفيروس لا يلعب دور البطولة". لقد نشرت هذه الموجة الإنذار في جميع أنحاء أوروبا، التي عانت بشدة خلال فصل الربيع، لكنها بدت في الأشهر الأخيرة وكأنها ساعدت إلى حد كبير على ترويض فيروس كورونا بطرق لا يمكن للولايات المتحدة، ببراعتها العلمية المتفائلة ووقت الاستعداد الإضافي، التعامل معها. وسجلت الدول الأكثر تضررا في القارة، وهي بريطانيا وإيطاليا وفرنسا وإسبانيا، نحو 140 ألف حالة وفاة إجمالا. وفي فرنسا، سارع الآلاف من البريطانيين الذين يقضون إجازتهم إلى العودة إلى ديارهم يوم الجمعة لتجنب الاضطرار في اللجوء إلى الحجر الصحي لمدة 14 يومًا بعد قرار بريطانيا إعادة فرض القيود على فرنسا بسبب عودة ظهور الإصابات هناك. وأضافت العبارات رحلات إضافية إلى إنجلترا، وكانت مساحة القطارات تنفد. تم الإعلان عن بعض الإجراءات الجديدة الأكثر صرامة في إسبانيا، التي سجلت ما يقرب من 50 ألف حالة إصابة مؤكدة بـ Covid-19 في الأيام الـ 14 الماضية. في إيطاليا، التي واجهت أيضًا موجة جديدو من ارتفاع الحالات، أعلنت المدن الساحلية قيودًا جديدة. في اليونان ، أوصت السلطات الناس بشدة بارتداء أقنعة لمدة أسبوع في الداخل والخارج في الأماكن العامة بعد العودة من وجهات العطلات المحلية مع ارتفاع معدل الإصابة بـ Covid-19.


وباء كورونا وما يلازمه من ركود يضغط على العمال ذوي الدخل المنخفض أكثر من غيرهم في أميركا
Posted on Saturday August 15, 2020

تم قطع شريان الحياة الذي تشتد الحاجة إليه لجميع العمال، وخاصة هذه الفئات الضعيفة، مع انتهاء يوليو / تموز لمدفوعات التأمين ضد البطالة الموسعة من مشروع قانون التحفيز الذي أقره الكونغرس في مارس. يواجه ملايين الأميركيين الذين يتلقون مدفوعات البطالة الآن انخفاضًا حادًا في دخلهم، مما قد يكون له عواقب اقتصادية خطيرة مع استحقاق الفواتير وتباطؤ الإنفاق. تأجل الكونغرس حتى أوائل سبتمبر دون تمرير خطة بديلة، بينما وقع الرئيس دونالد ترامب على إجراء تنفيذي يحاول تمديد المزايا جزئيًا باستخدام التمويل المخصص مسبقًا، على الرغم من أنه ليس من الواضح ما إذا كانت مزايا البطالة التكميلية ستدخل حيز التنفيذ أم لا. شهد العمال ذوو الدخل المنخفض، مثل أولئك الذين يعملون في أماكن الإقامة ووظائف البيع بالتجزئة، بعض أكبر الانخفاضات في التوظيف بين فبراير ويوليو. الوظائف التي عادة ما تدفع أكثر في الساعة، شهدت انخفاضًا أقل في التوظيف منذ فبراير. ويشمل ذلك العاملين في خدمات المعلومات واستخراج النفط والغاز. يتأثر العمال ذوو الدخل المنخفض بشكل غير متناسب بفقدان الوظائف أثناء الوباء. استخدمت ورقة عمل حديثة من باحثين في جامعة شيكاغو والاحتياطي الفدرالي بيانات كشوف المرتبات من المعالجة التلقائية للبيانات للنظر في التغييرات في التوظيف منذ فبراير حسب مستوى الدخل قبل الوباء. يوضح البحث أن جميع فئات الدخل شهدت انخفاضًا في التوظيف أثناء الوباء، لكن تلك الفئات ذات الدخل المنخفض شهدت انخفاضًا أكبر.  شهدت المجموعة ذات الدخل الأدنى أكبر انخفاض في التوظيف مع التغيير الأكبر مقارنةً بـ 1 فبراير في نهاية أبريل وبداية مايو. نظر الباحثون في سبب وجود فجوة كبيرة في التوظيف بين مستويات الدخل الأعلى والأدنى من خلال حساب الاختلافات في الصناعة والأحجام، من بين عوامل أخرى. "بشكل عام، نستنتج أن هناك اختلافًا جوهريًا في سلوك العمال ذوي الأجور المنخفضة والمرتفعة خلال المراحل الأولى من الركود الوبائي.  ولا يمكن تفسير سوى قدر ضئيل من هذه الاختلافات بالاختلافات في الصناعة وحجم الأعمال، والعمر "، كتب الباحثون في ورقة عملهم.


وزارة الصحة الروسية: تم إنتاج الدفعة الأولى من لقاح فيروس كورونا
Posted on Saturday August 15, 2020

قالت روسيا، السبت 15 أغسطس، إنها أنتجت الدفعة الأولى من لقاح فيروس كورونا، بعد أن أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن دولته هي الأولى في العالم التي توافق على لقاح. حيث قوبل إعلان بوتين يوم الثلاثاء بشأن اللقاح بحذر من العلماء ومنظمة الصحة العالمية الذين قالوا إنه لا يزال بحاجة إلى مراجعة صارمة للسلامة. وقالت وزارة الصحة في بيان نقلته وكالات الأنباء الروسية "تم إنتاج الدفعة الأولى من لقاح فيروس كورونا الجديد". قال بوتين إن اللقاح آمن وإن إحدى بناته قد تم تلقيحها، على الرغم من أن التجارب السريرية لم تكتمل بعد وأن اختبارات المرحلة النهائية التي شارك فيها أكثر من 2000 شخص بدأت هذا الأسبوع فقط. كان العلماء متشككين، حيث حذر البعض من أن التحرك بسرعة كبيرة على اللقاح قد يكون خطيرًا، لكن روسيا نددت بالانتقادات باعتبارها محاولة لتقويض أبحاث موسكو. اللقاح الروسي يسمى "سبوتنيك 5" نسبة للقمر الصناعي السوفياتي الذي كان أول من أطلق إلى الفضاء في عام 1957. تم تطويره من قبل معهد أبحاث لعلم الأوبئة وعلم الأحياء الدقيقة في موسكو بالتنسيق مع وزارة الدفاع الروسية. وقال رئيس المعهد، ألكسندر جينسبرج، لوكالة الأنباء الحكومية تاس يوم السبت، إن المتطوعين المشاركين في المرحلة النهائية من اختبار سلامة اللقاح وفعاليته سيحصلون على تطعيمين. وقالت روسيا إنه من المتوقع أن يبدأ الإنتاج الصناعي في سبتمبر وإنها تخطط لتصنيع 5 ملايين جرعة شهريًا بحلول ديسمبر أو يناير. قال وزير الصحة ميخائيل موراشكو هذا الأسبوع إن اللقاح سيُتاح أولاً للأطباء وسيُتاح لاحقًا لجميع الروس على أساس تطوعي. مع أكثر من 917 ألف إصابة مؤكدة، فإن عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا في روسيا يحتل حاليًا المرتبة الرابعة في العالم بعد الولايات المتحدة والبرازيل والهند. حاليًا، يوجد في روسيا 92 ألف شخص مصابين بالفيروس و 2900 في العناية المركزة، وفقًا لوزارة الصحة.  


إنتاج سلطنة عمان من النفط الخام ينخفض 4.6% في يونيو على أساس سنوي
Posted on Saturday August 15, 2020

نقلت وكالة الأنباء العمانية عن المركز الوطني للإحصاء والمعلومات قوله إن إنتاج سلطنة عمان من النفط الخام تراجع في يونيو حزيران بنسبة 4.6% على أساس سنوي.وأضافت الوكالة أن السلطنة أنتجت 147.76 مليون برميل من النفط في يونيو حزيران.وأشار التقرير إلى أن البلاد سجلت متوسط إنتاج يومي من النفط بلغ 964200 برميل بنهاية يونيو حزيران انخفاضا من متوسط بلغ 970600 يوميا في يونيو حزيران من العام الماضي.والسلطنة مشاركة في اتفاق لخفض إنتاج النفط ضمن مجموعة أوبك+.


الاتحاد الأوروبي يوافق على على أول صفقة لقاح لكورونا مع AstraZeneca
Posted on Saturday August 15, 2020

وافق الاتحاد الأوروبي على شراء 300 مليون جرعة من لقاح فيروس كورونا لشركة الأدوية "AstraZeneca" حال توفره، بحسب ما أعلنت المفوضية.وقالت المفوضية الأوروبية، التي تتفاوض نيابة عن جميع الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي البالغ عددها 27 دولة، إن الصفقة تتضمن خيارا لشراء 100 مليون جرعة إضافية من شركة الأدوية البريطانية إذا ثبت أن لقاحها آمن وفعال.وتتسابق الدول عبر العالم لضمان لقاحات كافية لسكانها.ووقعت ألمانيا وفرنسا وإيطاليا وهولندا بالفعل عقدا مبدئياً مع أسترازينيكا في يونيو (حزيران) من أجل أكثر من 300 مليون جرعة من لقاح لا يزال في المرحلة التجريبية.وعند سؤال المتحدثة باسم المفوضية الأوروبية فيفيان لونيلا عما إذا كان هذا اتفاق منفصل عن ذلك من جانب الاتحاد الأوروبي، قالت إن المفوضية "تجري محادثات" مع الدول الأعضاء بشأن احتياجاتهم.


أرباح أجيليتي الكويتية تتراجع 61% في النصف الأول 2020
Posted on Saturday August 15, 2020

أعلنت أجيليتي الكويتية عن نتائجها المالية للنصف الأول من 2020، وبلغت ربحية السهم 8.47 فلس، وصافي الأرباح 16.2 مليون دينار كويتي بتراجع 61.3%، مقارنة بنفس الفترة من العام السابق. وشهدت الأرباح قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء تراجعاً بنسبة 20.1% لتصل إلى 75.8 مليون دينار كويتي والإيرادات تراجعاً بنسبة 1.3% لتصل إلى 765.1 مليون دينار كويتي. وفي هذا الصدد قال نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة أجيليتي، طارق سلطان: "لقد كانت بداية عام 2020 جيدة، وهذا أحد الأسباب التي جعلتنا قادرين على الاستجابة بسرعة للتداعيات القوية التي سببتها جائحة كوفيد 19".وأوضح سلطان أن التداعيات الاقتصادية للوباء كان لها تأثيراً متفاوتاً على أعمال أجيليتي: "لقد نجحت خدمات التخزين للطرف الثالث ومجمعاتنا اللوجيستية في تجاوز هذا المرحلة حيث كان الطلب على مساحات التخزين ثابتاً أو متزايداً، خاصة وأن العملاء كانوا يتطلعون إلى مساحات إضافية إما لحفظ مخزون احتياطي أو توفير الدعم مع زيادة مبيعات التجارة الإلكترونية بسبب الوباء..."


اقتصاد تونس ينكمش بـ 21.6% في الربع الثاني من العام الحالي على أساس سنوي
Posted on Saturday August 15, 2020

قال المعهد الوطني للإحصاء في تونس إن اقتصاد البلاد انكمش بنسبة 21.6 بالمئة في الربع الثاني من العام الحالي على أساس سنوي بسبب أزمة فيروس كورونا.وارتفعت نسبة البطالة لتصل إلى 18 بالمئة في الربع الثاني.ويعتمد اقتصاد تونس بدرجة كبيرة على قطاع السياحة. ورفعت الحكومة كافة القيود على الانتقالات والشركات وفتحت الحدود البحرية والبرية والجوية في 27 يونيو حزيران. لكن الجائحة ألحقت ضررا بالغا بقطاع السياحة الذي يساهم بنحو عشرة بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي ويعد مصدرا رئيسيا للعملة الصعبة.وانخفضت إيرادات السياحة في الشهور الستة الأولى من العام الحالي بأكثر من 50 بالمئة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي بعدما خلت منتجعات وفنادق تونس من السائحين الأجانب.



تحذير المخاطر

يقدم موقع " تداول " المعلومات والتقارير الفنية و التقنية عن الأسواق المالية العالمية إضافة الى المراجع والروابط المختلفة لمدونات مختارة وغيرها من مصادر المعلومات الاقتصادية ، باعتبارها خدمة تعليمية يقدمها لعملائه وآفاق جديدة يفتحها لهم ، فالآراء والأخبار والأبحاث والتحليلات والأسعار أو غيرها من المعلومات الواردة في هذا الموقع والتعليق العام للسوق لا تهدف إلا لأغراض إعلامية وتسويقية ولا يمكن ان تشكل نصيحة استثمارية ، كما انها ليست بالضرورة حالية أو دقيقة. أضف الى ذلك، ان التحليلات الواردة فيه هي آراء تعود للكاتب ولا تمثل بأي شكل من الأشكال توصيات أو آراء موقع "تداول " أو موقع التحليل التقني(ت.ت.أي .أي) أو شركة سي.أف.أي غروب هولدنغ المحدودة أو شركة سي.أف .آي ماركتس المحدودة أو موظفيهم ، ولا يؤيد الموقع أية آراء أو توصيات صادرة عن المدونات المذكورة فيه أو غيرها من مصادر المعلومات. وينصح العملاء والرواد أن يقرأوا بعناية الآراء والتحليلات المقدمة في الموقع أو غيرها من مصادر المعلومات قبل إتخاذ أي قرار. وينصح موقع "تداول" العملاء والرواد بمراجعة جميع المطالبات والشكاوى المقدمة من المستشارين، والمدونين، ومديري المال ومنتجو الانظمة بعناية قبل استثمار أية أموال أو فتح حساب لدى أي تاجر فوركس. ان موقع " تداول " غير مسؤول عن أية خسارة أو ربح قد ينشأ بشكل مباشر أو غير مباشر عن استخدام أو الاعتماد على المعلومات الواردة فيه.