الملخص الأسبوعي

التقرير الاقتصادي الأسبوعي والأجندة الاقتصادية
  • 2018-11-09 16:13:55
الملخص الأسبوعي

1- ملخص الاسبوع المنتهي في 09 نوفمبر 2018:

الاقتصاد الامريكي والتحليل الاساسي للدولار الامريكي أعلى مستوى للدولار في 16 شهرا يوم الجمعة بعد أن أبقى البنك المركزي الأمريكي على أسعار الفائدة دون تغيير والتأكيد على تشديد السياسة النقدية، ملمحا للمستثمرين بزيادة أسعار الفائدة في ديسمبر كانون الأول. سجل الدولار 96.89، بالقرب من أعلى مستوى في 16 شهرا البالغ 97.2 الذي لامسه في 31 أكتوبر تشرين الأول. وفي منتصف الاسبوع انخفضت العملة الأمريكية بقوة بعد إعلان نتائج انتخابات التجديد النصفي الأمريكية بفعل توقعات بأن نتيجة الانتخابات تجعل اتخاذ المزيد من إجراءات التحفيز المالي أمرا مستبعدا.

لكن الدولار ارتفع مجددا وتفوق اليوم في الأداء على معظم العملات الرئيسية بدعم من قوة الاقتصاد الأمريكي وزيادة أسعار الفائدة.

البيانات الاقتصادية:
• مؤشر أسعار المنتجين (شهريا) (أكتوبر) - PPI m/m الفعلي 0.6% المتوقع 0.3% بيان ايجابي على الدولار
• قرار الفائدة الصادر عن البنك الفديرالي الأمريكي دون تغير بين 2% و2.25%.

التحليل الفني لمؤشر الدولار: استقر الدولار عند أعلى مستوى في 16 شهرا حيث ارتفع العائد على سندات الخزانة الأمريكية على خلفية بيانات قوية البيانات وتعليقات ايجابية رفع مؤشر الدولار إلى 96.1 وهو أعلى مستوى منذ 20 أغسطس ويقترب من أعلى مستوى منذ بداية العام الحالي 96.99 المسجل في منتصف آب.

التحليل الاساسي لليورو:
خفضت المفوضية الاوروبية توقعاتها لنمو منطقة اليورو العام المقبل وتوقعت تباطؤا ممتدا حتى2020.
تباطؤ النمو في منطقة اليورو في الأعوام المقبلة في مواجهة مخاطر بسبب السياسات الاقتصادية الأمريكية وعدم وضوح شروط انفصال بريطانيا عن الاتحاد الأوروبي وخطط الإنفاق في دول أعضاء مثقلة بالديون مثل إيطاليا.
وفي ظل هذه التوقعات سيسجل النمو في منطقة اليورو 2.1 % في العام الحالي بعد نمو بنسبة 2.4 % في 2017. وسيستمر التباطؤ في العام المقبل حيث من المتوقع أن يسجل النمو 1.9 % وهو ما يقل قليلا عن توقعات سابقة كان تبلغ 2%. لكن توقعت ارتفاع التضخم في منطقة اليورو إلى 1.8% في العام الحالي ويستهدف المركزي الأوروبي معدل تضخم يقترب من 2%.

التحليل الفني لليورو دولار: مواصلة المسار الهابط وتراجع اليورو إلى المستويات 1.1355 (كما أشارنا في التقرير)وبالتالي
كسر الدعم عند 1.1335 نستهدف الدعم التالي والمهم عند 1.1300 كهدف آول مع وقف خسارة عند 1.1365
أما إختراق منطقة المقاومة 1.1365 نستهدف المقاومة التالية عند 1.1390 كهدف آول مع وقف خسارة عند 1.1335
التحليل الاساسي للاسترليني:
علق وزير المالية البريطاني فيليب هاموند على بيانات النمو للربع الثالث من العام والتي ارتفعت بنسبة 0.6% مقارنة بقراءة الربع السابق التي بلغت 0.4%، قائلًا إن القراءة الإيجابية دليل على قوة الاقتصاد البريطاني.
ولكن يتحرك الاسترليني وفقا لتحركات مفاوضات الخروج من الإتحاد الأوروبي، وكأن البيانات الإقتصادية البريطانية ذات تأثير محدود علي تداولات الإسترليني.
في التحليل الفني للباوند:
النموذج الفني السلبي الذي أشرنا عنه في التقرير الصباحي لا يدعم القراءات الإيجابية ولذلك ستشكل المستويات 1.3090 مستويات مقاومة في حين أن كسر الدعم المهم عند 1.3020 تصبح مستويات الدعم التالي عند 1.2970 مستويات مرشحة مع وقف خسارة عند 1.3050أما إختراق منطقة المقاومة 1.3070 تصبح مستويات المقاومة التالية عند 1.3090 مستويات مرشحة مع وقف خسارة عند 1.3040
التحليل الاساسي للذهب:
يتجه الذهب صوب أكبر هبوط أسبوعي منذ أغسطس آب، في الوقت الذي يرتفع فيه الدولار صوب أعلى مستوى في 16 شهرا بعد أن تمسك البنك المركزي الأمريكي بموقفه من تشديد السياسة النقدية وأنه بصدد زيادة أسعار الفائدة مجددا في ديسمبر.
في التحليل الفني للذهب: تراجع الذهب إلى 1212 دولار للأونصة واختراقة يصل إلى 1200 قبل معاودة الانخفاض.
التحليل الاساسي للنفط: هبطت أسعار النفط الأمريكي إلى مستويات دون 60 دولار للبرميل للمرة الأولى منذ 13 فبراير الماضي. على الرغم من العقوبات الأمريكية على إيران التى فُرضت هذا الأسبوع، بعد أن تم منح استثناءات لبعض الدول حتى لا ترتفع أسعار النفط. وتظل ضعيفة مع ارتفاع الإمدادات ومخاوف بشأن تباطؤ اقتصادى يضغط على الأسعارالخطر الرئيسى الذى يدفع النفط للهبوط. يذكر أن الخام الامريكي تراجع بنحو 20 % منذ بداية أكتوبر. أيضا، ارتفاع المخزونات من النفط الخام الأمريكي فاق التوقعات عند 5.7 مليون مقابل 2.4مليون والذي يعد بيان سلبي على الاسعار.
2- اهم البيانات الاقتصادية المنتظره من 08/10 إلى 12/10: الثلاثاء 13 نوفمبر: في بريطانيا معدلات البطالة والدخل.
في اوروبا، مؤشر أسعار المستهلكين الألماني و معنويات الإقتصاد.

الأربعاء 14 نوفمبر: في بريطانيا، مؤشر أسعار المستهلكين و مؤشر أسعار المنتجين (أكتوبر)
في اوروبا، الناتج الإجمالي المحلي
في الولايات المتحدة، مؤشر أسعار المستهلكين

الخميس 15 نوفمبر: في الولايات المتحدة حديث رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي باول
في بريطانيا، مبيعات التجزئة
في الولايات المتحدة، مبيعات التجزئة الأساسية وخطاب عضو اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة FOMC

الجمعة 16 نوفمبر : في بريطانيا، تقرير التضخم
في اوروبا، مؤشر أسعار المستهلكين

الملخص الأسبوعي

تداول TV

الندوات التعليمية

الندوات التعليمية

كيف تبدو ملامح عام 2019 بعد التحركات السريعة التي شهدتها الاسعار خلال عام 2018؟
الاثنين 24 ديسمبر 2018
online


أخبار العالم

مؤسس هواوي لبي بي سي : الولايات المتحدة لا يمكنها سحقنا
Posted on Tuesday February 19, 2019

في مقابلة مع بي بي سي، مؤسس شركة الاتصالات الصينية العملاقة "هواوي" يقول إنه "لا يمكن للولايات المتحدة سحق الشركة".


مشاريع عملاقة أخفقت بشكل غير متوقع
Posted on Monday February 18, 2019

سيتوقف إنتاج طائرة إيرباص 380 ، أكبر طائرة في العالم من حيث السعة في عام 2021 بسبب عدم وجود طلبيات، لتنضم إلى مجموعة من المشاريع الفاشلة التي طرحتها أكثر الشركات نجاحاً بشكل سيء للغاية.


أزمة كوادريغا: قصة شركة للعملات الرقمية خسرت 135 مليون دولار
Posted on Monday February 18, 2019

بعد وفاة مؤسس شركة "كوادريغا" الكندية، جيرالد كوتين، أصبح عشرات الآلاف من العملاء في حيرة بشأن مصير أموالهم التي تبلغ قيمتها نحو 135 مليون دولار.


بورش ترفع أسعار سياراتها بنسبة 10% إذا خرجت بريطانيا من الاتحاد الأوروبي دون اتفاق
Posted on Sunday February 17, 2019

الشركة المنتجة لسيارة بورش تحذر زبائنها في بريطانيا من أنهم سيدفعون زيادة بنسبة 10 في المئة إذا خرجت بريطانيا من الاتحاد الأوروبي دون اتفاق.


مصر تخفض أسعار الفائدة رغم توقعات زيادة أسعار الطاقة
Posted on Saturday February 16, 2019

قالت لجنة السياسات النقدية بالبنك المركزي المصري إن القرار اتخذ بعد نشر بيانات تؤكد "احتواء الضغوط التضخمية" وأنه في ضوء هذا " قررت لجنة السياسة النقدية خفض أسعار العائد الأساسية لدى البنك المركزي بواقع 100 نقطة أساس".


إير باص A380 : وقف إنتاج الطائرة العملاقة لانخفاض الطلب الإماراتي عليها
Posted on Thursday February 14, 2019

شركة ايرباص الأوروبية لصناعة الطائرات تعلن إنها ستوقف تصنيع الطائرات من طراز A380 "سوبر جامبو" الأكبر عالميا لنقل الركاب.


ما سر ازدهار قطاع مستحضرات التجميل عالميا؟
Posted on Wednesday February 13, 2019

مبيعات مستحضرات التجميل والعناية بالبشرة تزدهر في شتى أرجاء العالم، لكن ما المكاسب التي تحققها إن كنت من بين المؤثرين في هذا القطاع؟


"سرقت 30 ألف جنيه من أمي لأجني الملايين"
Posted on Monday February 11, 2019

كان أندرو مايكل يبلغ من العمر 17 عاما عندما استخدم البطاقة الإئتمانية العائدة لوالدته - دون علمها - لتأسيس شركة ناجحة في مجال المعلوميات.


عيد الحب: البريطانيون يخسرون عشرات الملايين في عمليات "احتيال رومانسية"
Posted on Sunday February 10, 2019

إحصائيات رسمية في بريطانيا تفيد بأن خسائر ضحايا الاحتيال باسم الحب - وغالبيتهم من النساء - بلغت حوالي 50 مليون جنيه إسترليني خلال العام الماضي.


طموحات "موانئ دبي" وحروب المستثمرين في الخليج والقرن الأفريقي
Posted on Thursday February 07, 2019

بدء العمل في كل من ميناء جابهار في إيران الذي تدير الهند عملياته وميناء جوادر في باكستان الذي تصدر منه الصين منتجاتها إلى منطقة الخليج والشرق الأوسط يثير قلق شركة موانئ دبي التي بدأت الاستثمار في القرن الأفريقي حيث تتسع المنافسة لتشمل أيضا وتركيا وقطر وإسرائيل.


مؤسس "هواوي": لا يمكن لأمريكا سحقنا والعالم يحتاج شركتنا
Posted on Tuesday February 19, 2019

خاطب رن تشنغ مؤسس شركة "هواوي" الصينية لتكنولوجيا الاتصالات، الولايات المتحدة بلهجة تحدي على خلفية ما قال إنه محاولات لكبح جماح التكنولوجيا الصينية، فضلا عن القضية المتعلقة باحتجاز ابنته.


أبو هشيمة لـCNN: عملت في أصعب الظروف بعد الثورة وكسبت الرهان
Posted on Tuesday February 19, 2019

يقول رجل الأعمال المصري أحمد أبو هشيمة، إنه بدأ العمل في فترة تعد من أصعب الفترات التي مرت بها البلاد، عقب ثورة 25 يناير/كانون الثاني، لما شهدته من عدم استقرار سياسي، وغياب دور المؤسسات، والإرهاب، إلا أنه استطاع تأسيس شركاته ومصانعه.


"هوندا" للسيارات تخطط لإغلاق مصنعها في بريطاينا عام 2021
Posted on Tuesday February 19, 2019

أعلنت شركة هوندا اليابانية لصناعة السيارات، عن خطط لإعادة هيكلة شبكة مصانعها حول العالم، مع توجه الشركة نحو تسريع تصنيع السيارات التي تعمل بالكهرباء، وتركيز نشاطها في المناطق، التي تتوقع أن يكون لها حجم إنتاج مرتفع.


الصين: أمريكا تستغل قضية "هواوي" لقمع حقوق ومصالح الشركات
Posted on Tuesday February 19, 2019

رفضت الصين، موقف الولايات المتحدة بشأن قضية شركة "هواوي"، قائلة على لسان المتحدث باسم وزارة الخارجية، قنغ شوانغ، إن "الولايات المتحدة والقليل من حلفائها يستخدمون معايير مزدوجة، والتضليل المتعمد للعامة بشأن قضية هواوي".


قطر تعلن عن برنامج توطين قطاع الطاقة لتوفير مليارات الدولارات
Posted on Tuesday February 19, 2019

​​دشن الشيخ عبد الله بن ناصر بن خليفة آل ثاني رئيس مجلس الوزراء القطري، برنامج قطر للبترول لتوطين الخدمات والصناعات في قطاع الطاقة "توطين"، الذي يهدف إلى تعزيز توطين سلسلة التوريد في القطاع، وزيادة قاعدته من مؤسسات القطاع الخاص.


نيجيريا في خطر.. لماذا يعاني عملاق أفريقيا من الفقر المدقع؟
Posted on Monday February 18, 2019

عادة ما توصف نيجيريا بأنها عملاق القارة الإفريقية، فهي أكبر اقتصاد وأكبر منتج للنفط، وأكبر دولة من حيث عدد السكان بالقارة الأفريقية. كل ذلك يجب أن يعني أن الحياة جيدة بالنسبة للنيجيريين، ولكن الوضع ليس كذلك على الإطلاق.


عام صعب لشركات السيارات العالمية مع تباطؤ نمو المبيعات في الصين
Posted on Monday February 18, 2019

بعد أن مرت شركات السيارات العالمية بعام صعب في 2018، يبدو أن عام 2019 سيكون أكثر صعوبة مع التراجع الذي تشهده المبيعات في الصين، أكبر أسواق السيارات بالعالم.


تراجع مبيعات المنازل التركية إلى أدنى مستوى منذ 6 سنوات
Posted on Monday February 18, 2019

تراجعت مبيعات المنازل في تركيا لأدنى مستوياتها في أكثر من 6 سنوات بنهاية شهر يناير/كانون الثاني، بينما شهدت مبيعات الرهن العقاري قفزة بنسبة تخطت 77%، وازدادت مشتريات الأجانب بنحو 82%، حسب معهد الإحصاء التركي.


صداع جديد لـ"فيسبوك".. هذه المرة من البرلمان البريطاني
Posted on Monday February 18, 2019

اتهم المشرعون البريطانيون موقع "فيسبوك" بانتهاك قوانين خصوصية البيانات والمنافسة، بحسب تقرير حول المعلومات المُضللة بوسائل التواصل الاجتماعي، والذي يوضح أيضا أن الرئيس التنفيذي لفيسبوك، مارك زوكربيرج، أظهر ازدراءً للبرلمان ولم يحضر أمامه.


أبوهشيمة لـCNN: حروب "الجيل الرابع" صعبة.. وهذه مراحل النجاح (2)
Posted on Monday February 18, 2019

وجّه رجل الأعمال المصري، أحمد أبو هشيمة، رسالة إلى رواد الأعمال في بداية حياتهم المهنية، قائلاً: " مبدئيا إذا تحججت بالظروف فلن تنجح، الظروف صعبة على الجميع، ولا أحد يبني نجاحاً بسهولة، ويجب أن تتحلى بالإصرار والعزيمة".


أرباح بنك برقان الكويتي ترتفع 27% في 2018
Posted on Tuesday February 19, 2019

نمت إيرادات مجموعة بنك برقان بنسبة 10.8% خلال السنة المالية 2018، لتصل إلى 265.3 مليون دينار كويتي (حوالي 878.1 مليون دولار). كما ارتفعت صافي الأرباح بنسبة 26.6% من 65.2 مليون دينار (حوالي 214.9 مليون دولار) في السنة المالية 2017 لتصل إلى 82.6 مليون دينار (حوالي 273.5 مليون دولار) في السنة المالية 2018. وبحسب بيان للشركة، فقد ارتفعت ربحية السهم للسنة المالية 2018 بنسبة 28.1% لتصل إلى 31.0 فلس مع زيادة العائد على حقوق المساهمين من 8.3% (للسنة المالية 2017) إلى 10.7% (للسنة المالية 2018).وقد اقترح مجلس إدارة بنك برقان توزيع 12 فلس للسهم الواحد كأرباح نقدية بالإضافة إلى 5% أسهم منحة مجانية، ويخضع هذا لموافقة المساهمين في اجتماع الجمعية العمومية السنوي.وارتفع صافي هامش الفوائد من 2.6 % (في السنة المالية 2017) إلى 2.9 % (في السنة المالية 2018) و تحسنت نسبة التكلفة إلى الدخل من 45.6 % (في السنة المالية 2017) إلى 42.1 % (في السنة المالية 2018).ولا تزال جودة أصول بنك برقان  مستقرة مع نسبة القروض المتعثرة 2.7% للسنة المالية 2018، بينما قويت نسبة التغطية بشكل أكبر، من 155% (في السنة المالية 2017) إلى 168% (في السنة المالية 2018).وكانت نسب رأس المال الرقابي للبنك أقوى في السنة المالية 2018 مع ارتفاع نسبة حقوق المساهمين 1 (CET1) من 10.9% (في السنة المالية 2017) إلى 11.9% (في السنة المالية 2018) وتحسن نسبة كفاية رأس المال (CAR) من 16.2% للسنة المالية 2017 إلى 17.4% للسنة المالية 2018، وهي نسبة أعلى بكثير من الحد الأدنى المطلوب 14%.وتعليقاً على النتائج، قال رئيس مجلس إدارة مجموعة بنك برقان، ماجد العجيل "خلال عام 2018 حقق البنك إنجازين رئيسيين ، الأول من خلال إتمام عملية زيادة رأس المال بنجاح، حيث جمع البنك 62.55 مليون دينار كويتي من خلال إصدار 240.58 مليون سهم ،وثانياً ، إصدار سندات بقيمة 100 مليون دينار كويتي في السوق المحلية بما يتماشى مع إستراتيجية البنك المستمرة لتنويع مصادر تمويله والتزام البنك بقيادة التطوير المستمر لسوق رأس المال المحلي. ويعتبر هذا الإصدار الأول من نوعه من قبل بنك كويتي في السوق المحلي وقد لاقت عملية الإصدار قبولا واسعا من قبل المستثمرين من الشركات والأفراد على حدٍ سواء ".


صفقة الاندماج بين بيتك والأهلي المتحد في انتظار موافقة الجهات الرقابية
Posted on Tuesday February 19, 2019

شهدت الكويت خلال السنوات الأخيرة عدداً من عمليات الاستحواذ، كان آخرها استحواذ عمانتل على حصة 20% من مجموعة زين، وقبلها استحواذ ادبتيو الإماراتية على شركة أمريكانا، وبلغ حجم الاستحواذات في بورصة الكويت خلال عام 2018 أكثر من 70 مليار دينار، وتترقب الكويت استحواذاً جديداً هذه المرة في القطاع المصرفي، حيث تتم حالياً مفاوضات من أجل الاندماج بين بيت التمويل الكويتي والأهلي المتحد، وتاتي المباحثات في وقت يشهد فيه القطاع المصرفي العديد من التحديات.


وول ستريت تفتح منخفضة مع استئناف المحادثات التجارية الأمريكية الصينية
Posted on Tuesday February 19, 2019

فتحت الأسهم الأمريكية على انخفاض، بعد ارتفاع قوي سجلته الأسبوع الماضي، في الوقت الذي يركز فيه المستثمرون على أحدث جولة من المحادثات التجارية بين الولايات المتحدة والصين. وانخفض المؤشر داو جونز الصناعي 33.40 نقطة أو 0.13% إلى 25849.85 نقطة. وتراجع المؤشر ستاندرد آند بورز 500 بمقدار 6.32 نقطة، أو 0.23%، إلى 2769.28 نقطة. وهبط المؤشر ناسداك المجمع 21.66 نقطة أو 0.29% إلى 7450.75 نقطة.


رئيس الهيئة الاقتصادية لقناة السويس لـ CNBC عربية: تأسيس شركة للمنطقة الروسية ستوفر 30-35 ألف فرصة عمل
Posted on Tuesday February 19, 2019

قال رئيس الهيئة الاقتصادية لقناة السويس، مهاب مميش إن مشروع تأسيس شركة للمنطقة الروسية سيوفر ما يترواح بين 30-35 ألف فرصة عمل، مضيفاً عبر اتصال مع CNBC عربية أن مصر ستبدأ خلال الفترة المقبلة بالتصدير لكل من السوق الأفريقي والصين والهند وجنوب شرق آسيا.


المركزي المصري يدرس إطلاق بنوك جديدة متخصصة في تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة
Posted on Tuesday February 19, 2019

يسعى البنك المركزي المصري لإتاحة قنوات جديدة لتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة، كونها تمثل العمود الفقري للاقتصاد، وفي هذا الصدد كشف محافظ البنك المركزي المصري، طارق عامر أنه تجرى دراسة إطلاق بنوك جديدة صغيرة ومتخصصة في تمويل مشروعات رواد الأعمال. المزيد في سياق التقرير التالي.


هل تقبل الصين بشروط الولايات المتحدة؟
Posted on Tuesday February 19, 2019

جولة جديدة من مفاوضات التجارة بين الولايات المتحدة والصين بعد التوصل إلى تقليص الفائض التجاري، فما هي نقاط الخلاف الأساسية في المفاوضات، وهل تقبل الصين بشروط أمريكا؟ التفاصيل في هذا العرض مع الطيب عبد الماجد.


النفط يحوم دون ذروة 2019 بفعل تخفيضات أوبك والأنظار على محادثات التجارة
Posted on Tuesday February 19, 2019

ظل النفط قريباً من أعلى ستوياته للعام 2019 عند نحو 67 دولاراً للبرميل الثلاثاء 19 فبراير، مدعوماً بتخفيضات الإمدادات التي تقودها أوبك على الرغم أن السوق تأثرت سلباً بمخاوف تباطؤ نمو الاقتصاد العالمي وهو ما قد يكبح الطلب. وساعدت تخفيضات الإنتاج التي تقودها منظمة البلدان المصدرة للبترول أسعار الخام على الارتفاع أكثر من 20% منذ بداية العام الجاري، وتسببت العقوبات الأمريكية على إيران وفنزويلا، العضوين في المنظمة، أيضاً في شح الإمدادات بالسوق. وانخفضت العقود الآجلة لخام القياس العالمي برنت 16 سنتاً، أو 0.24% إلى 66.34 دولار للبرميل، بالقرب من أعلى مستوى في 2019 البالغ 66.83 دولار والذي سجلته الاثنين. وارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 50 سنتاً أو 0.9% إلى 56.09 دولار للبرميل. وتُجرى المزيد من المحادثات بين الولايات المتحدة والصين لحل نزاعهما التجاري في واشنطن. ويقول المتعاملون إنهم حذرون إزاء تكوين مراكز جديدة كبيرة قبل التوصل إلى نتيجة للمحادثات. وخفضت أوبك الأسبوع الماضي توقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط في 2019 إلى 1.24 مليون برميل يوميا ويعتقد بعض المحللين أن التوقعات قد تنخفض أكثر.


منظمة التجارة تحذر من تباطؤ عالمي مع نزول مؤشر فصلي لأقل مستوى في 9 سنوات
Posted on Tuesday February 19, 2019

قالت منظمة التجارة العالمية إن مؤشرا فصليا رئيسيا للتجارة السلعية العالمية نزل إلى أقل قراءة له في تسع سنوات اليوم الثلاثاء، مما ينبغي أن يكون إنذارا لصناع السياسات من تباطؤ أكبر اذا استمرت التوترات التجارية. وسجل مؤشر التوقعات الفصلية للمنظمة، الذي يشمل سبعة محركات للتجارة، 96.3 وهي أقل قراءة منذ مارس آذار 2010، انخفاضا من 98.6 في نوفمبر تشرين الثاني. وتشير أي قراءة دون 100 نقطة إلى نمو في التجارة دون منحنى الاتجاه العام.


ألمانيا تتفوق على اليابان بأكبر فائض للمعاملات الجارية في 2018
Posted on Tuesday February 19, 2019

انكمش فائض ميزان المعاملات الجارية في ألمانيا ولكنه يظل الأكبر في العالم في العام بالماضي بفضل الصادرات القوية وفقا لبيانات معهد ايفو بما من المرجح أن يجدد الانتقادات للسياسات المالية للمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل. وحث صندوق النقد الدولي والمفوضية الأوروبية ألمانيا لسنوات على بذل جهد أكبر لزيادة الطلب المحلي كوسيلة لتعزيز الواردات وتحفيز النمو في قطاعات أخرى وتقليص الاختلالات في الاقتصاد العالمي. ومنذ تولي الرئيس الأمريكي دونالد ترامب منصبه انتقد قوة صادرات ألمانيا. وأوضحت بيانات ايفو أن ميزان المعاملات الجارية في ألمانيا، الذي يقيس تدفقات السلع والخدمات والاستثمارات، سجل أكبر فائض في العالم للعام الثالث على التوالي في 2018 عند 294 مليار دولار ثم تأتي اليابان في المركز الثاني عند 173 مليار دولار. وجاءت روسيا في المركز الثالث عند 116 مليارا. وعند قياسه إلى الناتج الاقتصادي، تشير بيانات ايفو إلى أن ميزان المعاملات الجارية لألمانيا انكمش للعام الثالث على التوالي ونزل إلى 7.4 بالمئة في 2018 من 7.9 بالمئة في العام السابق عليه وفقا لبيانات ايفو.


تفاؤل محادثات التجارة يبقي أسهم أوروبا عند مستويات لم تشهدها منذ أكتوبر 2018
Posted on Tuesday February 19, 2019

تراجعت الأسهم الأوروبية قليلا عند الفتح لكنها ظلت عند مستويات مرتفعة لم تشهدها منذ أكتوبر تشرين الأول حيث ساعد التفاؤل بشأن محادثات التجارة الصينية الأمريكية في الإبقاء على المعنويات عالية رغم بعض النتائج المخيبة للآمال من شركات مثل مجموعة بي.اتش.بي وبنك HSBC. كان المؤشر ستوكس 600 الأوروبي منخفضا 0.2 بالمئة مع بقاء معظم البورصات الأوروبية شبه مستقرة. تستضيف واشنطن جولة جديدة من المحادثات بين الولايات المتحدة والصين لتسوية حربهما التجارية. وكان HSBC من بين الأسهم المنخفضة التي دفعت المؤشرات للتراجع حيث جاءت نتائج البنك مخيبة للآمال بفعل ارتفاع التكاليف وتراجعات الأسهم التي نالت من نشاط التداول. وخفض بنك أوف أمريكا ميريل لينش تصنيفه للسهم إلى "محايد" عقب إعلان النتائج، قائلا إن فرص صعوده "محدودة". ونزل مؤشر قطاع البنوك 0.8 بالمئة.



تحذير المخاطر

يقدم موقع " تداول " المعلومات والتقارير الفنية و التقنية عن الأسواق المالية العالمية إضافة الى المراجع والروابط المختلفة لمدونات مختارة وغيرها من مصادر المعلومات الاقتصادية ، باعتبارها خدمة تعليمية يقدمها لعملائه وآفاق جديدة يفتحها لهم ، فالآراء والأخبار والأبحاث والتحليلات والأسعار أو غيرها من المعلومات الواردة في هذا الموقع والتعليق العام للسوق لا تهدف إلا لأغراض إعلامية وتسويقية ولا يمكن ان تشكل نصيحة استثمارية ، كما انها ليست بالضرورة حالية أو دقيقة. أضف الى ذلك، ان التحليلات الواردة فيه هي آراء تعود للكاتب ولا تمثل بأي شكل من الأشكال توصيات أو آراء موقع "تداول " أو موقع التحليل التقني(ت.ت.أي .أي) أو شركة سي.أف.أي غروب هولدنغ المحدودة أو شركة سي.أف .آي ماركتس المحدودة أو موظفيهم ، ولا يؤيد الموقع أية آراء أو توصيات صادرة عن المدونات المذكورة فيه أو غيرها من مصادر المعلومات. وينصح العملاء والرواد أن يقرأوا بعناية الآراء والتحليلات المقدمة في الموقع أو غيرها من مصادر المعلومات قبل إتخاذ أي قرار. وينصح موقع "تداول" العملاء والرواد بمراجعة جميع المطالبات والشكاوى المقدمة من المستشارين، والمدونين، ومديري المال ومنتجو الانظمة بعناية قبل استثمار أية أموال أو فتح حساب لدى أي تاجر فوركس. ان موقع " تداول " غير مسؤول عن أية خسارة أو ربح قد ينشأ بشكل مباشر أو غير مباشر عن استخدام أو الاعتماد على المعلومات الواردة فيه.