الملخص الأسبوعي

التقرير الاقتصادي الأسبوعي والأجندة الاقتصادية
  • 2018-11-23 17:30:05
الملخص الأسبوعي

1- ملخص الاسبوع المنتهي في 23 نوفمبر 2018:

البيانات الاقتصادية التي اثرت على حركة الدولار:

عوض مؤشر الدولار – الذي يقيس أداء العملة الأمريكية أمام سلة من ست عملات – بعض خسائر الاسبوع لينهي على الارتفاع عند 96.94 نقطة. مدعوم بيانات ارتفاع مبيعات متاجر التجزئة الإلكترونية خلال عطلة عيد الشكر في الولايات المتحدة إلى نحو 1.75 مليار دولار، بزيادة تقارب نحو 29% على أساس سنوي.

ولكنه ما زال في حالة ضعف وسط تراجع حدة النزاع التجاري بين الصين والولايات المتحدة قبيل القمة المرتقبة بين الرئيس الأمريكي ونظيره الصيني ضمن اجتماعات قمة مجموعة العشرين التي تبدأ في الثلاثين من نوفمبر من أجل تسوية النزاع التجاري.

العوامل التي ضغطت على اليورو نهاية الاسبوع:

تعرض اليورو دولار لضغط هبط ويتداول بالقرب من 1.1350 مرتد من 1.1400 بعد تباطؤمؤشرات مديرين المشترايات الصناعي والخدماتي لمنطقة اليورو عن شهر نوفمبر. ادنى مستويات للمؤشر المركب لألماني منذ 47 شهرًا ليصل إلى 52 في نوفمبر بتراجع من 53.4، وهو ما أثار المخاوف بشأن مستويات النمو في أكبر اقتصاد بمنطقة اليورو. لتشير البيانات إلى إنكماش وتتماشى مع تصريح رئيس المركزي الأوروبي ماريو دراجي عن تباطؤ في النشاط الإقتصادي داخل منطقة اليورو مما زاد الضغوط البيعية. فنيا: اليورو كسر الدعم 1.1360 ومن المتوقع أن يصل إلى 1.1300 الهدف التالي.

التحليل الاساسي للاسترليني:

ضغوط البيعية مسيطرة على الاسترليني/دولار، حيث تراجع الزوج إلى 1.2800 بعد أن قال وزير شئون البريكست السابق، دومينيك راب، إن البرلمان البريطاني سوف يصوت ضد اتفاق البريكست.

وفي الوقت نفسه، ظلت أزمة جبل طارق أحد النقاط الشائكة قبل القمة الحاسمة يوم الأحد. وثمة توقعات تشير إلى أن إسبانيا قد تستخدم حق الفيتو في مشروع بريكسيت، ما أدى إلى تراجع شهية المخاطرة داخل الأسواق.

قال عضو لجنة السياسة النقدية ببنك انجلترا إن البنك سيحتاج إلى رفع أسعار الفائدة بوتيرة أسرع مما يتوقع المستثمرون إذا تمكنت بريطانيا من خروج سلس من الاتحاد الأوروبي، واضاف ان اتفاقا بشأن بريكست سيعزز اقتصاد بريطانيا وسيبرر المزيد من الزيادات في أسعار الفائدة.

وتسعى رئيسة الوزراء تيريزا ماي منذ أربعة أشهر لحشد حزبها المحافظ لخلف اتفاق الانسحاب الذي توصلت إليه مع بروكسل.

فنياً، كسر الدعم 1.2820 )المشار اليه في التقرير الفني) لتصبح مستويات الدعم التالية 1.2770 مستويات متوقعة مع وقف خسارة عند 1.2840 أما إختراق المقاومة 1.2885 تصبح مستويات 1.2920 مقاومة مرشحة مع وقف خسارة عند 1.2860 التحليل الاساسي للذهب:

انخفضت أسعار الذهب في تعاملات الجمعة لكنها تتجه لتسجيل مكاسب للأسبوع الثاني على التوالي، مع تراجع الدولار في ظل ترقب تطورات النزاع التجاري بين الولايات المتحدة والصين قبل قمة مجموعة العشرين الأسبوع المقبل.

ارتفعت أسعار الذهب إلى أعلى مستوياتها في أسبوعين مع تراجع الدولار وسط شكوك بشأن وتيرة زيادات أسعار الفائدة الأمريكية.

فنيا: حركة أفقية قرب مستويات الدعم 1223 التي لو تم كسرها فرصة إستهداف الدعم التالي عند 1218 مع وقف خسارة عند 1225 (التقرير الفني) التحليل الاساسي للنفط:

تتجه أسعار النفط لتسجيل أكبر هبوط في شهر واحد منذ أواخر 2014، ويصل إلى أدنى مستوياتها في أكثر من عام.
ومن المتوقع أن تبدأ منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) البدء في تقليص الإنتاج في الاجتماع المقرر في السادس من ديسمبر، في مسعى لكبح فائض متزايد في المعروض العالمي.
وتراجعت أسعار النفط يوم الخميس بعد أن قفزت مخزونات الخام في الولايات المتحدة إلى أعلى مستوى لها منذ ديسمبر وهو ما يزيد القلق من تخمة في المعروض العالمي، لكن حديث أوبك عن خفض للانتاج قيد الخسائر.
وكانت قد هبطت الاسعار بأكثر من 20 % منذ بداية نوفمبر بعد سبعة أسابيع متتالية من الخسائر.
وتراجعت عقود الخام لأمريكي إلى 51.35 دولار للبرميل 2-اهم البيانات الاقتصادية المنتظره من 26/11 إلى 30/11: الاحد 25 نوفمبر: اجتماع القمة الاوروبية والتي سيتم الموافقة على خطة بريكسيت. حركة الباوند يوم الاثنين عند افتتاح الاسواق قد يحدث فجوة في الاسعار ( GAP ) صعود او هبوط! يرجى اخذ الحذر في المراكز. الاثنين 26 نوفمبر: تنتظر الأسواق بيانات استطلاع مناخ الأعمال الألماني لشهر نوفمبر، بالإضافة الى خطاب رئيس البنك المركزي الأوروبي أمام البرلمان الأوربي في بروكسل.
الثلاثاء 27 نوفمبر: بيانات مبيعات التجزئة الألمانية لشهر أكتوبر. بالنسبة للدولار بيانات مؤشر ثقة المستهلك لشهر نوفمبر.
الأربعاء 28 نوفمبر: على الدولار الامريكي، القراءة الثانية للناتج المحلي الإجمالي لربع الثالث.
الخميس 29 أوكتوبر: مؤشر أسعار المستهلك الألماني (مستويات التضخم) لشهر نوفمبر، مع معدلات البطالة الألمانية.
في الولايات المتحدة: بيانات قيمة الاستهلاك الشخصي لشهر أكتوبر مع محضر جلسة اجتماع الاحتياطي الفيدرالي المنعقدة في الثامن من شهر نوفمبر وإِشارات عن اتجاه السياسة المالية للفيدرالي.
الجمعة 30 أكتوبر: تصدر معدلات البطالة في منطقة اليورو لشهر أكتوير مع البيانات التقديرية لمستويات التضخم الأوروبية لشهر نوفمبر.

الملخص الأسبوعي

تداول TV

الندوات التعليمية

الندوات التعليمية

كيف تبدو ملامح عام 2019 بعد التحركات السريعة التي شهدتها الاسعار خلال عام 2018؟
الاثنين 24 ديسمبر 2018
online


أخبار العالم

عملة فيسبوك الرقمية تواجه المزيد من هجوم الإدارة الأمريكية
Posted on Tuesday July 16, 2019

وزارة الخزانة الأمريكية تنتقد عملة فيسبوك المشفرة لتنضم إلى انتقادات سابقة من الرئيس دونالد ترامب والاحتياطي الفيدرالي.


كمبريدج أناليتيكا: تغريم فيسبوك خمسة مليارات دولار بسبب انتهاك خصوصية ملايين من مستخدميه
Posted on Saturday July 13, 2019

فضيحة كمبريدج أناليتيكا تكبد فيسبوك خمسة مليارات دولار لتسوية قضية انتهاك خصوصية بيانات 87 مليون شخص من مستخدميه.


ما هي أسباب خلافاتنا المالية، وكيف نتغلب عليها؟
Posted on Friday July 12, 2019

عادة ما نتجنب الحديث عن المال، إذ نعتبره أمرا غريبا أو غير محبب. وقد يعتبره البعض سلوك سوقي. لكن أحيانا يصعب تجنب الأمر، وقد لا ينتهي النقاش بطريقة جيدة، إذ يأتي المال ضمن أكثر أسباب إفساد العلاقات.


فرنسا تفرض ضريبة على غوغل وفيسبوك رغم تهديدات واشنطن
Posted on Thursday July 11, 2019

البرلمان الفرنسي يوافق على تشريع بفرض ضريبة قدرها 3 في المئة على شركات الإنترنت والتكنولوجيا، مثل غوغل وفيسبوك، وإدارة ترامب تندد بها.


سيارات وطائرات ويخوت، "دابسي" المصرية في مقابل أوبر وكريم
Posted on Wednesday July 10, 2019

شركة مصرية خاصة تستعد لدخول سوق خدمات النقل التشاركي الذكي خلال أسابيع قليلة، نافية ما تداولته وسائل إعلام محلية ونشطاء عن ارتباطها بشراكة مع جهاز الخدمة الوطنية التابع للقوات المسلحة.


أعمال زهاء حديد تتجدد في مطار "نجم البحر" في بكين
Posted on Monday July 08, 2019

يفتتح في العاصمة الصينية في الـ 30 من أيلول / سبتمبر مطار داشينغ الجديد الذي سيكون ثاني أكبر مطارات العالم على الإطلاق، وهو من تصميم المعمارية العراقية الراحلة زهاء حديد.


الخطوط الجوية البريطانية تواجه غرامة بـ183 مليون استرليني لاختراق قراصنة بيانات عملاء
Posted on Monday July 08, 2019

شركة الخطوط الجوية البريطانية تقول إنها تواجه غرامة لم يسبق لها مثيل في تاريخها قدرها 183 مليون جنيه استرليني بسبب اختراق أنظمتها الأمنية في العام الماضي.


بوينغ 737 ماكس: "طيران أديل" السعودية تلغي صفقة شراء طائرات من بوينغ بنحو 6 مليارات دولار
Posted on Sunday July 07, 2019

شركة "طيران أديل" السعودية للطيران تلغي طلب شراء 30 طائرة بوينغ طراز 737 ماكس بقيمة 5.9 مليار دولار بالسعر الأولي.


رجب طيب أردوغان يقيل محافظ البنك المركزي التركي
Posted on Saturday July 06, 2019

لم يعلن رسميا عن أسباب إقالة محافظ البنك المركزي التركي، إلا أن الأنباء تشير إلى تصاعد الخلافات بينه وبين الرئيس رجب طيب أردوغان.


كيف صعد جيف بيزوس بشركة أمازون إلى القمة؟
Posted on Friday July 05, 2019

شركة أمازون لتجارة التجزئة عبر الإنترنت تحتفل بمرور ربع قرن على إنشائها - كيف استطاع جيف بيزوس تحويل متجر كتب إلى شركة عملاقة في 25 عاما.


كيف أصبحت "قبلات" هيرشيز أيقونة في عالم الشوكولاتة؟
Posted on Tuesday July 16, 2019

في العام 1921، كانت كلمة "قبلات" مصطلح حلويات مستخدم بكثرة لوصف قطع الحلوى الصغيرة، ما دفع ميلتون هيرشي لتسجيل قبلات هيرشي علامة تجارية، لكي يسيطر على السوق وتُصبح شركته الوحيدة القادرة على استخدام المصطلح.


لاغارد تقدم استقالتها كمديرة لصندوق النقد الدولي.. والمجلس التنفيذي يقبلها
Posted on Tuesday July 16, 2019

قدمت مديرة صندوق النقد الدولي، كريستين لاغارد، استقالتها بشكل رسمي، الثلاثاء، لتدخل حيز التنفيذ في سبتمبر/أيلول المقبل


هذه أكبر مركبة كهربائية في العالم.. كيف تساهم بحماية البيئة؟
Posted on Tuesday July 16, 2019

شاحنة التفريغ هذه هي شاحنة تجريبية كهربائية كلياً تعمل في مقلع بالقرب من بييل في سويسرا. ويبلغ وزن بطارية الشاحنة 4.5 أطنان، ولديها سعة تخزين تساوي سعة 7 سيارات تسلا من طراز S. ويمكن للمركبة النظيفة هذه حماية البيئة من ما يصل إلى 174 طناً من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون.


سيدة الأعمال سارة العايد تتحدث عن رحلة تأسيس شركتها بالسعودية
Posted on Tuesday July 16, 2019

تحدثت سيدة الأعمال السعودية سارة عايد العايد عن رحلة دخولها عالم الأعمال وتأسيس شركتها الخاصة، TRACCS، والتي أصبحت اليوم من بين أكبر شركات العلاقات العامة في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا.


الأدنى بـ27 عاما.. كيف تأثر نمو الاقتصاد في الصين بحرب أمريكا التجارية؟
Posted on Monday July 15, 2019

يشهد النمو الاقتصادي الصيني حالياً تراجعاً إلى أدنى مستوياته منذ حوالي ثلاثة عقود، إثر الحرب التجارية التي شنتها الولايات المتحدة الأمريكية على ثاني أكبر اقتصاد في العالم.


خدمة الشحن المستعجل قد تريحك.. ولكن هذا ما تفعله في البيئة
Posted on Monday July 15, 2019

ما هو آخر منتج طلبته على الإنترنت؟ إذا كنت مثل ملايين المستهلكين الآخرين حول العالم، فلابد أن خدمة توصيل المنتج بيومين فقط، توفرت لك أثناء تسوقك على الإنترنت، مجاناً أيضاً. يسمى هذا الشحن المستعجل، ويُعتبر مريحاً وعملياً بشكل لا يصدق. ولكن، المشكلة؟ غالباً ما تدفع البيئة ثمن ذلك غالياً جداً.


هل أنت مقبل على عمل جديد؟ 5 نصائح تساعدك على ترك انطباع جيد
Posted on Monday July 15, 2019

لا شك بأن الانطباع الأول يلعب دوراً مهماً جداً في تشكيل علاقاتنا وفرصنا في الحياة، لا سيما في الحياة العملية ومحيط العمل. فإذا كنت مقبلاً على وظيفة جديدة، احرص على اتباع هذه الخطوات لترك انطباع جيد يمنحك الثقة والاحترام بين زملائك ومدرائك.


لمحاربة التلوث.. كيف تخطط الهند لثورة مركبات كهربائية؟
Posted on Sunday July 14, 2019

لدى الهند أهداف طموحة للسيارات الكهربائية، ويمكن أن تقود ولاية تيلانغالا طريق هذه الثورة الكهربائية.


إيران تؤكد مواصلتها تصدير النفط "في كل الظروف"
Posted on Sunday July 14, 2019

قال وزير الخارجية الإيراني، جواد ظريف إن الحظر النفطي الأمريكي على إيران غير قانوني، مؤكداً أن "إيران ستواصل تصدير نفطها في كل الظروف".


كيف يصبح يوتيوب منصة آمنة للأطفال؟ مسؤول بالشركة يجيب لـCNN
Posted on Sunday July 14, 2019

يتحدث نيل موهان، رئيس قسم المنتجات في يوتيوب، لشبكة CNN في VidCon حول كيفية تعامل المنصة مع الاتهامات بمساعدة المتحرشين بالأطفال في العثور على مقاطع للفتيات الصغيرات ودفع المستخدمين نحو المحتوى المتطرف.


لاغارد تستقيل من صندوق النقد بعد مزيد من التوضيح بشأن منصب المركزي الأوروبي
Posted on Tuesday July 16, 2019

أعلنت المديرة العامة لصندوق النقد الدولي كريستين لاغارد تقديم استقالتها من الصندوق، قائلة إنها حصلت على مزيد من التوضيح بشأن ترشيحها لمنصب الرئيس المقبل للبنك المركزي الأوروبي.وقالت لاغارد في بيان إن استقالتها سارية اعتبارا من 12 سبتمبر/أيلول، مما يمهد الطريق أمام صندوق النقد لاختيار مديره الجديد.وأضافت لاغارد في البيان "وسط مزيد من الوضوح الآن لعملية ترشيحي لمنصب رئيس البنك المركزي الأوروبي والوقت الذي ستستغرقه، اتخذت هذا القرار لصالح الصندوق".وأشارت إلى أن استقالتها ستسرع من اختيار خليفتها في المنصب.تأتي استقالة لاغارد بعد أسبوعين من ترشيحها لرئاسة البنك المركزي الأوروبي في الثاني من يوليو/تموز. ولم تستقل لاغارد على الفور من صندوق النقد بسبب عدم التيقن مما إذا كان البرلمان الأوروبي الجديد سيوافق عليها وعلى المناصب القيادية الجديدة الأخرى في الاتحاد الأوروبي، حسبما ذكرت مصادر لرويترز.ويخضع ترشيح لاغارد لموافقة البرلمان الأوروبي الذي يشهد حالة من الانقسام. وإذا نال ترشيحها الموافقة، فستتولى منصب رئيس البنك المركزي الأوروبي خلفا لماريو دراجي في 31 أكتوبر/تشرين الأول.كانت فترة لاغارد الثانية في منصب المدير العام لصندوق النقد الدولي، ومدتها 5 سنوات، ستنتهي في يوليو/تموز 2021. وجرت العادة أن يتولى أوروبي هذا المنصب، بينما يرأس الأميركيون دوما البنك الدولي، المؤسسة الشقيقة لصندوق النقد.


أسهم أوروبا تصعد لأعلى مستوى في أسبوع بدعم من بيربري البريطانية
Posted on Tuesday July 16, 2019

قفز سهم شركة بيربري البريطانية للأزياء، لتصعد أسهم الشركات الأخرى المتخصصة في صناعة السلع الفاخرة، بينما أثارت نتائج أعمال قوية أعلنتها بنوك كبرى في وول ستريت موجة مكاسب لأسهم بنوك المنطقة، بما دفع الأسواق الأوروبية الرئيسية إلى أعلى مستويات إغلاق لها في أسبوع.وصعد سهم بيربري 14.4%، مسجلا أكبر مكاسبه اليومية بالنسبة المئوية في 7 سنوات، بعدما أظهرت النتائج الفصلية تسارع الطلب على التصميمات الجديدة لرئيس الإدارة الإبداعية ريكاردو تيشي.وارتفعت أسهم شركات أخرى لبيع السلع الفاخرة بالتجزئة في أوروبا، ومن بينها هيرميس وإل.في.إم.إتش المالكة لشركة لوي فيتون وكيرينج الشركة الأم لجوتشي بنسب تراوحت بين 0.4% و2%، مما ساهم في صعود المؤشر كاك 40 الفرنسي 0.65% متفوقا في أدائه على أداء نظرائه الأوروبيين.وزاد المؤشر فايننشال تايمز 100 البريطاني 0.6%، مع تراجع الجنيه الاسترليني الذي عزز أسهم الشركات المتعددة الجنسيات المدرجة في لندن.وتراجع اليورو أيضا بعد صدور بيانات تشير إلى تدهور الثقة بين المستثمرين الألمان، مما دعم شركات التصدير المدرجة على المؤشر ستوكس 600 الأوروبي الذي ارتفع 0.35% إلى 389.10 نقطة، مسجلا أعلى مستوى إغلاق منذ الثامن من يوليو/تموز.وارتفع مؤشر قطاع البنوك الأوروبي 0.7%، بعدما أعلنت البنوك الأميركية جيه.بي مورغان، وغولدمان ساكس، وويلز فارغو نتائج فصلية أفضل من المتوقع.وصعد سهم رايان اير 2.2% وقفزت أسهم منافسيها الأوروبيين بعدما قلصت أكبر شركة للطيران الاقتصادي في العالم خططها للنمو في العام المقبل إلى النصف بسبب تأخيرات في تسليم الطائرة بوينغ 737 ماكس التي جرى توقيف تشغيلها.وصعدت أسهم لوفتهانزا وآي.إيه.جي المالكة للخطوط الجوية البريطانية واير فرانس بنحو 3%، بعدما هدأت هذه الأنباء المخاوف من أن يؤدي ارتفاع الطاقة الاستيعابية الجديدة للناقلة الايرلندية إلى فرض ضغوط على أسعار التذاكر.


من سيخلف "لاغارد" في رئاسة صندوق النقد الدولي؟
Posted on Tuesday July 16, 2019

من سيخلف "لاغارد" في رئاسة صندوق النقد الدولي؟


هل بودرة "Johnson & Johnson" خطيرة على الصحة؟
Posted on Tuesday July 16, 2019

تواجه شركة Johnson & Johnson دعاوى قضائية عديده بالاضافة لتحقيق من وزارة العدل الأميركية بشأن أحد منتجاتها الذي يحتوي على مواد مسرطنة و خطيرة على الصحة. المزيد في هذا العرض مع مي بن خضراء.


بريطانيا... والطريق نحو الركود؟
Posted on Tuesday July 16, 2019

تزداد مخاطر حدوث ركود اقتصادي في بريطانيا على الرغم من صدور بعض البيانات الاقتصادية الإيجابية المتعلقة بسوق العمل.التفاصيل في هذا العرض مع الزميل حسين السيد.


مصدر مسؤول: ناقلة النفط "MT RIAH" غير مملوكة للإمارات
Posted on Tuesday July 16, 2019

نقلت وكالة أنباء الإمارات الرسمية "وام" عن مصدر مسؤول قوله إن ناقلة النفط " MT RIAH " غير مملوكة من قِبل الإمارات ولم يتم تشغيلها من قبل الحكومة الإماراتية، ولا تحمل على متنها أي طاقم إماراتي، ولم ترسل أي طلب استغاثة. وقال نحن حاليا بصدد مراقبة الوضع عن كثب مع شركائنا الدوليين.وكانت الناقلة تحمل علم بنما ويُزعم أنها اختفت أثناء عبورها مضيق هرمز.


وزير المالية السعودي: نظام المنافسات والمشتريات الحكومية سيمنع تأثير المصالح الشخصية
Posted on Tuesday July 16, 2019

أقرت السعودية نظام المنافسات والمشتريات الحكومية الجديد، حيث يأتي كممكِّن رئيسي ومتطور لتحقيق مستهدفات رؤية وزارة المالية السعودية.من جانبه، قال وزير المالية السعودي محمد الجدعان، إن نظام المنافسات والمشتريات الحكومية الجديد سيسهم في تحقيق التوازن المالي عن طريق تعزيز فاعلية التخطيط المالي، وإدارة الموارد المالية بفاعلية، وفي تنظيم وحوكمة الإجراءات ذات الصلة بالمشتريات الحكومية وفق أفضل الممارسات المعمول بها عالمياً، ويعالج جوانب القصور في النظام الحالي؛ من أجل الارتقاء بكفاءة الإنفاق في المشاريع التنموية.كما أوضح أن النظام سيعزز من النزاهة والمنافسة، عبر منع تأثير المصالح الشخصية، وحماية المال العام والمحافظة عليه، وتوفير معاملة عادلة للمتنافسين؛ تحقيقاً لمبدأ تكافؤ الفرص الذي يمثل أحد أهداف رؤية الوزارة، بالإضافة إلى تخصيص وإدارة الموارد المالية بفاعلية، كما يوفر مزيداً من الشفافية في كل إجراءات المنافسات والمشتريات، عبر إتمام تلك الإجراءات، بما في ذلك تقديم وفتح العروض، من خلال البوابة الإلكترونية الموحدة "اعتماد".وأفاد الجدعان، بأن النظام تم تطويره ليُلبي احتياجات القطاعين العام والخاص، ويراعي قطاع المقاولين والمتعهدين؛ إذ تم وضع آلية واضحة لتعديل أسعار العقود والتعويض في حال ارتفاع أسعار المواد الأولية أو الرسوم الجمركية أو الضرائب أو في حال مواجهة المتعاقد صعوبات مادية لم يكن بالإمكان توقعها أثناء تنفيذ العقد، كما تم إعطاء الجهة الحكومية الحق بصرف الدفعات مباشرة إلى المقاولين والموردين من الباطن.وأوضح الوزير أن نظام المنافسات والمشتريات الحكومية الجديد مرّ بعدد من المراحل قبل صدوره، حيث جرت دراسة الأحكام الواردة في النظام الحالي من مختلف الجوانب ومقارنة ذلك بأنظمة مشابهة لدى دول متقدمة في هذا المجال، مع الاستفادة من آراء الخبراء والمختصين ووجهات النظر المتعددة للوصول بالنظام إلى أفضل صورة ممكنة.وأشار الجدعان، إلى أن النظام الجديد سيسهم في تعزيز التنمية الاقتصادية عبر تطوير أعمال المشتريات الحكومية وإجراءاتها بما يحقق مستهدفات المحتوى المحلي، ويعزز الصناعة الوطنية، ويدعمها بالعنصر البشري الوطني، من خلال زيادة الفرص الوظيفية للمواطنين والمواطنات.وقال إن النظام سيدعم المنشآت الصغيرة والمتوسطة المحلية، وسيعطيها الأولوية في المنافسات وسيعفيها من تقديم الضمان الابتدائي، بما يراعي مقتضيات المصلحة العامة، وبما لا يخل بقواعد المنافسة، كما أنه يحقق التنمية المستدامة للشركات ويكرس مفاهيم الحوكمة بما يسهم في حماية مستقبلها، كما يشجع النظام الشركات العائلية على الإدراج في السوق المالية للمحافظة عليها وحماية مستقبلها، وبذلك تطوير مساهمتها في الناتج المحلي.وأوضح وزير المالية السعودي، أن نظام المنافسات والمشتريات الحكومية الجديد سيسهم في تحقيق أقصى درجات كفاءة الإنفاق الحكومي من خلال تحديد الاحتياج الفعلي للجهات الحكومية، ورفع جودة ممارساتها فيما يخص الأعمال والمشتريات؛ وذلك عبر تقييم أداء المتعاقد، ومستوى الجودة.وأشار الجدعان، إلى أن مركز تحقيق كفاءة الإنفاق هو الجهة المختصة بالشراء الموحد الذي سيقوم بدور رئيسي في نظام المنافسات والمشتريات الحكومية الجديد ـ بالتعاون والتنسيق مع الجهات المعنية ـ، وذلك من خلال إبرام اتفاقيات إطارية في الأعمال التي يتكرر تأمينها من الجهات الحكومية، ومراجعة دراسات الجدوى وكراسات الشروط والمواصفات للجهات الحكومية قبل طرحها، بالإضافة إلى إعداد نماذج الكراسات والعقود ووثائق المشتريات، وتصميم البرامج التدريبية، والمشاركة في بعض لجان فحص العروض.


الجنيه المصري.. رحلة صعود تحت الضوء
Posted on Tuesday July 16, 2019

يبرز الحديث عن الجنيه المصري في الآونة الأخيرة مع رحلة صعود مقابل الدولار الأميركي تثير الكثير من التساؤلات حول أسباب الصعود وقدرة الجنيه على الصمود أمام الدولار خلال الفترة المقبلة. المزيد من التفاصيل مع ميساء القلا.


مزارع دينا المصرية تسعى لزيادة الرقعة المزروعة بمعدل 500 فدان سنويا
Posted on Tuesday July 16, 2019

قال رئيس القطاع الزراعي في شركة مزارع دينا التابعة لشركة القلعة المصرية، محيي عبد العزيز، إن 70% من إنتاج الشركة الزراعي يتم تصديره خارج مصر، وأضاف عبدالعزيز في تصريحات خاصة لـ CNBC عربية بشأن احتياجات القطاع الزراعي من مبلغ الـ  400 مليون جنيه التي ستضخها القلعة في مزارع دينا على مدار الأعوام الثلاثة القادمة، أشار إلى أنه سيجرى العمل على زيادة الرقعة المزروعة بمعدل  500 فدان سنويا، بالإضافة لاستحداث صِوَب زراعية بهدف زيادة الإنتاج الزراعي وخدمة احتياجات القطاع الحيواني المتخصص في إنتاج الألبان. 


ناتج المصانع الأميركية يرتفع للشهر الثاني في يونيو
Posted on Tuesday July 16, 2019

تسارع ناتج الصناعات التحويلية الأميركي في يونيو/حزيران، ليرتفع للشهر الثاني على التوالي، لعوامل منها زيادة إنتاج السيارات ومكوناتها.وقال مجلس الاحتياطي الفدرالي (البنك المركزي الأميركي) إن الإنتاج زاد 0.4% الشهر الماضي، متجاوزا زيادة 0.2% كانت متوقعة في استطلاع أجرته رويترز لآراء المحللين.وتجاوزت أرقام يونيو/حزيران معدل النمو البالغ 0.2% المسجل في مايو/أيار، وهو ما كان أول نمو في 2019 بعد تراجعات أو استقرار لعدة أشهر.وقد تخفف البيانات بواعث القلق بشأن قوة القطاع الصناعي الأميركي في ظل تباطؤ الاقتصاد العالمي. وزيادات يونيو/حزيران هي الأكبر للقطاع منذ ديسمبر/كانون الأول.ورغم النمو الشهري في الفترة الأخيرة، فإن قطاع الصناعات التحويلية منكمش 2.2% للربع الثاني من العام، في أكبر انخفاض فصلي له منذ الربع الثاني من 2016.وعزا مجلس الاحتياطي التحسن المسجل في يونيو/حزيران إلى زيادة 2.9% في إنتاج السيارات ومكوناتها لم يكن نمو ناتج المصانع ليتجاوز 0.2% دونها.



تحذير المخاطر

يقدم موقع " تداول " المعلومات والتقارير الفنية و التقنية عن الأسواق المالية العالمية إضافة الى المراجع والروابط المختلفة لمدونات مختارة وغيرها من مصادر المعلومات الاقتصادية ، باعتبارها خدمة تعليمية يقدمها لعملائه وآفاق جديدة يفتحها لهم ، فالآراء والأخبار والأبحاث والتحليلات والأسعار أو غيرها من المعلومات الواردة في هذا الموقع والتعليق العام للسوق لا تهدف إلا لأغراض إعلامية وتسويقية ولا يمكن ان تشكل نصيحة استثمارية ، كما انها ليست بالضرورة حالية أو دقيقة. أضف الى ذلك، ان التحليلات الواردة فيه هي آراء تعود للكاتب ولا تمثل بأي شكل من الأشكال توصيات أو آراء موقع "تداول " أو موقع التحليل التقني(ت.ت.أي .أي) أو شركة سي.أف.أي غروب هولدنغ المحدودة أو شركة سي.أف .آي ماركتس المحدودة أو موظفيهم ، ولا يؤيد الموقع أية آراء أو توصيات صادرة عن المدونات المذكورة فيه أو غيرها من مصادر المعلومات. وينصح العملاء والرواد أن يقرأوا بعناية الآراء والتحليلات المقدمة في الموقع أو غيرها من مصادر المعلومات قبل إتخاذ أي قرار. وينصح موقع "تداول" العملاء والرواد بمراجعة جميع المطالبات والشكاوى المقدمة من المستشارين، والمدونين، ومديري المال ومنتجو الانظمة بعناية قبل استثمار أية أموال أو فتح حساب لدى أي تاجر فوركس. ان موقع " تداول " غير مسؤول عن أية خسارة أو ربح قد ينشأ بشكل مباشر أو غير مباشر عن استخدام أو الاعتماد على المعلومات الواردة فيه.