تقارير

الولايات المتحدة تفرض عقوبات اضافية على روسيا
  • 2018-02-05 08:20:49
تقارير

(تداول) في عام 2014، قررت الولايات المتحدة فرض أول حزمة من العقوبات على روسيا وفي عام 2017 وقع الرئيس الأميركي قانونا يقضي بتوسيع أطر هذه العقوبات لتشمل عدداً من قطاعات الاقتصاد الروسي. الا ان روسيا تقول ان هذه العقوبات ليست ذات أثر مُجدي وانها لن تؤثر علي الاقتصاد الروسي او السياسية الروسية كغيرها من العقوبات السابقة. وفي وقت سابق، أعلنت دولا من الاتحاد الأوربي رفضها العقوبات الموقعة علي روسيا خاصة وان روسيا تمثل مصدرا رئيس لامداد تلك الدول بالنفط.

أما في ايطاليا، ورغم الضغوط الأمركية، فإن قطاع الأعمال الإيطالي و الأوروبي يعتقدان بأن العقوبات خاطئة ولن تحقيق ما كان منشودا منها من الأهداف السياسية بالنسبة لأنصار هذه العقوبات".

وتعتمد اكبر اقتصادات المنطقة الأوروبية علي النفط الروسي كمصدر للطاقة، حيث تستورد المانيا، التي اعربت عن قلقها من فرض عقوبات جديدة علي روسيا تخوفا من تاثر قطاع الصناعات الالماني، أكثر من 60٪ وكذلك فرنسا تستورد حوالي 45٪.في حين يمثل إنتاج روسيا وحدها أكثر من 700٪ من إمدادات النفط والغاز المستخدم في بلغاريا ولاتفيا وليتوانيا والمجر وسلوفاكيا وفنلندا، و توفر 62٪ من الغاز الطبيعي و56٪ من النفط المستخدم في الجمهورية التشيكية و53٪ من الغاز الطبيعي و90٪ من النفط المستخدم في بولندا . علي الجانب الاخر، خسر الاقتصاد الأمريكي منذ فرض حظر استيراد المواد الغذائية من قبل روسيا الذي وقع في 6 آب/ أغسطس عام 2014 لحظر استيراد بعض المواد الزراعية من الولايات المتحدة ودول الاتحاد الأوروبي وكندا واستراليا والنرويج لفرضهم عقوبات على روسيا على خلفية الأزمة الأوكرانية.

وتقول الإحصاءات الأمريكية إن الخسائر المباشرة قد تصل إلى نحو 2.25 مليار دولار ومع حساب الإمكانيات لزيادة الصادرات للسلع التي إختصتها الإجراءات الروسية فقد تبلغ الخسائر ما بين 1.8 و2.2 مليار دولار في السنة".

ومع تلويح الولايات المتحده الأمريكية بفرض عقوبات جديدة علي روسيا،تتنامي مخاوف بعض الدول الأوروبية من استخدام روسيا للضغط الاقتصادي من خلال النفط علي هذه الدول، في حين صرح وزير الخارجية الروسي "سيرجي لافروف" بأن العقوبات لا مبرر لها وان تلك العقوبات لن تؤثر علي السياسة الخارجية او القرارت الروسية.

اعداد آيات بيضون – تحرير ريم أبو الحسن باحثة في الأسواق المالية

تداول TV

الندوات التعليمية

الندوات التعليمية

كيف تبدو ملامح عام 2019 بعد التحركات السريعة التي شهدتها الاسعار خلال عام 2018؟
الاثنين 24 ديسمبر 2018
online


أخبار العالم

مشروع "طريق الحرير الجديد" الصيني يلقى صدى إيجابيا في إيطاليا
Posted on Thursday March 21, 2019

تبدي إيطاليا استعدادا لتقبل الأموال الصينية لتشييد بناها التحتية، ولكن حلفاء إيطاليا الغربيين يعربون عن تحفظهم ازاء ذلك.


الطائرة الإثيوبية المنكوبة: بوينغ تستعين ببرمجيات جديدة لطائرات 737 ماكس
Posted on Tuesday March 19, 2019

شركة بوينغ تبلغ شركات طيران أنها تتوقع إدخال برمجيات جديدة على طائراتها من طراز 737 ماكس، على أن تكون جاهزة بنهاية مارس/آذار الجاري.


"أغلى" مدن العالم هذا العام
Posted on Tuesday March 19, 2019

باريس تتصدر تصنيف أغلى مدن العالم من حيث تكاليف المعيشة، إلى جانب هونغ كونغ وسنغافورة، وفقا لوحدة المعلومات بمجلة الإيكونوميست.


لماذا يتهيب الغرب من شركة هواوي الصينية للاتصالات؟
Posted on Tuesday March 19, 2019

تقول واشنطن إن شركة هواوي قد تساعد بكين في جمع المعلومات الاستخبارية عن الولايات المتحدة وحلفائها، ولكن هل هناك أي تبرير لهذا القلق؟ نلقي أدناه نظرة على خمسة مجالات رئيسية في محاولة للتوصل الى تفسير للجدل الدائر.


مباحثات للاندماج بين أكبر بنكين في ألمانيا
Posted on Sunday March 17, 2019

بنكا دويتشه وكومرتس الألمانيان يعلنان أنهما سيعقدان محادثات رسمية لبحث صفقة اندماجهما معا بعد معانتهما من صعوبات في تحقيق أرباح.


فيسبوك تعلن عن تنحي اثنين من كبار مسؤوليها بعد يومين من تعرضها لأكبر عطل تقني في تاريخها
Posted on Friday March 15, 2019

مؤسس موقع فيسبوك، مارك زوكربيرغ، يعلن تنحي اثنين من مسؤولي الشركة عن منصبيهما، وهما رئيس قسم منتجات بالشركة كريس كوكس، ورئيس منصة واتسآب كريس دانيلز من دون إبداء أسباب.


شركة بوينغ من المجسم الخشبي إلى بوينغ 737 ماكس
Posted on Friday March 15, 2019

تعرف على شركة بوينغ الأمريكية التي تضررت سمعتها وخسرت المليارات من قيمة أسهمها إثر حادثين لأحدث طائراتها بوينغ 737 ماكس خلال أشهر.


الطائرة الأثيوبية المنكوبة: بوينغ توقف عمل جميع طائراتها من طراز 737 ماكس بعد العثور على أدلة جديدة
Posted on Thursday March 14, 2019

شركة بوينغ الأمريكية تقرر وقف رحلات جميع طائراتها من طراز 737 ماكس بعد منعها في الكثير من دول العالم، وكشف المحققين عن أدلة جديدة في مكان تحطم الطائرة الأثيوبية.


الطائرة الإثيوبية المنكوبة: مصر تمنع مرور بيونغ 737 ماكس وأمريكا توقف الرحلات على متنها
Posted on Wednesday March 13, 2019

الولايات المتحدة ترفض حظر استخدام الطائرات من طراز بوينغ 737 ماكس 8، بينما تمنع مصر مرورها في أجوائها وتنضم دول أخرى بينها كندا إلى مجموعة الدول التي حظرتها.


هل ستشعر بارتياح في مقابلة عمل مع جهاز روبوت؟
Posted on Wednesday March 13, 2019

جهات توظيف في السويد تجري تجارب على أول روبوت في العالم صمم لإجراء مقابلات العمل بطريقة منصفة، فهل يمكن له أن يخرج بنتائج أفضل من البشر؟


كيف تسببت أوبك في رفع أسعار النفط الأمريكي 40% منذ بداية العام؟
Posted on Thursday March 21, 2019

ارتفعت أسعار النفط في الولايات المتحدة الأمريكية بنسبة 40 ٪ منذ عشية عيد الميلاد، وذلك بفضل التخفيضات الضخمة في الإنتاج لدى دول منظمة "أوبك".


"فيتش" ترفع التصنيف الائتماني لمصر.. فما هي الأسباب؟
Posted on Thursday March 21, 2019

أعلنت مؤسسة "فيتش" العالمية للتصنيفات الائتمانية، الخميس، عن رفع التصنيف الائتماني لمصر، من B إلى +B، مع نظرة مستقبلية مستقرة.


آي – دینار.. قطر تطلق منصة لتبادل عملات رقمية مدعومة بالذهب
Posted on Thursday March 21, 2019

أعلن مؤتمر الدوحة الخامس للمال الإسلامي، عن إطلاق أول منصة إلكترونية لتبادل العملة الرقمیة المدعومة بالذھب تحت اسم (آي - دینار)، في أول تبادل رقمي مختلط من نوعه في العالم، ویعد إطلاق (آي - دینار) نتاجا لتعاون بین مركز قطر للمال ومجموعة "قاف" القابضة ومقرها الرياض، ومؤسسة "عبادة" المالیزیة.


شاهد 4 من أكثر السيارات الكهربائية إثارة بمعرض جنيف للسيارات
Posted on Thursday March 21, 2019

وصلت السيارات الكهربائية بجميع أشكالها، من السيارات الخارقة إلى سيارات المشاركة إلى غرف المعيشة المتنقلة، نستعرض لكم بعضاً منها في هذا الفيديو.


المرشد الإيراني: مشاكل المواطنین المعیشیة زادت بالأشهر الأخیرة
Posted on Thursday March 21, 2019

اعتبر المرشد الإيراني الأعلى علي الخامنئی، أن المشاكل الاقتصادیة، مازالت تشكل التحدي الأساسی للبلاد، مشیرا إلى أن المشاكل المعیشیة للمواطنین تزايدت خلال الأشهر الأخیرة.


ما هي الأهداف التي يطمح المهنيون في الشرق الأوسط لتحقيقها؟
Posted on Thursday March 21, 2019

مع بداية كل عام جديد، يبدأ المهنيون بتحديد أهداف جديدة لأنفسهم ويتخذون قرارات عدة على كل من الصعيد الشخصي والمهني. فما هي الأهداف التي يطمح لها المهنيون في العام 2019؟ وما مدى رضاهم عن وظائفهم الحالية؟ ماذا عن مزايا الوظيفة المثالية


ضبابية بريكسيت تكبد بريطانيا 1.3 تريليون دولار وآلاف الوظائف
Posted on Thursday March 21, 2019

تستعد العديد من البنوك والشركات البريطانية لنقل مكاتبها من بريطانيا إلى دول أخرى بالاتحاد الأوروبي، ما يعني نقلها لأصول ووظائف خارج بريطانيا، التي كانت يوما ما مركز المال والأعمال في أوروبا، فكيف ستتعامل رئيسة الوزراء تريزا ماي مع الوضع الجديد؟


مزايدة نفطية تجدد الجدل بين مصر والسودان بشأن ملكية "حلايب"
Posted on Thursday March 21, 2019

حذرت المفوضية القومية للحدود في السودان، جميع شركات الطاقة والتعدين الإقليمية والدولية، من العمل في "المربعات" التي طرحتها مصر للتنقيب عن النفط والغاز في مثلث حلايب والمياة الإقليمية والمناطق البحرية والجرف القاري.


مسؤول كويتي: قضايا النفط والأمن تحدد علاقة دول "مجلس التعاون" بأوروبا
Posted on Thursday March 21, 2019

قال رئیس غرفة تجارة وصناعة الكویت، علي الغانم، إن ھناك عدة قضایا تحدد مستقبل العلاقات الخلیجیة – الأوروبیة، أهمها النفط والأمن والھجرة والتجارة والاستثمار، فضلا عن الثورة الصناعیة الرابعة، والمواقف الأوروبیة من القضایا العربیة.


أمريكا تستهدف مادورو بفرض عقوبات على شركة الذهب الفنزويلية
Posted on Wednesday March 20, 2019

فرضت الولايات المتحدة عقوبات على شركة مناجم الذهب الفنزويلية الحكومية، ورئيسها أدريان أنطونيو بيردومو، بسبب دعمه لنظام الرئيس مادورو والذي تعتبره غير شرعي.


المركزي التونسي يبقي معدل الفائدة الرئيسي دون تغيير عند 7.75%
Posted on Friday March 22, 2019

أبقى البنك المركزي التونسي معدل الفائدة الرئيسي دون تغيير عند 7.75%.ورفع البنك المركزي الشهر الماضي سعر الفائدة إلى 7.75% من 6.75% في مسعى لمكافحة ارتفاع التضخم. والزيادة في معدلات الفائدة هي الثالثة على مدى الاثني عشر شهرا الأخيرة.وزاد معدل التضخم السنوي في تونس إلى 7.3% في فبراير/شباط من 7.1% في يناير/كانون الثاني. وبلغ معدل التضخم السنوي 7.8% في يونيو/حزيران الماضي وهو أعلى مستوى منذ 1990.وأضاف البنك أن احتياطيات تونس الأجنبية تبلغ حاليا 14.585 مليار دينار (حوالي 4.9 مليار دولار) مقارنة مع 13.974 مليار دينار في نفس الفترة من العام الماضي.


الليرة التركية تنخفض مع عودة التوتر بين واشنطن وأنقرة
Posted on Friday March 22, 2019

انخفضت الليرة التركية ما يزيد عن 1% مقابل الدولار، بعد أن قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن تحرك الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للاعتراف بسيادة إسرائيل على هضبة الجولان يضع المنطقة على شفا أزمة جديدة.وتراجعت الليرة نحو 1.5% إلى 5.5475 مقابل العملة الأمريكية، وخسرت العملة التركية نحو 30% من قيمتها مقابل الدولار العام الماضي بفعل أسباب من بينها نزاع بين أنقرة وواشنطن.وفي وقت سابق، تراجعت الليرة إلى 5.5810. كما تراجع المؤشر الرئيسي للأسهم التركية وانخفضت سنداتها الدولارية في مختلف الآجال.


أسهم السعودية قرب أعلى مستوياتها في 4 سنوات بعد إنضمامها إلى مؤشر FTSE Russell
Posted on Friday March 22, 2019

ارتفعت أسهم جميع البنوك السعودية في آخر جلسات الأسبوع الماضي، لتدفع مؤشر بورصة المملكة للصعود مقتربا من أعلى مستوياته في أربع سنوات، في أعقاب إنضمام أكبر سوق للأسهم في العالم العربي إلى مؤشر FTSE Russell للأسواق الناشئة.ويبلغ وزن السوق السعودية 2.9 بالمئة في مؤشر FTSE Russell العام للأسواق الناشئة، وستنضم السوق هذا العام أيضا إلى مؤشر MSCI للأسواق الناشئة. وتترقب أيضا تدفقات بحوالي 20 مليار دولار من الصناديق الخاملة.وزاد المؤشر الرئيسي للسوق السعودية 0.8 في المئة، مع صعود سهمي مصرف الراجحي وبنك الرياض 2.2 في المئة لكل منهما.وصعد سهم الأحساء للتنمية 2.9 في المئة، بعدما أصدرت الشركة تحديثا عن استحواذها على السلام للخدمات الطبية.وارتفع المؤشر العام لسوق أبوظبي 0.6 في المئة، مع صعود سهمي بنك أبوظبي الأول وبنك أبوظبي التجاري 1.3 في المئة لكل منهما. ووافق مساهمو بنك أبوظبي التجاري على الاندماج المقترح مع بنك الاتحاد الوطني، الذي أغلق سهمه مستقرا.وانخفض مؤشر سوق دبي 0.6 في المئة، بعد مكاسب لأربع جلسات متتالية، مع تراجع سهم داماك العقارية 2.8 في المئة.وهبط سهم إعمار العقارية القيادي 1.5 في المئة، بعدما اقترح مجلس إدارة الشركة توزيعات أرباح للعام بأكمله بواقع 15 فلسا للسهم.لكن سهم بنك الإمارات دبي الوطني، أكبر مصرف في الإمارة، ارتفع واحدا في المئة. وأدرج البنك سندات تقليدية بقيمة مليار دولار في بورصة ناسداك دبي.وقالت نتورك انترناشونال، أكبر مزود لحلول الدفع في أفريقيا والشرق الأوسط، إنها تخطط لإجراء لطرح أسهمها للتداول في بورصة لندن.ونتورك انترناشونال، ومقرها دبي، مملوكة لبنك الإمارات دبي الوطني وشركتي الاستثمار المباشر ووربيرج بنكس وجنرال أتلانتك.وتراجع مؤشر بورصة قطر 0.2 في المئة، مع هبوط سهم بروة العقارية 7.3 في المئة، بينما انخفض سهم البنك التجاري القطري 0.6 في المئة، بعد تداوله بدون الحق في توزيعات الأرباح.وفي البورصة المصرية، أغلق المؤشر الرئيسي مرتفعا 0.4 في المئة.وصعد سهم السادس من أكتوبر للتنمية والاستثمار (سوديك) 4.7 في المئة، بعدما وقعت الشركة عقدا مع هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة.وفي الكويت، صعد مؤشر السوق الأول 1.3 في المئة، مع ارتفاع سهم بيت التمويل الكويتي ذي الثقل في البورصة 3.7 في المئة. وسجل السهم مكاسب في الجلسات الثلاث السابقة بعدما قال رئيس مجلس إدارة بيت التمويل الكويتي إن عملية الفحص الفني النافي للجهالة لشراء البنك الأهلي المتحد البحريني قد تُستكمل خلال شهرين إلى ثلاثة أسابيع.وصعد سهم البنك الأهلي المتحد 1.2 في المئة.وفيما يلي مستويات إغلاق مؤشرات أسواق الأسهم في الشرق الأوسط:- السعودية.. ارتفع المؤشر 0.8 في المئة إلى 8709 نقاط.- أبوظبي.. صعد المؤشر 0.6 في المئة إلى 5127 نقطة.- دبي.. هبط المؤشر 0.6 في المئة إلى 2629 نقطة.- قطر.. تراجع المؤشر 0.2 في المئة إلى 9954 نقطة.- مصر.. زاد المؤشر 0.4 في المئة إلى 14783 نقطة.- الكويت.. صعد المؤشر 1.3 في المئة إلى 5890 نقطة.- سلطنة عمان.. انخفض المؤشر 0.2 في المئة إلى 4153 نقطة.- البحرين.. ارتفع المؤشر 0.2 في المئة إلى 1426 نقطة.


اقتصاد الأرجنتين ينكمش 2.5% في 2018
Posted on Friday March 22, 2019

قالت وكالة الاحصاء في الأرجنتين إن اقتصاد البلاد انكمش بنسبة 2.5% في 2018، بينما وجد البلد الواقع في أمريكا اللاتينية صعوبة في إحياء النمو بعد أن تضرر من أزمة للعملة وتضخم حاد.وانكمش الاقتصاد أيضا بنسبة 6.2% في الربع الرابع من العام الماضي، مسجلا أضعف أداء فصلي منذ 2009. وجاء ذلك في أعقاب انخفاض بلغ 3.5% في الربع الثالث.وقال الرئيس موريسيو ماكري العام الماضي إن الأرجنتين ضربتها "عواصف بلا نهاية" في 2018، تسببت في انزلاق الاقتصاد إلى الركود وفقدان العملة المحلية (البيزو) حوالي نصف قيمتها أمام الدولار الأمريكي.


الذهب يتراجع من أعلى مستوى في 3 أسابيع مع صعود الدولار، والبلاديوم يسجل ذروة جديدة
Posted on Friday March 22, 2019

هبطت أسعار الذهب في تعاملات متقلبة، بعدما ارتفعت في وقت سابق من الجلسة إلى أعلى مستوياتها في ثلاثة أسابيع، مع صعود الدولار بفعل بيانات أمريكية جاءت أفضل من المتوقع، بينما سجل  البلاديوم مستوى قياسيا مرتفعا جديدا بفعل مخاوف بشأن الإمدادات.وانخفض الذهب في السوق الفورية 0.3% إلى 1308.71 دولار للأونصة في أواخر جلسة التداول بالسوق الأمريكي، بعدما صعد في وقت سابق إلى 1320.22 دولار، وهو أعلى مستوياته منذ 28 فبراير/شباط. لكن العقود الأمريكية للذهب زادت 0.4%، لتبلغ عند التسوية 1307.3 دولار للأونصة.وارتفع مؤشر الدولار مقابل سلة عملات 0.8% إلى 96.53، وهو ما يجعل الذهب المسعر بالعملة الأمريكية أكثر تكلفة لحائزي العملات الأخرى.ولامس البلاديوم أعلى مستوى له على الإطلاق عند 1620.52 دولار للأونصة أثناء الجلسة، قبل أن يقلص مكاسبه إلى 0.2% عند 1607.51 دولار. وعزا محللون هذا الصعود إلى القلق من شح في  الإمدادات.ومن بين المعادن النفيسة الأخرى، تراجعت الفضة 0.2% إلى 15.41 دولار للأونصة، بينما هبط البلاتين 0.5% إلى 854.50 دولار للأونصة بعد أن سجل في وقت سابق أعلى مستوى في 3 أسابيع عند 875.15 دولار.    


أسهم أوروبا تتراجع تحت ضغط خسائر للبنوك
Posted on Friday March 22, 2019

هبطت الأسهم الأوروبية للجلسة الثانية تحت ضغط خسائر لأسهم القطاع المالي، لكن الأسهم البريطانية سجلت قفزة مع هبوط الجنيه الاسترليني وسط قلق متزايد من أن خروجا بدون اتفاق من الاتحاد الأوروبي قد يصبح واقعا.ومنيت مؤشرات أسواق الأسهم في فرانكفورت ومدريد ودبلن وباريس جميعها بخسائر، لكن المؤشر فايننشال تايمز 100 البريطاني ارتفع 0.9% إلى أعلى مستوياته في خمسة أشهر ونصف الشهر، مدعوما بمكاسب أسهم شركات الطاقة، وضعف الاسترليني.وأغلق المؤشر ستوكس 600 الأوروبي منخفضا 0.04%، مع ضعف أداء مؤشر قطاع البنوك، بعد تحول في سياسة مجلس الاحتياطي الفدرالي (البنك المركزي الأمريكي) يوم أمس، وتحذير من بنك UBS السويسري بشأن إيرادات أنشطة الاستثمار المصرفي.وارتفعت أسهم شركات التعدين المدرجة في لندن، مع صعود سهمي بي.إتش.بي وريو تينتو بما يزيد عن 1.5% لكل منهما، بينما زاد سهما شركتي النفط والغاز العملاقتين بي.بي ورويال داتش شل بأكثر من 1%.وفي أنحاء أوروبا، تراجع المؤشر داكس الألماني 0.5%، والمؤشر كاك 40 الفرنسي 0.07%، ومؤشر إيبكس الأسباني 0.5%.


أسعار النحاس تتراجع من أعلى مستوى في 8 أشهر مع ارتفاع الدولار
Posted on Friday March 22, 2019

تراجعت أسعار النحاس من أعلى مستوياتها في 8 أشهر، مع تعافي الدولار من بعض خسائره التي مني بها بعد بيان الفدرالي.وأنهت عقود النحاس القياسية في بورصة لندن للمعادن جلسة التداول منخفضة 0.5% إلى 6420.50 دولار للطن بعد أن لامست عند أعلى مستوى للجلسة 6555.50 دولار، وهو أعلى مستوى منذ يوليو/تموز.وقال محللون إن الدولار استرد بعض خسائره التي مني بها في وقت سابق وهو ما أثار موجة مبيعات في المعادن المسعرة بالعملة الأمريكية. وتخلى البنك المركزي الأمريكي يوم الأربعاء عن توقعاته لمزيد من الزيادات في أسعار الفائدة هذا العام.ومن بين المعادن الصناعية الأخرى، هبطت عقود الألومنيوم 1.9% إلى 1899.50 دولار، بينما انخفضت عقود الزنك 1% إلى 2835 دولارا للطن. وتراجعت عقود الرصاص 0.4% إلى 2053 دولارا، بينما ارتفعت عقود النيكل 0.5% إلى 13270 دولارا للطن.


Fitch ترفع التصنيف الائتماني لمصر إلى B+ مع "نظرة مستقبلية مستقرة"
Posted on Friday March 22, 2019

رفعت Fitch للتصنيف الائتماني تصنيف مصر إلى B+ مع "نظرة مستقبلية مستقرة" مقابل التصنيف السابق عند B.وتعتبر هذه المراجعة الإيجابية الخامسة لمؤسسات التصنيف الائتماني منذ بدء تنفيذ برنامج الإصلاح الاقتصادي المصري العام 2016، ويعكس التصنيف الجديد مدى التزام الحكومة بتنفيذ برنامج الإصلاح الاقتصادي.هذا وتطبق مصر برنامج إصلاح اقتصادي بالتعاون مع صندوق النقد الدولي، تحصل بموجبه على قرض من الصندوق بقيمة  12 مليار دولار.وبلغ احتياطي النقد الأجنبي لدي البنك المركزي المصري، 44.06 مليار دولار بنهاية فبراير/شباط الماضي.وقالت "فيتش" إن نسبة الدين العام إلى الناتج المحلي الإجمالي مستمرة في التراجع، بدعم من التحسينات الهيكلية للميزانية وظهور فوائض بالميزانية.وترى أن مصر ستخفض عجز الموازنة إلى 8.6%، من الناتج المحلي الإجمالي خلال السنة المالية 2018/2019، بدعم من زيادة الإيردات بنسبة 28% وخفض النفقات بـ17% على أساس سنوي.وتوقعت وكالة التصنيف العالمية أن يتراجع إنفاق الدولة على الأجور والإعانات والفوائد بنسبة تقارب 5% من الناتج المحلي الإجمالي خلال الفترة من يونيو/حزيران 2016 إلى يونيو/حزيران 2020. كما تستهدف السياسة النقدية للحكومة المصرية خفض التضخم إلى أقل من 10%، وزيادة الاحتياطيات من العملات الأجنبية لتغطي 6 أشهر من المدفوعات الخارجية الحالية.وتعتزم مصر خفض عجز الموازنة في العام المالي 2019/2020 إلى 7.3%، بدعم من خفض معدلات الفائدة وتراجع الدين، بالإضافة لجولة جديدة من إصلاح الدعم من خلال تفعيل آلية تسعير الوقود التقائي.


متحدث باسم صندوق النقد الدولي: الصندوق ما زال ينتظر آراء أعضائه بشأن الاعتراف بزعيم فنزويلا
Posted on Friday March 22, 2019

قال المتحدث باسم صندوق النقد الدولي جيري رايس إن الصندوق ما زال ينتظر آراء أعضائه بشأن هل يعترف بزعيم المعارضة في فنزويلا خوان جوايدو كزعيم للبلاد.وأضاف رايس أنه لم يتقرر حتى الآن موعد لاجتماع لمجلس مديري الصندوق لحسم هذه المسألة.وأبلغ رايس الصحفيين أنه لا يوجد وضوح بشأن وضع الزعامة في البلد الواقع في أمريكا الجنوبية وأن أي تغيير في اعتراف صندوق النقد بالحكومة سيسترشد بآراء دوله الأعضاء المئة والتسع والثمانين والمجتمع الدولي، مضيفا أن "الآراء ما زال يجري تشكيلها".واستبدل بنك التنمية بين الأمريكتين، وهو مؤسسة مالية أخرى متعددة الأطراف مقرها واشنطن، ممثل حكومة الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو بخبير اقتصادي يدعمه جوايدو، في انتكاسب كبيرة لحكومة مادورو.


رويترز: المجلس الاشرافي لدويتشه بنك يناقش اندماجا محتملا مع كومرتس بنك
Posted on Friday March 22, 2019

نقلت وكالة "رويترز" عن مصدر قوله إن المجلس الاشرافي لدويتشه بنك ناقش اندماجا محتملا مع كومرتس بنك لثلاث ساعات في اجتماع يوم الخميس.وأضاف المصدر أن كريستيان سوينج الرئيس التنفيذي لدويتشه بنك أطلع المجلس على الاندماج المحتمل وقال إن البنك في بداية عملية الفحص النافي للجهالة.وفي وقت سابق يوم الخميس، قال مصدر مطلع إن سوينج يعتقد أنه توجد أسباب قوية تبرر الاندماج مع كومرتس بنك.ومن ناحية أخرى، اجتمع المجلس الاشرافي لكومرتس بنك اليوم وناقش الاندماج المحتمل.ولم يتخذ البنكان الألمانيان أي قرارات.



تحذير المخاطر

يقدم موقع " تداول " المعلومات والتقارير الفنية و التقنية عن الأسواق المالية العالمية إضافة الى المراجع والروابط المختلفة لمدونات مختارة وغيرها من مصادر المعلومات الاقتصادية ، باعتبارها خدمة تعليمية يقدمها لعملائه وآفاق جديدة يفتحها لهم ، فالآراء والأخبار والأبحاث والتحليلات والأسعار أو غيرها من المعلومات الواردة في هذا الموقع والتعليق العام للسوق لا تهدف إلا لأغراض إعلامية وتسويقية ولا يمكن ان تشكل نصيحة استثمارية ، كما انها ليست بالضرورة حالية أو دقيقة. أضف الى ذلك، ان التحليلات الواردة فيه هي آراء تعود للكاتب ولا تمثل بأي شكل من الأشكال توصيات أو آراء موقع "تداول " أو موقع التحليل التقني(ت.ت.أي .أي) أو شركة سي.أف.أي غروب هولدنغ المحدودة أو شركة سي.أف .آي ماركتس المحدودة أو موظفيهم ، ولا يؤيد الموقع أية آراء أو توصيات صادرة عن المدونات المذكورة فيه أو غيرها من مصادر المعلومات. وينصح العملاء والرواد أن يقرأوا بعناية الآراء والتحليلات المقدمة في الموقع أو غيرها من مصادر المعلومات قبل إتخاذ أي قرار. وينصح موقع "تداول" العملاء والرواد بمراجعة جميع المطالبات والشكاوى المقدمة من المستشارين، والمدونين، ومديري المال ومنتجو الانظمة بعناية قبل استثمار أية أموال أو فتح حساب لدى أي تاجر فوركس. ان موقع " تداول " غير مسؤول عن أية خسارة أو ربح قد ينشأ بشكل مباشر أو غير مباشر عن استخدام أو الاعتماد على المعلومات الواردة فيه.