تقارير

التقرير الاساسي السنوي لسوق المال والعملات
  • 2018-12-31 07:49:08
تقارير

1. الجدول الزمني وابرز أحداث الأسواق العالمية خلال عام 2018
شهدت الأسواق العالمية تقلبات الحادة خلال عام 2018 حيث لامست الأسهم الأمريكية مستويات قياسية قبل انخفاضها الدرامي بعد ذلك، فيما قفزت أسعار النفط لأعلى مستوياتها في أربع سنوات قبل أن تفقد ما يزيد على 40% منذ ذلك الحين.
أيضا عملات الأسواق الناشئة وفي مقدمتها الليرة التركية، شهدت واحدة من أسوأ سنواتها. • في مارس خفضت وكالة "موديز" التصنيف الائتماني لتركيا درجة واحدة إلى "Ba2"، وفي نفس الشهرانخفضت الليرة التركية إلى أدنى مستوياتها على الإطلاق مقابل الدولار واليورو.
وفي نفس الشهر، تراجعت القيمة السوقية لـ"فيسبوك" بمقدار 100 مليار دولار بعد فضيحة استغلال بيانات المستخدمين.

• أما الشهر الربع من 2018 شهد أهم أحداث العام حيث عبر الرئيس الكوري الشمالي "كيم جونغ أون" حدود بلاده إلى جارتها الجنوبية لعقد قمة ثنائية تاريخية مع نظيره "مون جاي إن" اتفقا خلالها على إبرام معاهدة سلام ونزع السلاح النووي من شبه الجزيرة الكورية.
وفي مايو أظهرت البيانات انكماش الاقتصاد الياباني للمرة الأولى منذ عام 2015، ووصل سعر خام "نايمكس" إلى أعلى مستوياته منذ نوفمبر/ تشرين الثاني من عام 2014.
• وفي يونيو وقع الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" مع نظيره الكوري الشمالي "كيم جونغ أون" اتفاقًا يقضي بنزع السلاح النووي لبيونغ يانغ، وهو خبر استقبلته الأسواق العالمية بالترحيب أملًا في إنهاء التوترات في شبه الجزيرة الكوري
وفي نفس الشهر، بيانات "أوبك" عن انخفاض مخزونات النفط العالمية إلى ما دون متوسط الخمس سنوات الأخيرة، فيما اتفقت المنظمة مع حلفائها بزيادة إمدادات النفط مرة أخرى. أيضا، شهد هذا الشهر رفع الاحتياطي الفيدرالي لأسعار الفائدة للمرة الثانية في 2018
• أما شهر يوليو من 2018 سجل الذهب أدنى إغلاق له منذ ديسمبر/ كانون الأول عام 2017 بضغط من قوة الدولار، في حين قفز الخام الأمريكي في الجلسة التالية أعلى 75 دولارًا للمرة الأولى منذ أواخر عام 2014
وفي السادس من يوليو/ تموز الماضي، أعلن الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" فرض رسوم جمركية على سلع صينية بقيمة 34 مليار دولار.
على صعيد الاسهم، وبضغط من نتائج الأعمال غير المتوقعة، سجل سهم "فيسبوك" تراجعًا نسبته 19% خلال جلسة واحدة، فيما هبط سهم "تويتر" بنسبة 18% تقريبًا خلال الجلسة التالية.
• في أغسطس هبطت قيمة العملة التركية (خلال جلسة واحدة) بأكثر من 20%، حيث سجلت مستوى قياسيا منخفضا، وأعقب ذلك هبوط الأسهم التركية إلى أدنى مستوياتها في 9 سنوات، وفقدان نصف قيمتها الدولارية خلال الأشهر الثمانية الأولى من 2018. على جانب آخر، كان أغسطس ايجابي لشركة "آبل" التي تجاوزت قيمتها السوقية التريليون دولار للمرة الأولى على الإطلاق. وفي سبتمبر تمكنت "آبل"و "أمازون" من تجاوز حاجز التريليون دولار قيمة سوقية.
• وفي منتصف سبتمبر من 2018، فرض الرئيس الأمريكي رسوم جمركية على واردات صينية قيمتها 200 مليار دولار، ورغم ذلك سجلت الأسهم الصينية في الحادي والعشرين من الشهر ذاته أفضل أداء يومي منذ عام 2016.
رغم التقلبات في بداية العام، ارتفعت الأسهم الأمريكية منذ نهاية الربع الأول من 2018، "داو جونز"، و"ناسداك"، و"إس آند بي 500"، مستويات قياسية، لكنه بلغ ذروته في سبتمبر/ أيلول.
كما شهد سبتمبر/ أيلول، رفع الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة للمرة الثالثة هذا العام.
• في أكتوبر بلغ النفط أعلى مستوياته في 4 أعوام، وتجاوز سعر خام "برنت" 86 دولارًا للبرميل، فقد كان شاهدًا على بدء سوق النفط تحركه في الاتجاه الهابط والذي دفع الأسعار للانخفاض بأكثر من 30% خلال أسابيع
وفي أكتوبر أيضًا، ارتفعت عائدات سندات الخزانة العشرية الأمريكية إلى أعلى مستوياتها منذ عام 2011، وتعرضت أسواق الأسهم الناشئة لأقوى موجة بيعية منذ مارس/ آذار. وفي اكتوبر انخفضت الأسهم الأمريكية بشكل حاد وتعرض مؤشر "ناسداك" لأكبر خسائر يومية بالنسبة بالمئوية (4.4%) منذ أغسطس/ آب عام 2011.
• أما شهر نوفمبر دخلت العقوبات الأمريكية على إيران حيز التنفيذ، لكن الولايات المتحدة استثنت ثماني دول من الحظر المفروض على شراء النفط من طهران حتى مايو/ أيار المقبل، في خطوة زادت من الضغوط الهبوطية على أسعار النفط.
وخلال الشهر جرت الانتخابات التجديد النصفي للكونجرس الأمريكي، استطاع الديمقراطيون، الاستحواذ على أغلبية المقاعد في مجلس النواب، بينما احتفظ الجمهوريون بأغلبية مجلس الشيوخ.
وفي 13 من نوفمبر، شهد النفط واحدة من أسوأ جلساته، وتراجع خام "نايمكس" بنسبة 7%، فيما هبط "برنت" بنسبة 6.6%.
وتزامنًا مع تراجع النفط، تراجعت الأسهم الأمريكية بوتيرة حادة، فقد خلاله مؤشر "داو جونز" نحو 600 نقطة،
• وفي الشهر الأخير من العام،ارتفعت اسعار النفط بنحو 5% في أولى جلسات الشهر، وأعقب ذلك بأيام، نجاح "أوبك" وشركائها في التوصل إلى اتفاق يقضي بخفض إمدادات النفط بمقدار 1.2 مليون برميل يوميًا في 2019.
وخلال نفس الشهر، وافقت واشنطن وبكين على بدء هدنة في الحرب التجارية المشتعلة بينهما، تستمر طيلة 3 أشهر لا يتم خلالها فرض أي رسوم جمركية على واردات الجانبين لحين إجراء محادثات.
ولكن رغم اتفاق "أوبك" وعدد من المنتجين المستقلين في مقدمتهم روسيا، استمر الضغط السلبي في سوق النفط، وفي ختام تعاملات الحادي والعشرين من ديسمبر/ كانون الأول، تراجعت الأسعار بنسبة 10.7%
شهد هذا الشهر أيضًا، رفع الاحتياطي الفيدرالي لأسعار الفائدة للمرة الرابعة على مدار 2018، فيما تكبدت الأسهم الأمريكية خسائر حادة عشية "عيد الميلاد" حيث تراجع مؤشر "داو جونز" بنسبة 2.9% خلال الجلسة المختصرة في الخامس والعشرين من الشهر، ليقفز في جلسة 26 ديسمبر بأعلى وتيرة يومية بالنقاط في تاريخه وسط قلق من حدة التذبذب بالسوق.
وفي سياق متصل ارتفعت أسعار الذهب في قبل اخر جلسة تداولات السنة 2018 إلى أعلى مستوياتها في ستة أشهر.
2. توقعات عام 2019 للدولار الامركي واليورو:
تمر الحكومة الامركية بحالة من عدم اليقين وواجه الدولار الأمريكي بعض العوائق في نهاية العام.
الضعف في النمو الاقتصادي مستمر بعد بيانات عن تقلص النشاط التجاري العالمي إلى أدنى معدل نمو في أربع سنوات.
وقد تركز عام 2019 على سياسة ترامب مع الخارج أكثر من التطورات الداخلية، ولم تحصد الولايات المتحدة نتائج من سياسة الحمائية التجارية، حيث استمر العجز التجاري الأمريكي مع الصين وعلى الرغم من العقوبات والتعريفات الجمركية عند نفس المستويات في الأشهر الـ 10 الأولى من عام 2018.
مع تقدم عام 2019، من المنتظر أن يقلص المجلس الاحتياطي الفدرالي رفع أسعار الفائدة الأمريكية، بهدف التقارب في السياسات النقدية مع البنوك المركزية الأخرى وتضييق الفجوة خاصة مع البنك المركزي الأوروبي.
وفقا لتصريحات ترامب الأخيرة، يبدو أن البيت الأبيض يفضل بعض التراجع على الدولار، ويعارض توجهات البنك المركزي الأمريكي.
بالنسبة لمنطقة اليورو، تباطأ الناتج المحلي الإجمالي أدى إلى ضعف العملة الموحدة، أظهرت أوروبا خيبة أمل كبيرة في عام 2018 وسط صعوبة التوصل إلى اتفاق واضح بخصوص خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي والاضطرابات السياسية في كل من فرنسا وإيطاليا، إلى جانب مخاوف ألمانيا من أن تشملها سياسية الحمائية التجارية التي ينتهجها ترامب. وبذلك، من المستعبد أن نرى انتعاشا كبيرا للنمو في العام المقبل.
ونتيجة لذلك، قد لا نشهد ارتفاعا قويا لزوج اليورو/دولار، حتى لو انخفض مؤشر الدولار، ومن بين الأحداث الرئيسية العام المقبل، الانتخابات البرلمانية الاوروبية في مايو/أيار.
3. الاجندة الاقتصادية في الاسبوع الاول من يناير أهمها (التقرير الشهري للوظائف الامركية)

تقارير

تداول TV

الندوات التعليمية

الندوات التعليمية

كيف تبدو ملامح عام 2019 بعد التحركات السريعة التي شهدتها الاسعار خلال عام 2018؟
الاثنين 24 ديسمبر 2018
online


أخبار العالم

أثرياء أمريكيون يطالبون بفرض ضرائب أكثر "على ثرواتهم"
Posted on Tuesday June 25, 2019

خطاب مفتوح من مجموعة تضم أبرز أثرياء الولايات المتحدة إلى مرشحي الرئاسة 2020 يطالبون فيه بفرض ضرائب أكثر على ثرواتهم.


مضيق هرمز: شركات طيران تغير مسار طائراتها بعد إسقاط إيران لطائرة الاستطلاع الأمريكية
Posted on Friday June 21, 2019

شركات طيران تقرر إلغاء رحلاتها أو تغيير مسار طائراتها بعيدا عن إيران بعد إسقاط طائرة الاستطلاع الأمريكية المُسيرة في مضيق هرمز.


الملياردير لي كا شينغ يتبرع بتحمل نفقات تعليم صف جامعي صيني كامل
Posted on Wednesday June 19, 2019

لي كا شينغ، أثرى أثرياء هونغ كونغ، يتعهد بتحمل نفقات الدراسة العائدة لمجموعة من الطلبة الصينيين من خلال مؤسسته الخيرية.


كندا توافق على تمديد مشروع خط أنابيب نفط "ترانس ماونتن" بتكلفة 5.5 مليار دولار
Posted on Tuesday June 18, 2019

كندا توافق على تمديد مشروع خط أنابيب نفط "ترانس ماونتن" بعد أن أعادته محكمة فيدرالية للمراجعة في الصيف الماضي.


فيسبوك يكشف النقاب عن تفاصيل عملة رقمية جديدة
Posted on Tuesday June 18, 2019

عملاق التواصل الاجتماعي، "فيسبوك"، يكشف النقاب عن تفاصيل خططه بشان إطلاق عملة رقمية جديدة تدعى "ليبرا" العام القادم.


هواوي: مبيعات الشركة الصينية تتراجع بنسبة 40 في المئة
Posted on Monday June 17, 2019

مؤسس هواوي يقول إن المبيعات الدولية من الأجهزة المحمولة للشركة الصينية العملاقة تراجعت بنسبة 40 في المئة خلال الشهر الماضي، مع استمرار الحملة التي تقودها الولايات المتحدة عليها.


مصر تتوصل إلى تسوية بنصف مليار دولار مع شركة الكهرباء الإسرائيلية
Posted on Monday June 17, 2019

الهيئة المصرية العامة للبترول والمصرية القابضة للغازات الطبيعية توقعان تسوية مع شركة الكهرباء الإسرائيلية بقيمة نصف مليار دولار تدفعها مصر على فترة 8 أعوام ونصف.


أوبر تختار استراليا كأول سوق دولية لخدمة التاكسي الطائر "أوبر إير"
Posted on Wednesday June 12, 2019

شركة أوبر لخدمات سيارات الأجرة تقول إن أستراليا ستكون أول سوق دولية لخدمتها الخاصة بالتاكسي الطائر "أوبر أير".


جدل في مصر بشأن استثمارات السوريين
Posted on Tuesday June 11, 2019

دخل السوريون إلى العديد من المجالات الخدمية والصناعية في مصر، وتوسعت استثماراتهم في مجال المطاعم والصناعات الغذائية والحرف التقليدية، إلى جانب صناعات المنسوجات وتجارة العقارات والأراضي.


صندوق النقد الدولي يحذر من مخاطر سيطرة شركات التكنولوجيا العملاقة على النظام المالي العالمي
Posted on Saturday June 08, 2019

كريستين لاغارد، مدير صندوق النقد الدولي، تنبه إلى أن "عددا قليلا فقط" من شركات التكنولوجيا العملاقة قد يتحكم، بقواعده المعلوماتية الكبيرة وبرامجه المتعلقة بالذكاءالاصطناعي في نظام العالم المالي.


"الإقامة الذهبية بالإمارات".. مدير الإقامة والأجانب بدبي يوضح لـCNN الشروط والأهداف
Posted on Tuesday June 25, 2019

أوضح اللواء محمد المري، مدير عام الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب في الإمارات شروط نيل الإقامة الذهبية للمقيمين في الإمارات وما الشروط المطلوبة، وذلك في مقابلة حصرية مع CNN بالعربية على هامش مؤتمر صحفي عقدته الإدارة في مقرها بدبي.


مصنع إسمنت في دبي لا مثيل له.. كيف سيحدث ثورة بعالم البناء؟
Posted on Tuesday June 25, 2019

افتتحت شركة كونكريتيف، التي أسستها شركة الهندسة المدنية الفرنسية، فريسينيت، وحدة تصنيع جديدة في دبي تصمم، وتنتج، وتركب الهياكل الإسمنتية بتقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد.


بعد زيارة أمير قطر لباكستان.. الدوحة تعلن ضخ 3 مليارات دولار باستثمارات مباشرة وودائع
Posted on Monday June 24, 2019

أعلنت الحكومة القطرية، الاثنين، ضخ 3 مليارات دولار على شكل "ودائع واستثمارات مباشرة" في باكستان، وذلك بعد أيام قليلة على زيارة أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد، لإسلام أباد.


حصرياً.. باحث الفيزياء السعودي يحيى القحطاني يوضح الفرص في السعودية ورؤية محمد بن سلمان
Posted on Monday June 24, 2019

قال الباحث السعودي في علوم الطاقة المتجددة، يحيى القحطاني، إن الفرصة مواتية أمام العلماء والمبتكرين بالإضافة إلى المبدعين في شتى العلوم لما تتيحه رؤية ولي عهد السعودية، الأمير محمد بن سلمان أو ما يُعرف بـ"رؤية 2030".


سعر عملة بيتكوين يبلغ أكثر من 10 آلاف دولار لأول مرة منذ عام
Posted on Sunday June 23, 2019

لأول مرة منذ عام كامل، وبفضل ارتفاع قيمة الدولار والاهتمام الجديد المتزايد بالعملات المشفرة، ارتفع سعر عملة بيتكوين بمقدار 10 آلاف دولار.


ما هي التحديات التي ستواجه البشر برحلة العودة للقمر في 2024؟
Posted on Sunday June 23, 2019

بعد حوالي 50 عاماً منذ وصول البشر على القمر، تخطط ناسا للعودة مجدداً. ولكن هذه المرة، للبقاء عليه.


فورد تعلن عن محرك سيارة "موستانغ شيلبي" الجديدة الأقوى في تاريخ الشركة
Posted on Sunday June 23, 2019

صرحت شركة فورد أن سيارة موستانغ شيلبي GT500 لعام 2020، والتي ستطرح للبيع في الخريف، ستتميز بمحرك 8 أسطوانات بقوة 760 حصاناً، ما سيجعلها "أقوى سيارة فورد قانونية في الطرقات على الإطلاق".


خطة أمريكية لإنعاش الاقتصاد الفلسطيني بـ50 مليار دولار.. فما تفاصيلها؟
Posted on Saturday June 22, 2019

ستقدم الإدارة الأمريكية خطة اقتصادية تتضمن تقديم 50 مليار دولار من أجل إنعاش الاقتصاد الفلسطيني، لتمثل الرؤية الأمريكية لخلق ازدهار في المنطقة والذي يبقى مرهونا باتفاقية سلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين، وفقا لما ذكره مسؤول في الإدارة الأ


مطاعم "شيك شاك" تبدأ خطة 4 أيام عمل فقط بالأسبوع لموظفيها
Posted on Saturday June 22, 2019

يشرح الرئيس التنفيذي لشركة "شيك شاك" (Shake Shack)، راندي غاروتي، لمراسلة CNN، كريستين رومانز، كيفية تنافس شركته من أجل الاحتفاظ بالموظفين في سوق العمل النشط


تغيير مسارات رحلات جوية في سماء الخليج بسبب إيران
Posted on Saturday June 22, 2019

عدد متزايد من شركات الطيران الآن تحول مسار رحلاتها بعيدا عن المجال الجوي الخاضع لسيطرة إيران، وتشمل القائمة الآن خطوط كانتاس وطيران الإمارات والخطوط الجوية البريطانية و klm و لوفتهانزا.


الذهب يتراجع من ذروة 6 سنوات بعد تعليقات مسؤولين بالمركزي الأميركي
Posted on Wednesday June 26, 2019

تراجعت أسعار الذهب من أعلى مستوياتها في 6 سنوات، بعد تعليقات من مسؤولين بمجلس الاحتياطي الفدرالي (البنك المركزي الأميركي) قلصت التوقعات بأن البنك سيخفض معدلات الفائدة بمقدار نصف نقطة مئوية في الشهر المقبل.وقال رئيس مجلس الاحتياطي الفدرالي جيروم باول إن البنك المركزي "بمنأى عن الضغوط السياسية القصيرة الأمد"، في الوقت الذي يواجه فيه صناع السياسات صعوبة في اتخاذ قرار بشأن ما إذا كانوا سيخفضون أسعار الفائدة.وجاءت هذه التصريحات بعدما قال جيمس بولارد رئيس بنك الاحتياطي الفدرالي في سانت لويس إنه لا يعتقد أن البنك المركزي الأميركي يحتاج لخفض أسعار الفائدة نصف نقطة مئوية في اجتماعه القادم في يوليو/تموز.وارتفع الذهب في المعاملات الفورية 0.3% إلى 1423.26 دولار للأونصة. وكانت الأسعار لامست أعلى مستوى لها في الجلسة عند 1438.63 دولار للأونصة، وهو مستوى لم تشهده منذ مايو/أيار 2013، ويتجه المعدن صوب سادس جلسة من المكاسب على التوالي.ولم يطرأ تغير يذكر على سعر الذهب في العقود الأميركية الآجلة، ليستقر عند 1418.7 دولار للأونصة عند التسوية.ومن بين المعادن النفيسة الأخرى، تراجع البلاتين 0.71% إلى 804.25 دولار للأونصة، بينما انخفضت الفضة 0.5% إلى 15.36 دولار للأونصة.ونزل البلاديوم 0.5% إلى 1527.01 دولار للأونصة، بعدما بلغ أعلى مستوياته منذ 26 مارس/آذار عند 1551 دولارا في وقت سابق من الجلسة.


رئيس الفدرالي يحذر من تطويع السياسة النقدية وفق "المصالح السياسية قصيرة الأجل"
Posted on Wednesday June 26, 2019

شدد رئيس الفدرالي جيروم باول على استقلال البنك المركزي الأميركي، وسط ضغوط مستمرة من البيت الأبيض لخفض معدلات الفائدة.وأشار في تصريحات بمجلس العلاقات الخارجية في نيويورك إلى أن الفدرالي معزولاً عن الضغوط السياسية قصيرة الأجل، مؤكدا أن الكونغرس اختار عزل الفدرالي بهذه الطريقة لأنه رأي أن الأضرار تحدث غالبًا عندما يتم تطويع السياسة النقدية وفق "المصالح السياسية قصيرة الأجل".وقال باول إن البنك يقوم بتقييم ما إذا كان سيتم خفض معدلات الفائدة نظراً لحالات عدم اليقين الاقتصادي.وأضاف قائلا "على الرغم من أن المزيد من عدم اليقين بشأن التجارة والمخاوف بشأن الاقتصاد العالمي، قد تبدأ في الظهور خلال البيانات الاقتصادية، إلا أن صانعي السياسة لا يعرفون إلى متى قد يستمر هذا الأمر ومدى خطورة ذلك".وتأتي تصريحات باول بأن خفض معدلات الفائدة في الشهر المقبل ليس حتمياً بمثابة تعليقات مخيبة لآمال المستثمرين الذين يتوقعون قيام الفدرالي بخفض الفائدة في الشهر المقبل.وأشار رئيس الفدرالي جيروم باول إلى أن العديد من المشاركين في اللجنة الفدرالية للسوق المفتوحة يحكمون على أن سياسة التكيّف إلى حد ما قد تعززت.وأوضح باول أن مسؤولي الفدرالي يدركون أن السياسة النقدية يجب ألا تبالغ في رد الفعل على أي نقطة بيانات فردية أو تأرجح على المدى القصير في المعنويات، مشيرا إلى أن القيام بذلك سيخاطر بإضافة مزيد من عدم اليقين إلى التوقعات الاقتصادية.وعلى الرغم من أن بنك الاحتياطي الفدرالي أبقى معدلات الفائدة ثابتة الأسبوع الماضي، فإن تخلى عن نهج الصبر وألمح إلى إمكانية خفض الفائدة في المستقبل.وأكد باول أن البنك سيراقب عن كثب تداعيات المعلومات الواردة بالنسبة لتوقعات الاقتصادية وسيعمل من أجل الحفاظ على التوسع الاقتصادي.


رويترز: هدف اجتماع ترامب وشي بقمة العشرين هو استئناف محادثات التجارة
Posted on Wednesday June 26, 2019

قال مسؤول كبير بالإدارة الأميركية إن الهدف من اجتماع الرئيس الأميركي دونالد ترامب ونظيره الصيني شي جين بينغ خلال قمة مجموعة العشرين المقرر عقدها يومي 28 و29 يونيو/حزيران في اليابان هو استئناف محادثات التجارة، مضيفا أن هناك فرصة جيدة جدا لذلك.وذكر المسؤول مشترطا عدم ذكر اسمه أن من الممكن أن تتفق الولايات المتحدة والصين على عدم فرض رسوم جمركية جديدة كعلامة على حسن النوايا، لكن ليس من الواضح ما إذا كان ذلك سيحدث.وكان مسؤولون بالإدارة الأميركية قالوا إنه ليس من المتوقع إبرام اتفاق تجاري كبير خلال الاجتماع.


جونسون يحذر الاتحاد الأوروبي من "نظام الحصار القاري النابوليوني"
Posted on Wednesday June 26, 2019

قال بوريس جونسون، المرشح الأوفر حظا لتولي منصب رئيس وزراء بريطانيا، إنه مستعد لقيادة البلاد للخروج من الاتحاد الأوروبي دون اتفاق يوم 31 أكتوبر/تشرين الأول وإن أي محاولة من جانب الاتحاد لفرض رسوم تجارية ستكون أشبه بما حدث وقت نظام الحصار القاري في الحقبة النابوليونية. وربما تكون أزمة خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي المستمرة منذ ثلاث سنوات في سبيلها للتفاقم بعد تعهد جونسون بمغادرة الاتحاد سواء باتفاق أو دون اتفاق يوم عيد جميع القديسين مما قد يثير مواجهة مع البرلمان، الذي أعلن معارضته للخروج من الاتحاد دون اتفاق. والخروج دون اتفاق يعني عدم وجود فترة انتقالية أي أنه سيكون مفاجئا وهو سيناريو كابوسي بالنسبة للعديد من الشركات ولكنه حلم المتشددين من أنصار الخروج من الاتحاد الذين يريدون انفصالا قاطعا.وقال جونسون، وهو وزير سابق للخارجية ورئيس سابق لبلدية لندن، إنه مقتنع بأن الاتحاد الأوروبي سيوافق على اتفاق جديد يستند إلى بنود من اتفاق تفاوضت عليه رئيسة الوزراء تيريزا ماي سبق أن وصفه بأنه "ميت". وقال جونسون (55 عاما) لتلفزيون هيئة الإذاعة البريطانية "ما أتعهد به هو الخروج من الاتحاد الأوروبي في عيد جميع القديسين يوم 31 أكتوبر" تشرين الأول وأضاف أن هناك "حلولا فنية" لمنع العودة إلى مشكلة الحدود بين أيرلندا العضو في الاتحاد الأوروبي وأيرلندا الشمالية وهي جزء من المملكة المتحدة. وأكد جونسون مجددا وجهة نظره القائلة بأن بريطانيا يمكنها الإبقاء على تجارة دون تعريفات جمركية مع الاتحاد الأوروبي بعد الخروج. ويختلف كثيرون معه في ذلك. وقال جونسون لمحطة إذاعة إل.بي.سي اليوم الثلاثاء "أعتقد أنه سيكون أمرا غريبا للغاية أن يتخذ الاتحاد الأوروبي القرار بمفرده... إذا قرر فرض تعريفات على بضائع من بريطانيا سيكون ذلك ... عودة إلى نظام الحصار القاري النابوليوني". وكان نظام الحصار القاري في عهد نابوليون بونابرت هو فرض حصار بهدف شل اقتصاد بريطانيا أثناء الحروب النابوليونية في أوائل القرن التاسع عشر. كما أكد جونسون لإذاعة توك راديو أنه لن يهدأ له بال حتي يتم خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي في 31 أكتوبر/تشرين الأول واستبعد تمديد هذا الموعد.


الأسهم الأوروبية تتراجع لليوم الثالث على التوالي
Posted on Wednesday June 26, 2019

واصلت الأسهم الأوروبية خسائرها للجلسة الثالثة على التوالي، في ظل تصاعد التوترات بين الولايات المتحدة وإيران والقلق بشأن التجارة الصينية الأميركية، غير أن المكاسب القوية التي حققتها أسهم كابجيميني وألتران بدعم من صفقة استحواذ بمليارات اليورو ساهمت في الحد من الخسائر.وتراجع المؤشر ستوكس 600 للأسهم الأوروبية 0.1%، في تداولات هزيلة، مع انخفاض معظم مؤشرات البورصات في أوروبا.وظلت المعنويات ضعيفة بعد تحقيق مكاسب قوية على مدى ثلاثة أسابيع عوضت تقريبا جميع خسائر مايو/أيار التي تمخضت عن أسوأ أداء شهري للأسهم الأوروبية في أكثر من عامين.وفضلا عن ترقب أنباء محادثات التجارة بين الولايات المتحدة والصين خلال الأيام المقبلة، تضررت المعنويات بشكل أكبر بعد توقيع الرئيس الأميركي دونالد ترامب أمرا تنفيذيا بفرض عقوبات على الزعيم الأعلى الإيراني وبعض كبار المسؤولين الآخرين.وزاد المؤشر فايننشال تايمز 100 البريطاني قليلا في ظل أداء أسهم قطاعي الطاقة والمواد الذي عوض الخسائر التي منيت بها معظم القطاعات الأخرى، بدعم من ارتفاع أسعار النحاس والنفط.وجاءت خسائر المؤشر الأوروبي في الأساس من قطاعات التجزئة والسيارات والبنوك.ونزل سهم رينو 2%. وبددت نيسان موتور الآمال في إصلاح سريع للعلاقات المتوترة مع رينو، إذ قالت إن عدم المساواة بين الشريكين قد يؤدي إلى تفكك التحالف القائم بين شركتي صناعة السيارات منذ 20 عاما.وزاد مؤشر قطاع التكنولوجيا 0.4% بدعم من شراء كابجيميني لمنافستها الأصغر ألتران مقابل 3.6 مليار يورو.وارتفع سهم كابجيميني 8.4% مسجلا أفضل أداء يومي له في 6 سنوات ونصف السنة، بينما قفز سهم ألتران 21.2% ليعكس سعر البيع ويسجل أكبر مكاسبه خلال التعاملات في 16 عاما.وتراجع المؤشر داكس الألماني الشديد التأثر بالتجارة 0.4%.وقال مسؤول أميركي يوم أمس إن ترامب "مرتاح لأي نتيجة" تتمخض عنها المحادثات مع نظيره الصيني شي جين بينغ حين يلتقيان في قمة مجموعة العشرين خلال الأيام المقبلة، مما قوض الآمال في انفراجة ملموسة.


من الهواتف إلى المدن الذكية.. هل للتكنولوجيا حدود؟
Posted on Wednesday June 26, 2019

Alphabet تكشف عن تفاصيل خططها لبناء "مدينة ذكية" في تورونتو الكندية.. ما أهمية ذلك؟ نتابع التفاصيل في هذا العرض مع الزميلة مي بن خضراء


الشريان النفطي الأهم في العالم.. من المسؤول عن حمايته؟
Posted on Wednesday June 26, 2019

يطالب ترامب الدول بحماية سفنها ونفطها في مضيق هرمز ويسحب دور الولايات المتحدة بذلك.فمن المسؤول عن حماية الشريان النفطي الأهم في العالم؟ ماذا عن حركة صادرات النفط والغاز عبر هذا المضيق، وهل من طرق بديلة لنفط الخليج؟كل هذه التفاصيل في هذا العرض مع الزميلة مي بن خضراء.


مبيعات المنازل الجديدة بأميركا تهبط في مايو للشهر الثاني
Posted on Wednesday June 26, 2019

تراجعت مبيعات المنازل الأميركية الجديدة التي تتسع لأسرة واحدة على غير المتوقع في مايو/أيار للشهر الثاني على التوالي، مما يشير إلى أن انخفاض أسعار فائدة القروض العقارية لم يعط بعد دفعة لسوق الإسكان المتعثرة.وقالت وزارة التجارة الأميركية إن مبيعات المنازل الجديدة انخفضت 7.8% إلى وتيرة سنوية معدلة في ضوء العوامل الموسمية بلغت 626 ألف وحدة الشهر الماضي، مسجلة أدنى مستوياتها منذ ديسمبر/كانون الأول.وجرى تعديل وتيرة مبيعات أبريل/نيسان بالرفع إلى 679 ألف وحدة من 673 ألفا في التقديرات السابقة.وكان خبراء اقتصاد استطلعت رويترز آراءهم قد توقعوا ارتفاع مبيعات المنازل الجديدة، التي تشكل نحو 10.5% من مبيعات سوق الإسكان، بنسبة 1.9% إلى وتيرة قدرها 680 ألف وحدة في مايو/أيار.ويتم استخلاص بيانات مبيعات المنازل الجديدة من تراخيص البناء، وعادة ما تكون متقلبة على أساس المقارنة الشهرية. وتراجعت المبيعات 3.7% عن مستواها قبل عام.وانخفض متوسط سعر المنزل الجديد 2.7% على أساس سنوي إلى 308 آلاف دولار في مايو/أيار.


ثقة المستهلكين الأميركيين تتراجع لأدنى مستوى في 21 شهرا
Posted on Wednesday June 26, 2019

قال تقرير للقطاع الخاص نُشر اليوم إن ثقة المستهلكين الأميركيين انخفضت أكثر من المتوقع في يونيو/حزيران، لتصل إلى أدنى مستوياتها منذ سبتمبر/أيلول 2017.وقالت مؤسسة كونفرنس بورد إن مؤشرها لثقة المستهلكين انخفض إلى 121.5، مقارنة مع 131.3 بعد التعديل بالخفض في الشهر السابق.وكان 58 خبيرا اقتصاديا استطلعت رويترز آراءهم قد توقعوا قراءة تبلغ 131.1، وجرى تعديل قراءة الشهر السابق إلى 131.3 من 134.1.


النفط يرتفع قبل بيانات المخزون الأميركي
Posted on Wednesday June 26, 2019

ارتفعت أسعار النفط، بعد فتح السوق الأميركية وسط توقعات بأن بيانات تصدر في وقت لاحق ستظهر انخفاض المخزونات في الولايات المتحدة، ليعوض الخام خسائره المبكرة التي ارتبطت بالمخاوف من ضعف الطلب. وزادت العقود الآجلة لخام القياس العالمي برنت 32 سنتا إلى 65.18 دولار للبرميل، وارتفعت عقود الخام الأميركي 24 سنتا إلى 58.14 دولار للبرميل. وأظهرت استطلاع أولي أجرته رويترز أمس الاثنين أن من المرجح أن تكون مخزونات النفط الخام في الولايات المتحدة قد انخفضت الأسبوع الماضي للمرة الثانية على التوالي. وجاءت نتائج الاستطلاع قبل صدور بيانات المخزون النفطي من معهد البترول الأميركي اليوم، والبيانات الرسمية من إدارة معلومات الطاقة الأمريكية التابعة لوزارة الطاقة غدا الأربعاء. وقال المحلل لدى بنك UBS السويسري، جيوفاني ستاوفونو "السوق تترقب صدور بيانات المخزونات في وقت لاحق اليوم. إذا تلقينا مؤشرا على استمرار الانخفاض فسيكون ذلك إيجابيا" لأسعار النفط. ومما ضغط على الأسعار تبدد آمال إحراز تقدم في الحرب التجارية بين الصين والولايات المتحدة خلال اجتماع مجموعة العشرين المقرر هذا الأسبوع بعدما قال مسؤول أميركي كبير إن الرئيس الأميركي دونالد ترامب "مرتاح لأي نتيجة" تتمخض عنها المحادثات.



تحذير المخاطر

يقدم موقع " تداول " المعلومات والتقارير الفنية و التقنية عن الأسواق المالية العالمية إضافة الى المراجع والروابط المختلفة لمدونات مختارة وغيرها من مصادر المعلومات الاقتصادية ، باعتبارها خدمة تعليمية يقدمها لعملائه وآفاق جديدة يفتحها لهم ، فالآراء والأخبار والأبحاث والتحليلات والأسعار أو غيرها من المعلومات الواردة في هذا الموقع والتعليق العام للسوق لا تهدف إلا لأغراض إعلامية وتسويقية ولا يمكن ان تشكل نصيحة استثمارية ، كما انها ليست بالضرورة حالية أو دقيقة. أضف الى ذلك، ان التحليلات الواردة فيه هي آراء تعود للكاتب ولا تمثل بأي شكل من الأشكال توصيات أو آراء موقع "تداول " أو موقع التحليل التقني(ت.ت.أي .أي) أو شركة سي.أف.أي غروب هولدنغ المحدودة أو شركة سي.أف .آي ماركتس المحدودة أو موظفيهم ، ولا يؤيد الموقع أية آراء أو توصيات صادرة عن المدونات المذكورة فيه أو غيرها من مصادر المعلومات. وينصح العملاء والرواد أن يقرأوا بعناية الآراء والتحليلات المقدمة في الموقع أو غيرها من مصادر المعلومات قبل إتخاذ أي قرار. وينصح موقع "تداول" العملاء والرواد بمراجعة جميع المطالبات والشكاوى المقدمة من المستشارين، والمدونين، ومديري المال ومنتجو الانظمة بعناية قبل استثمار أية أموال أو فتح حساب لدى أي تاجر فوركس. ان موقع " تداول " غير مسؤول عن أية خسارة أو ربح قد ينشأ بشكل مباشر أو غير مباشر عن استخدام أو الاعتماد على المعلومات الواردة فيه.