تقارير

التقرير الاساسي السنوي لسوق المال والعملات
  • 2018-12-31 07:49:08
تقارير

1. الجدول الزمني وابرز أحداث الأسواق العالمية خلال عام 2018
شهدت الأسواق العالمية تقلبات الحادة خلال عام 2018 حيث لامست الأسهم الأمريكية مستويات قياسية قبل انخفاضها الدرامي بعد ذلك، فيما قفزت أسعار النفط لأعلى مستوياتها في أربع سنوات قبل أن تفقد ما يزيد على 40% منذ ذلك الحين.
أيضا عملات الأسواق الناشئة وفي مقدمتها الليرة التركية، شهدت واحدة من أسوأ سنواتها. • في مارس خفضت وكالة "موديز" التصنيف الائتماني لتركيا درجة واحدة إلى "Ba2"، وفي نفس الشهرانخفضت الليرة التركية إلى أدنى مستوياتها على الإطلاق مقابل الدولار واليورو.
وفي نفس الشهر، تراجعت القيمة السوقية لـ"فيسبوك" بمقدار 100 مليار دولار بعد فضيحة استغلال بيانات المستخدمين.

• أما الشهر الربع من 2018 شهد أهم أحداث العام حيث عبر الرئيس الكوري الشمالي "كيم جونغ أون" حدود بلاده إلى جارتها الجنوبية لعقد قمة ثنائية تاريخية مع نظيره "مون جاي إن" اتفقا خلالها على إبرام معاهدة سلام ونزع السلاح النووي من شبه الجزيرة الكورية.
وفي مايو أظهرت البيانات انكماش الاقتصاد الياباني للمرة الأولى منذ عام 2015، ووصل سعر خام "نايمكس" إلى أعلى مستوياته منذ نوفمبر/ تشرين الثاني من عام 2014.
• وفي يونيو وقع الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" مع نظيره الكوري الشمالي "كيم جونغ أون" اتفاقًا يقضي بنزع السلاح النووي لبيونغ يانغ، وهو خبر استقبلته الأسواق العالمية بالترحيب أملًا في إنهاء التوترات في شبه الجزيرة الكوري
وفي نفس الشهر، بيانات "أوبك" عن انخفاض مخزونات النفط العالمية إلى ما دون متوسط الخمس سنوات الأخيرة، فيما اتفقت المنظمة مع حلفائها بزيادة إمدادات النفط مرة أخرى. أيضا، شهد هذا الشهر رفع الاحتياطي الفيدرالي لأسعار الفائدة للمرة الثانية في 2018
• أما شهر يوليو من 2018 سجل الذهب أدنى إغلاق له منذ ديسمبر/ كانون الأول عام 2017 بضغط من قوة الدولار، في حين قفز الخام الأمريكي في الجلسة التالية أعلى 75 دولارًا للمرة الأولى منذ أواخر عام 2014
وفي السادس من يوليو/ تموز الماضي، أعلن الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" فرض رسوم جمركية على سلع صينية بقيمة 34 مليار دولار.
على صعيد الاسهم، وبضغط من نتائج الأعمال غير المتوقعة، سجل سهم "فيسبوك" تراجعًا نسبته 19% خلال جلسة واحدة، فيما هبط سهم "تويتر" بنسبة 18% تقريبًا خلال الجلسة التالية.
• في أغسطس هبطت قيمة العملة التركية (خلال جلسة واحدة) بأكثر من 20%، حيث سجلت مستوى قياسيا منخفضا، وأعقب ذلك هبوط الأسهم التركية إلى أدنى مستوياتها في 9 سنوات، وفقدان نصف قيمتها الدولارية خلال الأشهر الثمانية الأولى من 2018. على جانب آخر، كان أغسطس ايجابي لشركة "آبل" التي تجاوزت قيمتها السوقية التريليون دولار للمرة الأولى على الإطلاق. وفي سبتمبر تمكنت "آبل"و "أمازون" من تجاوز حاجز التريليون دولار قيمة سوقية.
• وفي منتصف سبتمبر من 2018، فرض الرئيس الأمريكي رسوم جمركية على واردات صينية قيمتها 200 مليار دولار، ورغم ذلك سجلت الأسهم الصينية في الحادي والعشرين من الشهر ذاته أفضل أداء يومي منذ عام 2016.
رغم التقلبات في بداية العام، ارتفعت الأسهم الأمريكية منذ نهاية الربع الأول من 2018، "داو جونز"، و"ناسداك"، و"إس آند بي 500"، مستويات قياسية، لكنه بلغ ذروته في سبتمبر/ أيلول.
كما شهد سبتمبر/ أيلول، رفع الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة للمرة الثالثة هذا العام.
• في أكتوبر بلغ النفط أعلى مستوياته في 4 أعوام، وتجاوز سعر خام "برنت" 86 دولارًا للبرميل، فقد كان شاهدًا على بدء سوق النفط تحركه في الاتجاه الهابط والذي دفع الأسعار للانخفاض بأكثر من 30% خلال أسابيع
وفي أكتوبر أيضًا، ارتفعت عائدات سندات الخزانة العشرية الأمريكية إلى أعلى مستوياتها منذ عام 2011، وتعرضت أسواق الأسهم الناشئة لأقوى موجة بيعية منذ مارس/ آذار. وفي اكتوبر انخفضت الأسهم الأمريكية بشكل حاد وتعرض مؤشر "ناسداك" لأكبر خسائر يومية بالنسبة بالمئوية (4.4%) منذ أغسطس/ آب عام 2011.
• أما شهر نوفمبر دخلت العقوبات الأمريكية على إيران حيز التنفيذ، لكن الولايات المتحدة استثنت ثماني دول من الحظر المفروض على شراء النفط من طهران حتى مايو/ أيار المقبل، في خطوة زادت من الضغوط الهبوطية على أسعار النفط.
وخلال الشهر جرت الانتخابات التجديد النصفي للكونجرس الأمريكي، استطاع الديمقراطيون، الاستحواذ على أغلبية المقاعد في مجلس النواب، بينما احتفظ الجمهوريون بأغلبية مجلس الشيوخ.
وفي 13 من نوفمبر، شهد النفط واحدة من أسوأ جلساته، وتراجع خام "نايمكس" بنسبة 7%، فيما هبط "برنت" بنسبة 6.6%.
وتزامنًا مع تراجع النفط، تراجعت الأسهم الأمريكية بوتيرة حادة، فقد خلاله مؤشر "داو جونز" نحو 600 نقطة،
• وفي الشهر الأخير من العام،ارتفعت اسعار النفط بنحو 5% في أولى جلسات الشهر، وأعقب ذلك بأيام، نجاح "أوبك" وشركائها في التوصل إلى اتفاق يقضي بخفض إمدادات النفط بمقدار 1.2 مليون برميل يوميًا في 2019.
وخلال نفس الشهر، وافقت واشنطن وبكين على بدء هدنة في الحرب التجارية المشتعلة بينهما، تستمر طيلة 3 أشهر لا يتم خلالها فرض أي رسوم جمركية على واردات الجانبين لحين إجراء محادثات.
ولكن رغم اتفاق "أوبك" وعدد من المنتجين المستقلين في مقدمتهم روسيا، استمر الضغط السلبي في سوق النفط، وفي ختام تعاملات الحادي والعشرين من ديسمبر/ كانون الأول، تراجعت الأسعار بنسبة 10.7%
شهد هذا الشهر أيضًا، رفع الاحتياطي الفيدرالي لأسعار الفائدة للمرة الرابعة على مدار 2018، فيما تكبدت الأسهم الأمريكية خسائر حادة عشية "عيد الميلاد" حيث تراجع مؤشر "داو جونز" بنسبة 2.9% خلال الجلسة المختصرة في الخامس والعشرين من الشهر، ليقفز في جلسة 26 ديسمبر بأعلى وتيرة يومية بالنقاط في تاريخه وسط قلق من حدة التذبذب بالسوق.
وفي سياق متصل ارتفعت أسعار الذهب في قبل اخر جلسة تداولات السنة 2018 إلى أعلى مستوياتها في ستة أشهر.
2. توقعات عام 2019 للدولار الامركي واليورو:
تمر الحكومة الامركية بحالة من عدم اليقين وواجه الدولار الأمريكي بعض العوائق في نهاية العام.
الضعف في النمو الاقتصادي مستمر بعد بيانات عن تقلص النشاط التجاري العالمي إلى أدنى معدل نمو في أربع سنوات.
وقد تركز عام 2019 على سياسة ترامب مع الخارج أكثر من التطورات الداخلية، ولم تحصد الولايات المتحدة نتائج من سياسة الحمائية التجارية، حيث استمر العجز التجاري الأمريكي مع الصين وعلى الرغم من العقوبات والتعريفات الجمركية عند نفس المستويات في الأشهر الـ 10 الأولى من عام 2018.
مع تقدم عام 2019، من المنتظر أن يقلص المجلس الاحتياطي الفدرالي رفع أسعار الفائدة الأمريكية، بهدف التقارب في السياسات النقدية مع البنوك المركزية الأخرى وتضييق الفجوة خاصة مع البنك المركزي الأوروبي.
وفقا لتصريحات ترامب الأخيرة، يبدو أن البيت الأبيض يفضل بعض التراجع على الدولار، ويعارض توجهات البنك المركزي الأمريكي.
بالنسبة لمنطقة اليورو، تباطأ الناتج المحلي الإجمالي أدى إلى ضعف العملة الموحدة، أظهرت أوروبا خيبة أمل كبيرة في عام 2018 وسط صعوبة التوصل إلى اتفاق واضح بخصوص خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي والاضطرابات السياسية في كل من فرنسا وإيطاليا، إلى جانب مخاوف ألمانيا من أن تشملها سياسية الحمائية التجارية التي ينتهجها ترامب. وبذلك، من المستعبد أن نرى انتعاشا كبيرا للنمو في العام المقبل.
ونتيجة لذلك، قد لا نشهد ارتفاعا قويا لزوج اليورو/دولار، حتى لو انخفض مؤشر الدولار، ومن بين الأحداث الرئيسية العام المقبل، الانتخابات البرلمانية الاوروبية في مايو/أيار.
3. الاجندة الاقتصادية في الاسبوع الاول من يناير أهمها (التقرير الشهري للوظائف الامركية)

تقارير

تداول TV

الندوات التعليمية

الندوات التعليمية

كيف تبدو ملامح عام 2019 بعد التحركات السريعة التي شهدتها الاسعار خلال عام 2018؟
الاثنين 24 ديسمبر 2018
online


أخبار العالم

"بيرد بوكس" و"إيليت" يرفعان أعداد المشتركين لدى نتفليكس
Posted on Saturday January 19, 2019

عروض "بيرد بوكس" ساعدت شركة نتفليكس في الخروج من عام 2018 بأكثر من 139 مليون مشترك، مضيفة 8.8 مليون عضو في الأشهر الثلاثة الأخيرة من العام.


تجديد الثقة في رئيسة الوزراء البريطانية يعزز الجنيه الاسترليني
Posted on Wednesday January 16, 2019

تصويت البرلمان البريطاني بتجديد الثقة في رئيسة الوزراء، تيريزا ماي، يعزز الجنيه الاسترليني الذي حافظ على قوته أمام اليورو.


صادرات الصين تتعرض لأكبر انخفاض خلال عامين
Posted on Monday January 14, 2019

الصادرات الصينية تتعرض لأكبر انخفاض لها خلال عامين في ديسمبر/كانون الأول، بحسب أحدث البيانات التجارية.


البنك الدولي يتوقع "سماء مظلمة" للاقتصاد العالمي في 2019
Posted on Wednesday January 09, 2019

البنك الدولي يحذر في تقريره السنوي من زيادة المخاطر، أو ما يطلق عليه "سماء مظلمة"، للاقتصاد العالمي خلال العام الحالي.


رئيس البنك الدولي جيم يونغ كيم يستقيل من منصبه بشكل مفاجئ
Posted on Tuesday January 08, 2019

جيم يونغ كيم، رئيس البنك الدولي، يفاجيء الجميع بإعلان استقالته قبل نهاية ولايته الثانية بأربعة أعوام.


إيران تقر إجراءات لمكافحة غسيل الأموال
Posted on Saturday January 05, 2019

وسائل إعلام إيرانية تقول إن البرلمان أقر مشروع قانون لمكافحة غسيل الأموال.


شركة طيران باكستانية توقف موظفين من بينهم طيارون بسبب "مؤهلات مزورة"
Posted on Saturday December 29, 2018

شركة طيران في باكستان تعلن وقف خمسين موظفا، من بينهم طيارون، عن العمل بسبب تزوير شهادتهم التعليمية.


تغريم مصرف فرنسي 50 مليون يورو بسبب تحويلات لأفراد يشتبه بعلاقتهم بالإرهاب
Posted on Monday December 24, 2018

السلطات الرقابية المالية في فرنسا تقرر فرض غرامة قدرها 50 مليون يورو على مصرف بعدما سمح لأشخاص يشتبه بعلاقتهم بأنشطة إرهابية باستخدام خدمته لتحويل الأموال.


احتفالات الكريسماس: كيف يقضي العاملون بالمحال التجارية الأعياد؟
Posted on Monday December 17, 2018

شراء الهدايا قد يشعرك بالسعادة ولكن هل فكرت من قبل في الأشخاص الذين يعملون في محلات البيع بالتجزئة أيام الأعياد.


الإفراج عن المديرة المالية لشركة هواوي بكفالة
Posted on Wednesday December 12, 2018

محكمة كندية تقضي بإطلاق سراح منغ وان تشو، المديرة المالية لشركة هواوي الصينية، بكفالة، وترامب يقول إنه قد يتدخل في القضية حفاظا على العلاقات الأمريكية الصينية.


"تسلا" الأمريكية تخطط لتسريح 7% من موظفيها.. فما الأسباب؟
Posted on Saturday January 19, 2019

كشفت شركة تسلا الأمريكية، أكبر منتج للسيارات الكهربائية في العالم، عن خطط لخفض عدد العاملين بها بدوام كامل بنسبة 7٪، فيما تعتزم الشركة زيادة إنتاج الطراز "3"، باسعار أقل.


تقرير: 571 ألف شخص بالمنطقة يمتلكون مليون إلى 30 مليون دولار
Posted on Saturday January 19, 2019

قدر تقرير أصدرته مؤسسة Wealth X، المتخصصة في تتبع الثروات حول العالم، أعداد الأثرياء في الشرق الأوسط الذين تتراوح ثرواتهم بين مليون و30 مليون دولار بنحو 571 ألف شخص، وتوقع أن تكون مدينتان سعوديتان وواحدة إماراتية ضمن أسرع مدن العالم نموا في أعداد الأثرياء بها خلال السنوات الخمس المقبلة.


برنامج حكومي جديد لدعم توظيف السعوديين بالقطاع الخاص
Posted on Friday January 18, 2019

أعلن صندوق تنمية الموارد البشرية السعودي "هدف" عن بدء برنامج يحفز القطاع الخاص على تعيين السعوديين وتوطين الوظائف من خلال تحمل جزء من رواتبهم على مدار 3 سنوات، بالإضافة لتأهيلهم لسوق العمل.


كيف يتأثر الأمريكيون بالإغلاق الفيدرالي؟
Posted on Thursday January 17, 2019

لم تؤد أي من عمليات الإغلاق الـ21 للحكومة الأمريكية منذ عام 1976 إلى تراجع حقيقي في الاقتصاد، فقط تأخرت المشتريات حتى تستعيد الحكومة نشاطها ويحصل العاملون على أجورهم، ولكن يبدو أن هذه المرة مختلفة.


مسؤول بالأمم المتحدة يكشف لـCNN تكلفة الفساد بالدول العربية
Posted on Thursday January 17, 2019

تحدث خالد عبدالشافي، مدير المركز الإقليمي للدول العربية في برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، لـCNN، عن التكاليف الباهظة التي تتحملها الدول العربية بسبب الفساد، ووصف رؤيته لطرق مكافحته ودور الأمم المتحدة في ذلك.


تقرير: الديون تتجاوز 3 أضعاف حجم الاقتصاد العالمي
Posted on Thursday January 17, 2019

أظهر تقرير أصدره معهد التمويل الدولي أن الدين العالمي بلغ 244 تريليون دولار، بنهاية الربع الثالث من العام الماضي 2018، وسط زيادة في المديونيات على الأسر بقيمة 2 تريليون دولار خلال عام.. تعرف على تطور الديون العالمية ووضع دول الشرق الأوسط.


تونس تدخل في إضراب عام.. والشاهد: كلفته كبيرة على البلاد
Posted on Thursday January 17, 2019

تشهد تونس، الخميس، إضرابا عاما، ينظمه الاتحاد التونسي للشغل، يشمل جميع المرافق العامة، (المطارات والموانئ والقطارات)، وذلك احتجاجا على رفض الحكومة زيادة أجور آلاف من موظفي القطاع العام في البلاد، وفقا لوكالة الأنباء التونسية الرسمية (وات).


بتصاميم غريبة.. مركبات كهربائية قد تكون مستقبل السيارات
Posted on Thursday January 17, 2019

في معرض ديترويت للسيارات، أظهرت سيارات كهربائية نموذجية من إنفينيتي ونيسان ومصنّع السيارات الصيني GAC موتور خاصيّات مثل قبضة أبواب تتفاعل مع اللمس، وعجلات قيادة قابلة للطي، ومقاعد بتصاميم أنيقة.


ما أكثر الشركات استفادة من ارتفاع الأسهم الأمريكية في 2018؟
Posted on Thursday January 17, 2019

الرئيس التنفيذي لمجموعة شركات "إنجوت" إيمان مطلق تتحدث في هذا الفيديو عن أكثر الشركات استفادة من إرتفاع أسعار الأسهم الأمريكية وأبرزها AMD للتكنولوجيا في المرتبة الأولى وشركة kdp في المرتبة الثانية وتبعتها شركة Workday في المرتبة الثالثة.


لماذا تسعى "الاتحاد للطيران" لإنقاذ "جيت ايرويز" الهندية ؟
Posted on Thursday January 17, 2019

تتجه شركة الاتحاد للطيران الإماراتية، إلى مضاعفة حصتها في شركة جيت إيرويز الهندية للطيران، وذلك في إطار سعي الشركة الإماراتية، إلى إنقاذ الشركة الهندية المثقلة بالديون، إلا أن قرار "الاتحاد للطيران" بضخ المزيد من الأموال في شركة "جيت إيرويز


خطة ترامب لبناء الجدار الحدودي بين أمريكا والمكسيك
Posted on Sunday January 20, 2019

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إنه مستعد لتمديد العمل ببرنامج "داكا" لثلاث سنوات وحماية 700 ألف مهاجر غير شرعي مقابل الموافقة على 5.7 مليار دولار في موازنة 2019 لتمويل جدار المكسيك .


منظمة معنية بخصوصية البيانات تتقدم بشكوى ضد Apple وAmazon وشركات اخرى
Posted on Sunday January 20, 2019

أدرجت منظمة نويب غير الهادفة للربح شركتي Apple وAmazon ضمن قائمة تضم ثماني شركات تكنولوجيا تقدمت ضدهم بشكوى في النمسا، مستندة إلى عدم التزام تلك الشركات بالنظام الأوروبي العام لحماية البيانات. وشمل التحرك، الذي اتخذته نويب، أيضاً Netflix وYoutube بعدما اختبرتهم من خلال طلب بيانات خاصة بحوزة تلك الشركات عن مستخدمين. ويُعطي النظام الأوروبي العام لحماية البيانات، الذي جرى تطبيقه في مايو أيار، المستخدمين الحق في الوصول إلى بياناتهم ومعلومات عن المصادر ومتلقي البيانات. ويجب أن تحصل الشبكات الاجتماعية على موافقة الأوروبيين في كل مرة تريد فيها استخدام بياناتهم بأشكال جديدة، بما في ذلك في خدمات الإعلانات التي تستهدف فئات بعينها. وفي رد على الشكوى، قالت Amazon إنها استحدثت صفحة "مساعدة بشأن الخصوصية" تُظهر للزبائن كيف يمكنهم إدارة معلوماتهم على كافة المنصات.


مسؤول في الاتحاد الأوروبي: تخلي بريطانيا عن مغادرة الاتحاد الجمركي الأوروبي يسهل التوصل لاتفاق
Posted on Sunday January 20, 2019

قال مفوض شؤون الزراعة بالاتحاد الأوروبي، فيل هوغان، إن بريطانيا قد تذلل معظم العقبات التي تحول دون التوصل إلى اتفاق للانفصال البريطاني إذا ما تراجعت عن وعد بمغادرة الاتحاد الجمركي. وأضاف "إذا تراجعت السيدة ماي عن خطها الأحمر بشأن الخروج من الاتحاد الجمركي، ستتبدد جميع العقبات العالقة بشأن التوصل إلى اتفاق". وقالت ماي بعد التصويت في البرلمان برفض اتفاق كانت قد توصلت إليه مع الاتحاد الأوروبي إن سياسة الحكومة ما زالت تتمثل في البقاء خارج الاتحاد الجمركي. وقال مسؤولون في الاتحاد الأوروبي إنه إذا ما تخلت بريطانيا عن هذا الرفض، فسيكون الاتحاد راغباً في التفاوض، وقد يذلل هذا الصعوبات ذات الصلة بالحدود الأيرلندية، العقبة الأساسية في المباحثات.


البيت الأبيض: محادثات التجارة مع الصين تحقق تقدماً
Posted on Sunday January 20, 2019

قال المستشار الاقتصادي للبيت الأبيض، لاري كودلو، إن الولايات المتحدة والصين تحرزان تقدماً في مفاوضات التجارة ولكن التوصل لاتفاق سيحتاج وقتاً. وقال كودلو "نحقق تقدماً في المفاوضات على أوسع نطاق بين البلدين على الاطلاق، نبحث جميع القضايا"، وتابع "سيستغرق الأمر وقتاً ولكننا نتقدم... أحب أن نتوصل لاتفاق. أنا تاجر حر لكنه يجب أن يكون اتفاقاً عظيماً". ومن المقرر أن يزور نائب رئيس الوزراء الصينيالولايات المتحدة يومي 30 و31 يناير كانون الثاني لعقد الجولة القادمة من المحادثات مع واشنطن. وتأتي الزيارة بعد مفاوضات على مستويات أقل عُقدت في بكين الأسبوع الماضي سعيا لتسوية الخلاف التجاري المرير بين أكبر اقتصادين في العالم قبل الثاني من مارس آذار، وهو الموعد الذي حددته إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لزيادة الرسوم الجمركية على سلع صينية بقيمة 200 مليار دولار.


النفط يسجل مكاسب للأسبوع الثالث على التوالي والمؤشرات الأمريكية ترتفع بنحو 3%
Posted on Sunday January 20, 2019

المؤشرات الأمريكية ارتفعت الأسهم الأمريكية الجمعة 18 يناير مما ساعد المؤشرات الرئيسية لبورصة وول ستريت على تسجيل رابع أسبوع على التوالي من المكاسب مع ارتفاع الأسهم في مختلف القطاعات بدعم من تزايد الآمال بأن الولايات المتحدة والصين ستتوصلان إلى حل لنزاعمها التجاري. وأنهى المؤشر DowJones الصناعي الجلسة مرتفعاً 342.69 نقطة، أو 1.41%، إلى 24712.79 نقطة في حين صعد المؤشرS&P500 الأوسع نطاقاً 34.75 نقطة، أو 1.32%، ليغلق عند 2670.71 نقطة، وأغلق المؤشر Nasdaq المجمع مرتفعاً 72.77 نقطة، أو 1.03%، إلى 7157.23 نقطة. وعلى مدار الأسبوع بلغت مكاسب DowJones بـ 2.96% في حين صعد S&P500 بـ 2.87% وNasdaq بـ 2.66%.   المؤشرات الأوروبية ارتفعت الأسهم الأوروبية الجمعة 18 يناير إلى أعلى مستوى لها في ستة أسابيع بينما أعطت علامات على تقدم في المحادثات الرامية لإنهاء الحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين دفعة للأسواق من وول ستريت إلى بكين. حيث أغلق المؤشر Stoxx600 الأوروبي مرتفعاً 6.32 نقطة، أي 1.8% ليغلق عند 357.05 نقطة، ويحقق ارتفاعاً اسبوعياً بلغ 2.8%، وارتفع المؤشر Dax الألماني المثقل بشركات التصدير 286.92 نقطة، أي بـ 2.6%، ليغلق عند 11,205.54 نقطة، ويسجل ارتفاعاً اسبوعياً بلغ 3.55%. النفط قفزت أسعار النفط حوالي 3% الجمعة 19 يناير بعد أن نشرت أوبك تفاصيل خطتها لخفض الانتاج بهدف تقليص وفرة في المعروض العالمي من الخام، وعلامات على تقدم نحو إنهاء الحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين. وصعدت عقود خام القياس العالمي مزيج برنت لأقرب استحقاق 1.52 دولار، أو 2.48%، لتبلغ عند التسوية 62.70 دولار للبرميل، وارتفعت عقود خام القياس الأمريكي غرب تكساس الوسيط 1.73 دولار، أو 3.32%، لتسجل عند التسوية 53.80 دولار للبرميل. وسجلت عقود الخامين القياسيين كليهما مكاسب لثالث أسبوع على التوالي مع صعودهما حوالي 4%. المعادن النفيسة هبطت أسعار الذهب الجمعة إلى أدنى مستوى لها في أكثر من أسبوع وسجلت أول خسارة أسبوعية في خمسة أسابيع مع حصول أسواق الأسهم والدولار على دفعة من تزايد شهية المستثمرين للمخاطرة وسط تنامي الآمال في حل للحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين. وتراجع الذهب في العقود الآجلة تسليم فبراير بـ 0.85% إلى 1281.3 دولار للأونصة، ليسجل تراجعاً أسبوعياً بلغ 0.73%. ومن بين المعادن النفيسة الأخرى، انخفض البلاديوم 1.4% إلى 1376.50 دولار للأونصة، بعد أن سجل في جلسة الخميس أعلى مستوى على الإطلاق عند 1434.50 دولار، ورافقه في الانخفاض البلاتين حيث تراجع بـ 1.1% إلى 796.50 دولار للأونصة. ولم تكن الفضة أفضل حالاً حيث تراجعت بـ 1.2% إلى 15.36 دولار للأونصة. العملات استقر الدولار في تعاملات الجمعة لكنه اتجه لتسجيل أول زيادة أسبوعية في خمسة أسابيع بفعل تنامي المخاوف بشأن قدرة البنوك المركزية الأخرى الكبرى حول العالم على البدء في رفع أسعار الفائدة هذا العام، كما هو الحال مع البنك المركزي الأوروبي. ومقابل سلة عملات مافسة، استقر الدولار على نطاق واسع، لكنه يتجه إلى الارتفاع 0.4% على أساس أسبوعي، وهي أكبر زيادة أسبوعية منذ منتصف ديسمبر كانون الأول. هذا وسجل الاسترليني في انخفاضاً نسبته 0.2% إلى 87.90 بنس، وجرى تداوله بالقرب من أعلى مستوى في شهرين البالغ 87.60 بنس، هذا وتتجه العملة البريطانية إلى تسجيل أكبر مكسب أسبوعي في أكثر من 15 شهراً.  


دراسة: الروبوتات ستعمل جنباً إلى جنب معكم ولن تحل محلكم
Posted on Sunday January 20, 2019

قالت شركة Manpower للتوظيف في دراسة إن المخاوف بأن الروبوتات ستسرق وظائف الناس لا أساس لها مع تزايد عدد الشركات التي تخطط لزيادة القوى العاملة أو الحفاظ عليها نتيجة التشغيل الآلي. واستطلع التقرير آراء 19 ألف شركة في 44 دولة وخلص إلى أن 69% من الشركات تعتزم الحفاظ على حجم قوتها العاملة بينما أرادت 18% من الشركات تعيين المزيد من الأشخاص نتيجة التشغيل الآلية، وكانت هذه أعلى نتيجة في ثلاث سنوات. وأضاف التقرير أن 24% من الشركات التي ستستثمر في التشغيل الآلي والتقنيات الرقمية خلال العامين المقبلين تعتزم زيادة الوظائف مقارنة بنحو 18% من الشركات التي لن تستثمر في التشغيل الآلي. وقالت 9% من الشركات فحسب في المسح السنوي إن التشغيل الآلي سيؤدي بشكل مباشر إلى خسارة وظائف بينما قالت 4% من الشركات إنها لا تعرف بعد ما التأثير الذي سيحدثه ذلك.


لجنة تنظيمية في أمريكا تبحث تغريم Facebook بسبب انتهاك خصوصية البيانات
Posted on Sunday January 20, 2019

ذكرت صحيفة The Washington Post أن ممثلين عن جهة تنظيمية في الولايات المتحدة اجتمعوا لمناقشة فرض غرامة على فيسبوك لانتهاكها اتفاقاً ملزماً قانوناً مع الحكومة لحماية خصوصية البيانات الشخصية. وأضافت الصحيفة أن لجنة التجارة الاتحادية تجري تحقيقاً في أنشطة Facebook منذ العام الماضي لكنها لم تكمل بعد نتائج التحقيق ولم تخلص أيضاً بعد للمبلغ الإجمالي للغرامة. لكن تقرير الصحيفة أشار إلى أن من غير الواضح إن كانت الشركة ستسوي الأمر مع اللجنة من خلال قبول دفع غرامة مالية كبيرة من المتوقع أن تفوق بكثير غرامة فرضتها اللجنة على محرك البحث Google التابع لشركة Alphabet وبلغت 22.5 مليون دولار في 2012.


تيريزا ماي لم تغير مطالبها في المحادثات مع زعماء الاتحاد الأوروبي
Posted on Sunday January 20, 2019

ذكرت صحيفة Telegraph أن رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي لم تجر أي تغييرات على مطالبها في المحادثات مع زعماء الاتحاد الأوروبي على الرغم من رفض المشرعين البريطانيين لخطتها الخاصة بخروج البلاد من الاتحاد أي وقت سابق من هذا الأسبوع. وقالت الصحيفة إن مطالب ماي لا تزال تتركز حول إما وضع إطار زمني ملزم قانوناً فيما يتعلق بالحدود الإيرلندية وهو ما يعطي لبريطانيا حق الانسحاب من جانب واحد، أو الالتزام بإبرام اتفاق تجاري قبل عام 2021 بما يحول دون دخول الترتيبات الخاصة بقضية حدود إيرلندا حيز التنفيذ. وتهدف الترتيبات الخاصة بقضية حدود إيرلندا إلى الحيلولة دون العودة إلى القيود على الحدود بين إيرلندا العضو بالاتحاد الأوروبي وإيرلندا الشمالية التي هي جزء من بريطانيا.


S&P تؤكد تصنيفها الائتماني للكويت عند ‭AA/A-1+‬‬ مع نظرة مستقبلية مستقرة
Posted on Sunday January 20, 2019

أكدت وكالة S&P على تصنيفها الائتماني للكويت عند "‭AA/A-1+‬‬" مع نظرة مستقبلية مستقرة. وقالت الوكالة إن النظرة المستقبلية المستقرة تعكس التوقعات بأن الموازنة العامة وميزان المعاملات الخارجية للكويت سيحتفظان بقوتهما على مدار العامين القادمين. وأضافت الوكالة أن اقتصاد الكويت يبقى معتمداً بشكل شبه كامل على النفط، وعلى الرغم من مساعي تنويع وإصلاح الاقتصاد التي أعلنتها الحكومة، فإنها تتوقع أن التقدم سيكون تدريحياً.


ترامب: سأصدر "إعلاناً هاماً" بشأن الإغلاق الحكومي
Posted on Sunday January 20, 2019

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إنه سيصدر "إعلاناً هاماً" السبت 19 يناير الساعة الثالثة عصراً بتوقيت شرق الولايات المتحدة، أي 20:00 بتوقيت غرينتش، بشأن "الأزمة الانسانية على حدودنا الجنوبية" والإغلاق الجزئي للحكومة.



تحذير المخاطر

يقدم موقع " تداول " المعلومات والتقارير الفنية و التقنية عن الأسواق المالية العالمية إضافة الى المراجع والروابط المختلفة لمدونات مختارة وغيرها من مصادر المعلومات الاقتصادية ، باعتبارها خدمة تعليمية يقدمها لعملائه وآفاق جديدة يفتحها لهم ، فالآراء والأخبار والأبحاث والتحليلات والأسعار أو غيرها من المعلومات الواردة في هذا الموقع والتعليق العام للسوق لا تهدف إلا لأغراض إعلامية وتسويقية ولا يمكن ان تشكل نصيحة استثمارية ، كما انها ليست بالضرورة حالية أو دقيقة. أضف الى ذلك، ان التحليلات الواردة فيه هي آراء تعود للكاتب ولا تمثل بأي شكل من الأشكال توصيات أو آراء موقع "تداول " أو موقع التحليل التقني(ت.ت.أي .أي) أو شركة سي.أف.أي غروب هولدنغ المحدودة أو شركة سي.أف .آي ماركتس المحدودة أو موظفيهم ، ولا يؤيد الموقع أية آراء أو توصيات صادرة عن المدونات المذكورة فيه أو غيرها من مصادر المعلومات. وينصح العملاء والرواد أن يقرأوا بعناية الآراء والتحليلات المقدمة في الموقع أو غيرها من مصادر المعلومات قبل إتخاذ أي قرار. وينصح موقع "تداول" العملاء والرواد بمراجعة جميع المطالبات والشكاوى المقدمة من المستشارين، والمدونين، ومديري المال ومنتجو الانظمة بعناية قبل استثمار أية أموال أو فتح حساب لدى أي تاجر فوركس. ان موقع " تداول " غير مسؤول عن أية خسارة أو ربح قد ينشأ بشكل مباشر أو غير مباشر عن استخدام أو الاعتماد على المعلومات الواردة فيه.